رداً على ما نُشر في «الحياة»، العدد»17378»، بتاريخ «25 ذو القعدة 1431ه» (2 تشرين الثاني/ نوفمبر2010)، بعنوان «محترفو سرقة الثورات»، للكاتب معاوية يس. من السهل جداً دغدغة العواطف وإثارة الحماسة باجترار المآسي، بالمبالغة في التخويف على الدين أو الوطن أو العرض، وتضخيم المثالب. وبطرق أخرى. هذا ما يفعله السياسيون ومن دون استثناء. حكومتنا الحالية والماضية وحكومات دول العالم «التالف»، كما يقول صاحبي وضاح. معاوية يس ينام ويحلم، ثم يصحو ليحكي لنا أحلامه. يريد سوداناً نقياً طاهراً من دون ما يسميه الإسلام السياسي، ومن دون الأحزاب التي وصفها بأنها سارقة الثورات. سوداناً من دون «أنصار»، ومن دون حزب أمة. من دون «ختمية»، ومن دون «اتحاديين». من دون يسار بقبائله الشيوعية والناصرية والبعثية. من الأفضل له أن يعيش في سودان آخر في «ويستمنستر»، أو ربما على كوكب آخر في «المريخ» مثلاً، لأنه سيجد فيه إسلاماً مسيّساً أيضاً. مثل هذه الأفكار الإقصائية هي أس البلاء في السياسة السودانية. على معاوية إما أن يرضى بسوداننا كما هو، بتركيبته التي لا فكاك منها ويديرها بحنكة وبتجرد، آخذاً في اعتباره كل هذا النسيج، ومراعاة خصوصياته وحقوقه في ممارسة حياته كما يريد، بقبائله وأعرافها ولهجاتها وموروثاتها ومعتقداتها، وبأحزابه وطوائفه، وإلا فإنه ينتهج نهج نظام 25 أيار (مايو) 1969 نفسه في بداياته، ونهج «هذه الجماعة». من يعجز عن إدارة التنوع السوداني عليه أن يأخذ «كورساً» في أميركا ويرى كيف نجحوا في ذلك، بل يستجلبون زيادة في التنوع من الصين وكونفوشيوسييها، ومن تايلاند وبوذييها، والهند وهندوسها، والسودان ولحم رأسه، ومصر وأقباطها ومسلميها، والعرب وبدوهم. ومع ذلك هم يعتزون بأميركيتهم ويحرصون عليها. ومبدأهم في مجال الدين: «الحشاش يملأ شبكتو». نظريات معاوية غير عملية في السودان؛ لأن السودان الآن يحتاج لسلطة عادلة لها هيبتها. الهيبة لا بد لها من قوة. ومن يتكلم عنهم من اللاجئين في مهاجرهم لا حول لهم ولا قوة، بل لا إرادة لهم. فهم مثلي ومثلك ومثل معاوية «عوام في البر». إن لم يكن هناك بد، فلتكن وجهة هؤلاء اللاجئين - من يسميهم سودانيي الشتات - التوجه إلى هؤلاء الظلمة، والتوسل إليهم بتنويرهم بمثالبهم وبما قادوا إليه البلد من تدهور، وتبصيرهم بالعواقب إن استمروا في ما هم فيه، والطلب إليهم أن يرعووا ويخافوا الله في البلاد والعباد، ويعيدوا النظر في كل سياساتهم، وتدارك ما يمكن تداركه بإشراك كل أهل السودان - كل في ما يليه مما يجيده من عمل «سياسة، اقتصاد، زراعة، إدارة، هندسة، بيئة، تخطيط، تنفيذ وغير ذلك». مع إبعاد كل شُفَّعِهم (صغارهم) وطفيلييهم والمنتفعين من التهريج من أماكن اتخاذ القرار، وبالضرورة الإذعان لآراء ذوي الاختصاص في مجالاتهم. أما مسألة كنسهم ومزبلة التاريخ وشعارات اليسار الرنانة، فهي لا تختلف كثيراً عن شعارات مايو و»ثورة الإنغاز» وصواريخ صدام وشعب واحد لا شعبين من مراكش للبحرين... يصيحون بها وهم لا يعرفون نطق مراكش، ولا أين تقع، وهل مياه البحرين عذبة أم مالحة أم هما بحرا سورة الرحمن! ما هي إلا صيحات تثير حماسة الغوغاء والرجرجة. أما ما يجب عمله فلا يحتاج لمظاهرات وأناشيد؛ بل عمل وصمت، وموت في صمت. وبعد ذلك كل يصير لاعتقاده. فمن ينتظر الثواب من الله فهو ملاقيه، ومن ينتظره من غيره فليذهب لما أراد. عبودي القرشي - الرياض