ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وصمةُ» فيليب روث... حبراً وشاشة
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2011

نقرأ روايةً وتعجبنا، فنتمنى أن نشاهدها فيلمًا سينمائيًّا. لكي يبرح أولئك الأبطالُ المتخيَّلون الورقَ المسطح وينطلقوا نحو الفضاء الواسع الثلاثي الأبعاد. أولئك الافتراضيون، الذين أحببناهم، وأحببنا معهم وفرحنا لفرحهم وتألمنا مع عذاباتهم، على صفحات كتاب، نريدهم أن يستووا بشرًا أسوياء؛ نراهم ونسمعهم ونكاد نلمس ملامحهم واختلاجاتهم. ثم يتحقق الرجاء وتتحول الروايةُ إلى فيلم، فنركض لنشاهده. ويحدث في كثير من الأحيان أن نُحبط. حين نكتشف أن الفيلم استلب الرواية وابتسر عالمها الواسع في رؤية ضيقة، واختزل الخيال على الورق، في مشاهد خاطفة لا تُشبع، وكثيرًا يئدُ الفيلمُ بعض الشخوص المحورية في الرواية فلا تظهر؛ لأن وجودها لا يخدم الرؤية السينمائية. ويحدث العكس، فنرى شخوصًا دخيلة لا وجود لها في أصل الرواية، فنشعر بالغربة تجاهها على الشاشة. وفي مقابل تلك التجربة، يحدث أن نشاهد فيلمًا ونحبه، فنطير إلى المكتبة علّنا نجد أصل الرواية على رفوفها، فنلتهمها في ساعات، ونحن نوازي بين كل مقطع في النص، والمشهد الذي يماثله. تكاد تكون ظاهرةً أن تتحول الروايات الكبرى عادة إلى أفلام متواضعة، أو في أفضل الأحوال أفلام ليست في مستوى عظمة الروايات الأصل. وفي أحيان قليلة، يحدث أن نجد فيلمًا عظيماً مبنيًّا على رواية عادية لا تلفت الانتباه، لكن رؤية المخرج خلقت منها عملاً ممتازًا. وتقول النظرية في ذلك إن العمل الفني العظيم، لن يكون عظيمًا إلا عبر وسيط واحد. مع استثناءات قليلة تتساوى فيها قامتا رواية عظيمة وفيلم عظيم. مثل رواية «العطر» للألماني باتريك زوسكند، التي خرج فيلمها عبقريًّا لا مثيل له. فالصورة تقول أكثر مما تقوله عشرة آلاف كلمة. على هذا المبدأ يتكئ مخرجو السينما فيضخون الحيوية في السرد الروائي، بالمشهد والصورة والموسيقى الخلفية وتعابير الوجوه، وسواها من أدوات السينما.
حدث معي خليطٌ مركّب ومُربكٌ من كل ما سبق في تجربة شديدة التعقيد مع ترجمتي رواية «الوصمة البشرية» للأميركي فيليب روث، التي تصدر بالعربية قريبًا عن سلسلة «الجوائز»، في الهيئة المصرية العامة للكتاب. قبل سنوات، كنتُ شاهدتُ الفيلم وفتنني الإخراج البديع لروبرت بنتون، والأداء المدهش للعظيمين أنتوني هوبكنس، ونيكول كيدمان. وحينما بدأت أترجم الرواية إلى العربية ، تعمدتُ أن أنزع الفيلم من ذاكرتي، كيلا أتشوّش بالمشاهد، فأُخلِص للنص السردي. وفور انتهائي من الترجمة، شاهدت الفيلم مجددًا، فباغتني شعور عجيب. أنني سُرقت! تصوروا؟ كل شخصية ظهرت على الورق واختفت من المشاهد، كل حدث أُهمِل، كل حوار تم اختزاله، كل يوم تم القفز عليه! شعرتُ أن المخرج مدين لي بكل هذا! أمر مضحك. لستُ كاتبة الرواية، ولم أكتب روايةً قط، إن أنا إلا مترجمتها وحسب! فإن كان هذا شعوري إزاء الفيلم، أتساءلُ عمّا يكون شعور كاتب الرواية، مثلما تساءلتُ كثيراً عن شعور نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي، ويحيى حقي، وسواهم حين شاهدوا رواياتهم أفلامًا.
أبدعت كيدمان في أداء البنت الجاهلة الفقيرة، عاملة التنظيف في جامعة أثينا الأميركية، إضافة إلى عملها في مكتب البريد، وكذا في حلب الأبقار في إحدى المزارع، مثلما أتقن هوبكنس دوره كأستاذ أدب كلاسيكي في الجامعة، ذاك الذي سيضطر للتقاعد بعدما تورط، ظلمًا، في قضية عنصرية رفعها ضده طالبان ملونان من تلامذته. تغيُّب الطالبين عن فصوله منذ بداية العام الدراسي، دفع الأستاذ إلى التساؤل عنهما قائلاً: هل هما موجودان حقًّا، أم هما Spooks؟ وهي مفردة تعني «أشباح»، نظرًا لأنهما غير موجودين. لكن المعجم يحمل لتلك المفردة معنًى آخر مهينًا للزنوج، وهو المعنى الذي اعتمدت عليه الدعوى القضائية، وإن أنكر البروفيسور علمه بها. عقدة الدراما تتكشف حين نعلم أن هذا البروفيسور أصلاً من الملونين،على رغم بشرته البيضاء، لكنه أخفى هذا السر عن الجميع، هربًا من تلك «الوصمة البشرية». وما كان أسهل من أن يعترف بهذا السر لينجو من قضية العنصرية، ومن الخزي الذي لاحقه، ومن استقالته من الجامعة، لكنه فضّل العار على الاعتراف بأنه ملوّن. قالت له أمه لحظة وداعه وهو يتبرأ منها ومن أشقائه إنه يحمل بشرة بيضاء كالثلج، لكن روحه مسجونة مثل عبد. وبالفعل عاش كل حياته أسيرًا للسجن الذي صنعه لنفسه بإخفائه هذا السر الكبير. على نقيض حبيبته، كيدمان، عاملة النظافة، التي كانت تنتمي في طفولتها إلى أسرة ثرية، لكنها هربت واختارت الحياة الشاقة والعمل في مهن بسيطة، نشدانًا للحرية والانعتاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.