تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بنك الدوحة» يطلق قريباً «صندوق الاستثمار المتداول»
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2017

اختتمت فعاليات «منتدى الاستثمار السنوي» لعام 2017 أمس، الذي نظمته «بورصة قطر» بالتعاون مع بنك «أتش أس بي سي» في فندق نيويورك بالاس.
وقال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر راشد علي المنصوري إن «بورصة قطر تهدف إلى تقديم مزيد من المنتجات هذه السنة، لتشجيع الاستثمارات من المستثمرين الدوليين، وصندوق الاستثمار المتداول هو جزء من هذه المبادرة. وسيؤدي ذلك إلى زيادة التدفقات إلى الاقتصاد القطري سواء من المنطقة أو من العالم وبالتالي تعزيز الاستدامة».
وعلى هامش المنتدى، سلّط الرئيس التنفيذي ل «بنك الدوحة» ر. سيتارامان الضوء على الاقتصاد القطري والتطور الحاصل في عملية إطلاق صندوق استثمار متداول من جانب بنك الدوحة، وقال إن «من المتوقع أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.4 في المئة هذه السنة»، مشيراً إلى أن «قطر تواصل جهودها نحو تنويع اقتصادها في ضوء انخفاض أسعار النفط. إذ خصصت في موازنتها العامة لعام 2017 ما نسبته 44 في المئة من إجمالي النفقات للقطاعات الرئيسة كالصحة والتعليم والبنية التحتية، منها 12.3 في المئة للصحة، و10.4 في المئة للتعليم، و21.2 في المئة للبنية التحتية».
وتكثف الدولة جهودها نحو تطوير هذه القطاعات، خصوصاً البنية التحتية، إذ تشهد قطر تنفيذ مشاريع بنية تحتية ضخمة استعداداً لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
وأضاف أن «جهود تنويع الاقتصاد التي انتهجتها قطر ساهمت في تعزيز التنمية المستدامة. كما تتخذ الحكومة خطوات نحو زيادة الإيرادات غير النفطية، مع التركيز على الضرائب غير المباشرة».
وأوضح أن «قطر أصدرت عام 2016 سندات بقيمة 9 بلايين دولار. كما جاءت في المركز الثامن عشر عالمياً والثانية إقليمياً في تقرير التنافسية العالمية للأعوام 2016-2017. فضلاً عن ذلك، تخطط لإصدار قانون ينظّم الشراكة بين القطاعين العام والخاص هذه السنة».
وأشار إلى أن القطاع المالي يلعب دوراً رئيساً في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في ضوء الرسملة العالية التي تتمتع بها والنسب الجيدة لكفاية رأس المال لدى البنوك. وساهمت التدابير التي اتخذها «مصرف قطر المركزي» والحكومة القطرية بدعم النمو في القطاع المالي خلال الأزمة المالية. وتم رفع تصنيف بورصة قطر في مؤشر «مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال» عام 2014، وجاري العمل على تطبيق مزيد من الإصلاحات في سوق رأس المال».
وأكد سيتارامان أن «ذلك ساهم في زيادة إبراز الشركات القطرية المدرجة أمام مؤسسات المال الأجنبية»، مضيفاً أن «بورصة قطر تخطط لإطلاق عدد من المنتجات خلال هذه السنة، من شأنها تحسين مشاركة المستثمرين».
واعتبر أن «الاقتصاد القطري يتسم بالاستدامة في ضوء الإصلاحات الدائمة التي يتم تطبيقها على الصعيدين الاقتصادي والمالي»، مشيراً إلى أن «بنك الدوحة سيسعى إلى دعم الإصلاحات التي تشهدها سوق المال القطرية من خلال إطلاق صندوق استثمار متداول».
وفي هذا السياق، قال سيتارامان إن «البنك عمل عن كثب مع لجنة الإدراج وبورصة قطر والجهات التنظيمية المحلية الأخرى، لإتمام عملية إدراج الصندوق في إطار مساعيه للمساهمة في تطوير المنصة الاستثمارية في قطر من خلال المنتجات الجديدة». وأعلن عن بلوغ «بنك الدوحة» المراحل النهائية في عملية تقديم الطلبات الخاصة باعتماد إدراج الصندوق المقترح والذي يحمل اسم «صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة»، بصفته المؤسس.
وسيستثمر الصندوق في أكبر 20 شركة مدرجة في البورصة من جهة الرسملة السوقية والسيولة، وسيعرض على حملة الوحدات فيه نفس الأوزان المعطاة لمكونات مؤشر بورصة قطر بعد الرسوم. وتم تحديد الرسوم أو نسبة المصاريف الكلّية عند 0.50 في المئة، وهي واحدة من أقل الرسوم لمثل هذه المنتجات في الأسواق الناشئة. كما سيقوم الصندوق بدفع أرباح سنوية، بعد الرسوم، مماثلة للمؤشر، والذي يحمل حالياً عائداً بنسبة 3.80 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.