179 قتيلا في تحطم طائرة كوريا الجنوبية    جمعية المعالي النسائية تشارك في مهرجان النورية بارك بمكة المكرمة    "المياه الوطنية" تنتهي من تنفيذ شبكات المياه في محافظة الحرث بجازان    الجامعة الأهلية بالبحرين: إطلاق منتدى الدكتوراه الاول للاعلام الرقمي في البحرين    "الأرصاد": التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    أحلام عام 2025    "الزكاة" تحدد معيار المنشآت المستهدفة من الفوترة الإلكترونية    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    مبادرات تطوعية    الثقة الدولية في المملكة    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    «إيبو فالي» البلدة الأكثر بدانة في بريطانيا    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    اللغة العربية كنز خالد    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - «مزاج التماسيح» رواية متخيلة؟
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2011


السبت 1/1/2011: للإسكندرية
نصف ساعة بعد منتصف الليل، تبدأ السنة بتفجير سيدي بشر الوحشي العدمي
دقيقة أولى بعد سماع الخبر:
التعزية للأصدقاء المصريين بلا تعيين، وللسيدة الإسكندرانية التي لا أعرفها، ولذكرى مكرم عبيد ومعه طه حسين ونجيب محفوظ وسيد درويش ومحمد القصبجي وروبير سوليه.
لفلاح في صعيد مصر، تنبت جذور في قدميه ما إن يسمع بقتل أبرياء.
للإسكندرية التعزية
لايباتيا القتيلة التي نهضت في سانت كاترين حيث الشجر طالع من الرمل،
والتعزية لنهر الأدب والفن والتأملات.
لمهارة عيش واجتماع أجناس في لغات وأمزجة، في مدينة فاضت على العالم ويكاد مكانها يجفّ.
الأحد 2/1/2011: مزاج التماسيح
تحضر الشخصية القبطية في معظم الروايات المصرية وتغلب عليها الهامشية عدا روايات ثلاث: «المهدي» لعبدالحكيم قاسم وهي نشيد ينحاز إلى الوداعة ويدين الغلظة التي يزرعها الإسلامويون في مجتمع متسامح، و «البشموري» لسلوى بكر التي تصور وطأة الدولة الإسلامية المركزية - بغداد في عهد الخليفة المأمون - على الوجوه المسيحية في المجتمع المصري، أما الرواية الثالثة فهي «مزاج التماسيح» لرؤوف مسعد، صدرت عن مكتبة مدبولي عام 2000 بعد سنتين من صدورها في طبعة محدودة على نفقة المؤلف.
التفجير في الإسكندرية وما تبعه من تظاهر واحتجاج يستدعي إلى الذاكرة رواية «مزاج التماسيح»، الأكثر جرأة في تناول وضع الأقباط في ظل ضعف الدولة وتفتت الثقافة الموحدة، وتتجلى الجرأة في تصوير حرب أهلية إسلامية - مسيحية في مصر على نسق الحرب اللبنانية التي شهد المؤلف معظم فصولها أثناء عمله في جريدة «السفير» في بيروت، وسكنه في ما كان يسمى «بيروت الغربية» مع فنان الأغنية السياسية المصري عدلي فخري.
يقول رؤوف مسعد في حديث صحافي عن روايته: هناك قصتان في «مزاج التماسيح»، قصة كتبها المؤلف المفترض وقصة كتبتها أنا. والسبب أنني خفت. كان يجب أن أنتهي عند الراهب الحافي الذي قتل أمام الحاجز برصاصة من مبنى التلفزيون الذي يمثل الإعلام الرسمي. لكنني قررت أن أختلق قصة أخرى عن كاتب مصري قبطي ممسوس بهذه القضية ولهذا فإن النص سُرق. ثم تبين لي من أصدقاء مسلمين ومسيحيين أنه كان عليّ أن لا أكتب الجزء الثاني، وفعلاً ندمت ندماً شديداً، ولكن، ماذا كان بوسعي أن أفعل. كنت جباناً وخائفاً، وهذا الجبن مستمد من الجو المرعب آنذاك (ربما يشير إلى مجزرتي الكشح 1 والكشح 2 بحق فلاحين أقباط).
تبدأ رواية «مزاج التماسيح» من إطاحة الملك فاروق لتصل إلى مرحلة التفتت في المجتمع المصري حيث يدور كلام غير مثبت عن ميليشيات للدفاع عن الأقباط، وحين يصوّر رؤوف مسعد ما يشبه حرباً أهلية بين ميليشيات إسلامية وأخرى مسيحية، وفي هذا جرأة بالغة، لا تحظى روايته بالاهتمام كأعماله الروائية السابقة (وهي مثل تلك الأعمال ذات بنية متعددة السياقات ولا تخلو من تشويق بوليسي). التفت البعض إلى جرأة الكاتب، وهو ينقل قول جمال الغيطاني لصنع الله إبراهيم: هل يتوقع رؤوف مسعد حرباً أهلية في مصر؟ وجواب صنع الله: إنها مجرد أفكار كاتب وخيالاته.
تفجير الإسكندرية قد لا يترك الرواية في دائرة الخيال.
ندعو إلى مزيد من الوعي بالمشترك الثقافي المصري.
الاثنين 3/1/2011: للإسكندرية أيضاً
«ترابها زعفران»، الإسكندرية، عند إدوارد الخراط وسحر جاليات هاربة من عالم مضطرب عند لورنس داريل، وآلاف اللوحات المتميزة بمدرسة اللون الأزرق الخاص، ومولودون في أحيائها الغنية أو الفقيرة تراهم أو ترى علومهم وفنونهم في أوروبا وأميركا.
إسكندرية الشوام تعلموا فيها كيف يقودون بلادهم المستقلة إلى الحداثة، واتخذها بعضهم محطة في الرحلة الطويلة إلى القارة الأميركية. إيليا أبو ماضي الصبي بائع التبغ يصدر فيها ديوانه الأول «تذكار الماضي» قبل أن يستقر في نيويورك صحافياً وشاعراً مشاركاً في «الرابطة القلمية».
إسكندرية الخواجات، أكثرهم يكتب حنينه بلغات أجنبية ويراها جوهرة الأيام والأماكن.
قسطنطين كافافيس اعتبرها عاصمة الروح الإغريقية، وكأنما يعنيها في هذه القصيدة:
«لن تجد بلاداً أخرى
لن تجد شاطئاً آخر.
هذه المدينة ستتبعك.
ستطوف في الشوارع ذاتها
وتهرم في الجوار نفسه
وتشيب في هذه المنازل نفسها.
سوف تنتهي دائماً إلى هذه المدينة.
فلا تأملنّ في فرار:
لا سفن لك
ولا سبيل،
ومثلما خربت حياتك هنا
في هذه الزاوية الصغيرة،
فهي خراب أنّى حللت».
مدينة الجمال الباهر، للعبور والذاكرة، كما وصفها أونغاريتي:
«مدينة صنعت من عدم الاستقرار، لم يأت أحد إليها ليمكث طويلاً، لا بدو الخيام، ولا البناؤون الإيطاليون، ولا غازلو القطن الألمان، وحتى قبورهم لم تصمد طويلاً».
وكأنما يتحد الحب والوداع فيها، مرة ثانية عند كافافيس:
«ودعها الإسكندرية، الراحلة
قبل أي شيء، لا تخدع نفسك، لا تقل
كان حلماً وسمعك قد خانك
لا تذل نفسك بمثل هذه الآمال غير المجدية
اقترب بشجاعة من النافذة
وأنصت إلى الحركة
لكن، من دون توسلات وتضرعات جبانة
استمتع بالنغمات الأخيرة
بالآلات الرائعة للفرقة الغامضة
وقل وداعاً للإسكندرية التي تفقدها».
الثلثاء 4/1/2011: المرأة في النهضة
حسناً فعل «مركز دراسات الوحدة العربية» في بيروت بإعادة طبع كتاب «النساء العربيات في العشرينات حضوراً وهوية» بعدما نفدت طبعته الأولى التي أصدرها «تجمع الباحثات اللبنانيات» وتضمنت حصيلة ندوة بالعنوان نفسه عقدت في الجامعة الأميركية في بيروت عام 2001 وتناولت أوضاع المرأة في بلاد عربية عدة خلال الفترة النهضوية.
استعادة مادة الكتاب ضرورية لأن كلام النهضة الذي رافق حركة التحديث والاستقلال بعد الحرب العالمية الأولى ولا يزال ساخناً بعدما تدهورت الدولة العربية الحديثة وعدنا إلى نقطة الصفر.
نلتفت في مادة الكتاب الغنية إلى شخصيتي مود فرج الله (اللبنانية المتفرنسة الحاضرة في معركة استقلال لبنان والمتهمة لاحقاً بأنها صانعة الرؤساء وصولاً إلى اتهامها بالتشجيع على الانقلاب العسكري الفاشل عام 1961 - للمناسبة تستحق السيدة مود أن تكون بطلة رواية تاريخية لبنانية) ونبوية موسى صاحبة الدور البارز في تحرر المرأة المصرية بالتعليم.
كتبت هالة كمال «إن نبوية موسى (1886 - 1951) من النساء اللاتي نقشن أسماءهن في تاريخ النهضة النسائية المصرية في بدايات القرن العشرين، وهي على رغم خضوعها مثلها في ذلك مثل غيرها من رائدات تلك الفترة للتهميش والتجاهل من مؤرخي عصر النهضة الحديثة في مصر، إلا أنها نجحت في «نقش» اسمها بالفعل وبالكتابة وذلك من خلال مؤلفاتها، ومن أبرزها سيرتها الذاتية «تاريخي بقلمي» (د.ت.)، «المرأة والعمل» (1920) ومجلتها «الفتاة» (1937 - 1943)، إلى جانب مقالاتها المتفرقة في مجلات ذلك العصر.
هي ابنة الطبقة الوسطى، نشأت في بيئة تحرّم على المرأة أبسط حقوقها كالتعليم والعمل العام، كما إن انتماءها لعائلة مصرية محافظة كاد يحرمها من تلك الفرص، لولا مقاومتها تلك الأوضاع ولجوؤها لمواجهة ظروفها سعياً نحو العلم والعمل على المساواة والاستقلال الذاتي. وكان من حسن حظها أنها وجدت في عصر شهد بدايات حركة تعليم الفتيات تعليماً مدرسياً، ممثلاً في المدرسة السنّية بالقاهرة التي أنشئت عام 1889. ونبوية موسى هي ضمن أولى الدفعات التي تخرّجت من مدرسة معلمات السنية، وكانت أول فتاة تحصل على شهادة البكالوريا، وأول امرأة تعمل معلمة للغة العربية، ثم أول امرأة مصرية تعيّن ناظرة، ولعلها أو ل امرأة مصرية تنشئ وتدير مدرسة أهلية للبنات».
الأربعاء 5/1/2011: الشاطئ الغربي
المدينة على الضفة الأخرى
ولن نعبر النهر
تاركين شاطئنا الغربي،
نجفّ ولا نعبر.
نحن الجيل الخائب،
عندما نقترب يخيب ظننا
فالأمر يتكرر.
لقد رأيناه سابقاً وما من دهشة،
ولا من يطفئ نار الشوق.
أتحرك بلا صوت
ولا أحد يسمعني
أصرخ وأعبث بالأشياء المعدنية
ولا أحد يسمعني.
صورتي على غلاف الكتاب
والأوراق بيضاء
ولا صوت لي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.