محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يعزز إجراءات مواجهة الهجمات «الإلكترونية»
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2009

واشنطن - أ ف ب - أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تعزيز إجراءات الدفاع ضد الهجمات التي تستهدف شبكات الاتصالات والمعلومات الأميركية، إزاء تزايد هذا الخطر وتشعبه سواء من قبل قراصنة أفراد أو حكومات أجنبية. وكشف أوباما عن «مقاربة جديدة متكاملة» لحماية الشبكات الحكومية والخاصة. واستحدث منصب مسؤول أعلى مكلّف الإشراف على الدفاع ضد الهجمات على الإنترنت.
وتعكس هذه القرارات مخاوف الإدارة الأميركية المتزايدة حيال انتشار الجرائم بواسطة الوسائل التكنولوجية الجديدة والأنشطة المنسوبة الى جواسيس صينيين أو روس عبر الإنترنت يهددون بإصابة المراكز الحساسة في الولايات المتحدة.
وقال أوباما في تصريحات أدلى بها في البيت الأبيض «من الواضح أن هذا الخطر على الإنترنت بات من أكبر المشاكل التي تواجهها بلادنا سواء على صعيد الاقتصاد أو على صعيد الأمن القومي». وزاد: «يبدو أننا غير مهيئين كما يجدر أن نكون، سواء كحكومة أو كبلد» لمواجهة المخاطر الجديدة.
وتحدث أوباما عن مختلف أنواع المخاطر التي تهدد الأنظمة الاستراتيجية كأنظمة الأسواق المالية والملاحة الجوية، وذكّر بأنه كان هو نفسه عرضة لهجوم مماثل عام 2008 حين نجح قراصنة في التسلل الى الأنظمة المعلوماتية لحملته الانتخابية والوصول الى وثائق سرية، لافتاً الى أن ذلك «كان تذكيراً معبراً بأنه في عهد الاتصال هذا، إحدى أهم نقاط قوتنا وهي قدرتنا على التواصل مع أعداد غفيرة من الأنصار بواسطة الإنترنت، قد تكون أيضاً من أكبر نقاط ضعفنا».
وأشار أوباما الى استخدام تنظيم «القاعدة» شبكة الإنترنت، مشدداً على أن في مقدور هذا التنظيم صنع «سلاح بلبلة شامل» بهذه الوسيلة. وذكّر أوباما أيضاً بأن دخول الدبابات الروسية الى جورجيا في آب (أغسطس) الماضي، سبقه هجوم على الإنترنت شل مواقع الحكومة الجورجية، ما يعطي «لمحة عن وجه الحرب مستقبلاً».
وإزاء مثل هذا الاحتمال، أفاد مسؤول في وزارة الدفاع أخيراً أن الإدارة الأميركية تعتزم تشكيل قيادة عسكرية جديدة للتصدي للهجمات على الإنترنت.
ولم يأت أوباما على ذكر هذه القيادة الجديدة في تصريحاته في البيت الأبيض، لكنه شدد على أن «شبكاتنا العسكرية تتعرض باستمرار لهجمات». وكشف ان كلفة عمليات الدخول الى البيانات الشخصية للمواطنين الأميركيين وصلت الى 8 بلايين دولار في السنتين الماضيتين، وان عمليات سرقة الملكية الفكرية ارتفعت كلفتها الى ألف بليون دولار العام الماضي في العالم. لكنه اعتبر أن الحكومة الأميركية لم تستثمر بما يكفي في الدفاع عن أنظمتها الرقمية ولم تكلّف أي مسؤول أو وكالة تحديداً تولّي هذه المعركة.
كما لم يكن هناك أي اتصال بين الإدارة والقطاع الخاص بهذا الصدد.
ولم يحدد أوباما من يعتزم تعيينه «منسقاً للأمن على الإنترنت»، لكنه أوضح أن هذا المسؤول سيكون عضواً في مجلس الأمن القومي والمجلس الاقتصادي الوطني معاً، ما يعني أن «الدفاع عن هذه البنية التحتية سيكون من أولويات الأمن القومي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.