انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    فيصل بن سلطان: ميزانية 2025 أكدت الرؤية المستقبلية لتعزيز جودة الحياة ودعم القطاعات الواعدة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سليم البيك... الفلسطيني في هجراته المتعددة
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2017

غادر الكتّاب الفلسطينيون، منذ زمن، «رواية القضية»، المرتبطة بمجموع بشري يسير إلى انتصاره، وانتقلوا إلى رواية، المصائر الفردية. انفتحوا على ضياعهم وشتاتهم، إذ النهار المرتبك يحجب ما سيأتي، وطريق كل لاجئ «مختلف عن طريق غيره». وانتهوا، في الحالين، إلى رواية قلقة متنوعة الأشكال.
الفلسطيني سليم البيك أعطى في روايته الأولى «تذكرتان إلى صفورية» جديداً كتابياً يتميّز بلغة أدبية متحققة، كما لو كان روائياً طويل العهد، وبقدرة النفاذ إلى المأسوي الفلسطيني، بعيداً عن كتابات متكاثرة، تخطئ المأسوي وتنشغل بالحكايات. وما المأسوي هذا إلا الوجود المتفتّت الصادر عن رحيل إلى أمكنة متلاحقة تبدّد ما سبقه.
أقام الوافد الجديد إلى الكتابة الروائية عمله على فكرة: الإقامة في اللاإقامة، التي تعبّر عن الخوف والألم. فما كان في «صفورية - فلسطين» رحل ووصل إلى مخيم يرسل باللاجئ إلى «دبي»، في انتظار أن يقصد الأبناء بلداً أوروبياً «رحيماً». والمحصلة وجود فلسطيني موقت لا يسمح بالأحلام التي تستدعي الاستقرار، ولا بتكامل الذكريات، إذ ما يفاجئ الفلسطينيين بكسر حكاياتهم. وصف الروائي الوضع الحزين بصيغة متقشفة «إما أن يكون فلسطينياً خارج مكانه وإما أن يكون في مكانه غير فلسطيني، حال الروائي ذاته الذي قُذف به من مخيم اليرموك إلى فرنسا.
أدرج الروائي حكاية «الإقامة المستحيلة» في بنية روايته، متوسلاً عناوين تشير إلى الأمكنة المتحوّلة: «ماراً بتولوز»، عنوان الفصل الأول، الذي يحيل إلى مدينة فرنسية سقط عليها اللاجئ من دون إرادة منه، يتلوه «ماراً من اليرموك»، مستدعياً مخيماً في سورية أُفرغ من أهله بصمت يخالطه التواطؤ، يعقبه «ماراً مع ليا»، الفتاة الفرنسية التي أخذت مكان المخيم، وصولاً إلى «ماراً إلى صفورية»، عنوان الفصل الأخير الذي يعد اللاجئ، الذي حصل على جواز سفر فرنسي، بزيارة بلدة جده. ومع أن في عناوين الفصول ما يشهد على أمكنة متعددة، فإن ما هو دالّ فيها ماثل في صيغة الحال «ماراً»، التي تؤكد أن الفلسطيني «يمر» بالأمكنة ولا يقيم فيها، وأن الأزمنة تمر به ولا يختارها. ذلك أن الوجود المأسوي يختاره الطريق، ولا يختار الطريق، كما لو كان في مساره بعد إبداعي مقلوب عبّر عنه بيكاسو: يرسم الفنان ما عثر عليه، لا ما أراد أن يرسمه.
يبدو الفلسطيني، الذي يمرّ ولا يقيم، مشبعاً بالانقسام: منذ أن فُرض عليه مرور بلا إقامة، أو إقامة قلقة ضعيفة الجدران، كما لو كان عليه أن يحمل مخيمه فوق ظهره، أو أن يتحوّل إلى مخيم له قدمان. ولعل القمع المتواتر الذي يضع اللاجئ خارج رغباته هو الذي أملى على الرواية استهلالاً دالاً: «لا يمكنك مسيو»، الذي لا تنقصه السخرية. فالفلسطيني «مسيو»، كما تقول الموظفة الفرنسية، لكنه «مسيو» يخضع إلى إرادة غيره، بل أنه لن يصبح «مسيو» إلا إذا تساقط شيء منه.
يفقد اللاجئ اسمه القديم «يوسف»، ويستقر في اسم غريب عنه جوزيف، يخبر بأن من يمنح الغير اسماً له الحق في التصرّف به، ذلك أن في فعل التسمية قدرة وسلطة. ولن يختلف الأمر مع قهوة الصباح الفرنسية، التي تطرد القهوة القديمة وتملي على الغريب أن يتناول قهوة جديدة، وأن يتعلّم نطق اللغة الفرنسية بشكل صحيح، بعيداً عن «لغة سابقة» مرّت معه على أكثر من مكان.
أضاء الروائي أحوال المنقسم الفلسطيني بكلمة مألوفة لدى الفلسطينيين هي: «الشنططة»، المشتقة من كلمة «الشنطة»، حقيبة السفر، التي يختصر فيها سفراً قسرياً له شكل المرور: «يسافر جيل كامل من الفلسطينيين كل ثلاثين سنة إلى بلد ما». ولعل التجربة الفريدة في مأسويتها، هي التي أملت على الفلسطيني، في سطور الرواية أن يكون «سورياً - جديداً» أو رسمت الثاني بمواد من تجربة الأول، حيث الفرار وغلظة موظف الحدود وطرق موحلة وقذارة المهرّبين وكلبيّتهم، ومفاجآت الطريق التي قد تنتهي بموت في العراء، وتضيء تجربة الأقدار ولعنة الأوطان الزائفة.
ربما تكون رواية سليم البيك «تذكرتان إلى صفورية» من الأعمال الروائية القليلة، والقليلة جداً، التي رسمت الفلسطيني - اللاجئ في وعيه الشقي، ذلك الوعي الأسيان الذي يقرأ تجربته الفاجعة بكلمة «التشقق»، حيث «اللاإقامة»، تفرض على اللاجئ متواليات من «الشقوق» والتبعثر، إذ بين المكان الجديد وذكريات المكان السابقة مسافة، وبين مسار الأب والابن مسافة، وبين الابن وإخوته مسافة أكبر. لا شيء في العثار الفلسطيني لا يشبه غيره، باستثناء مهاجرين سوريين تعلموا «المرور»، بعد أن كانوا قد أدمنوا الإقامة في بلد الإقامة.
نفذ سليم البيك من حال الفلسطيني الغريب إلى حال السوري المهاجر واستولد منهما ما يشبه «المعذّب الكوني». اقترب، في الحالين من «المغترب الكامل»، الذي لاذ بأضلاعه، واكتفى بعزلة مريرة، زاهداً بالقومي والديني والتاريخي والجغرافي والبلاغات الموروثة. يلوذ الفلسطيني، في نهاية المآل، «بالحب الوافد»، الذي لا يراهن عليه، وبأسطورة «جدّه» الذي أرشده إلى حقيقة فلسطين بحكايات كثيرة.
حرّر سليم البيك روايته من عادات روايات فلسطينية، دارت حول الخير والشر، ونسج خطاباً عن الخسارة والحنين، وعن فلسطيني ممزّق يواجه العالم بالغضب، يرى الناس عراة يلتحفون بالبذاءة والعهر المستريح (وهي إشارة متكررة في الرواية). ولعل اكتفاء الفلسطيني بعالمه الداخلي هو الذي دعاه إلى «تخصيص لغة الكلام الفلسطيني»، إذ كلمة العودة تحيل على فلسطين وحدها، وصفورية بخاصة، وما خلاها زيارات، وكذلك كلمة «المكتبة»، التي تعني فلسطينياً الوطن والاستقرار. والفلسطينيون، تالياً، لا مكتبات لهم، ولا مكان «لمكتبة في بيت من دون مواطنة»، يقول الروائي، قبل أن يقرر أنه لا ذكريات متراكمة إلا بإنسان له وطن ومكتبة. بل أن «نحن» الفلسطينية، تشير لزوماً إلى صفورية وعائلة مبعثرة ومخيم رحل. تخصيص يعبّر عن مواجهة العالم والهروب منه وإعلان واسع عن الفقد والمفقود. زاوج كاتب الرواية بين الكلمات والإشارات ورسم عالم الفَقْد بشكل جديد.
ارتكن غسان كنفاني في «رجال في الشمس»، الرواية الفلسطينية الوحيدة التي نفذت إلى جوهر المأساة، إلى تصوّر «العار»، حيث القبر الرخيص مآل من يفرّ من أرضه، وقرأ ربعي المدهون، في روايته «مصائر» المآل الفلسطيني بتصور: الندم العاجز، إذ الفلسطيني يعود إلى بلده بجواز سفر إنكليزي ويبكي ما مضى. استأنف سليم البيك اجتهادات سابقة، ووسع حدودها، آخذاً بتصور: التشقق، الذي يعني أن جزءاً من اللاجئ، يتساقط في الطريق، وأنه يبادل ما فقد بجزء مستعار، يصبح «فرنسياً» ويريد أن «يرجع» إلى فلسطين أجداده بجواز سفر فرنسي. وإذا كان القبر قدر الذي أخطأ دربه، فإن العزلة الباردة من حظ الفلسطيني المخذول، الذي يعود إلى فلسطين من طريق مطار بن غوريون. لم يكتب البيك رواية عن فلسطين، ولا عن أجيال اللاجئين، إنما كتب عن «مفرد فلسطيني»، لا يسيطر على طريقه، يحلم برؤية أرض لم يرها ويحاذر النسيان و «التشقق»، ويعيّن عالمه الداخلي مرشداً لعالمه الخارجي ومرجعاً. اشتق سليم البيك، بشكل غير مسبوق، واقع الفلسطيني العام من قلق عالمه الداخلي لفلسطيني مخذول، قبل أن يشتقه من الذكريات والإرادة المتلعثمة.
أضاف سليم البيك إلى رواية الفلسطينيين نصاً نثرياً واسعاً، يجدّد الكتابة والثقافة معاً، يجسّر المسافة بين ما كان وما يكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.