المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حماس» تطلق 8 من معتقلي «فتح»
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2014

قالت مصادر فلسطينية ل «الحياة» إن رئيس الحكومة التي تقودها حركة «حماس» في قطاع غزة اسماعيل هنية أصدر أمس قراراً باطلاق ثمانية من معتقلي حركة «فتح» في سجونها، فيما تبادل الناطقان باسم كل من «حماس» فوزي برهوم و «فتح» احمد عساف الاتهامات امس بشأن مسار المصالحة.
وجاء قرار هنية في اطار خطوات تتخذها حركة «حماس» لبناء الثقة مع خصمها اللدود «فتح» في أعقاب توقيع «اعلان الشاطئ» في 23 من الشهر الماضي.
وأضافت المصادر أن بقية المعتقلين لن يتم اطلاقهم في المرحلة الراهنة، فيما ستطلق المعتقلين زكي السكني وشادي أحمد الى حين انهاء «المصالحة المجتمعية».
وقبل اتخاذ هنية قراره بقليل، أعلن عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» موسى أبو مرزوق اطلاق «معتقلي فتح الأمنيين».
وقال أبو مرزوق في تصريح صحافي إن وفد منظمة التحرير الفلسطينية للمصالحة سيصل إلى غزة مطلع الأسبوع المقبل لبحث تشكيل حكومة التوافق الوطني، بعد انتهاء زيارة الرئيس محمود عباس إلى العاصمة القطرية ولقائه رئيس المكتب السياسي ل «حماس» خالد مشعل.
وأضاف أن «حماس تعمل بجهد وإخلاص من أجل إخراج الشعب الفلسطيني وقواه ومنظماته من حال الانقسام، سواء كان ذلك بوحدة البرنامج السياسي الموجود تحت مظلة منظمة التحرير أو غير ذلك».
وأشار الى أن لدى «فتح» «نوايا صادقة تجاه المصالحة»، معتبراً أن «الجميع يعمل من أجل وحدة المؤسسات واللوائح والنظم القانونية، لأن ما يجري في غزة مغاير عما يجري في الضفة، وهذا ما نسعى إليه في إطار الوحدة الفلسطينية».
وفي إشارة سلبية سببت بعض التشاؤم، تراشق الناطقان باسم كل من «حماس» فوزي برهوم و «فتح» احمد عساف الاتهامات امس بشأن مسار المصالحة، اذ انتقد برهوم في تصريح رسمي استمرار الاعتقالات في الضفة، ورد عليه عساف باتهام مماثل لحركة «حماس».
وقال برهوم في تصريحه: «إن اتفاق المصالحة الأخير لا يعني الصمت على استمرار الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية اعتقال كوادر الحركة». وأضاف: «بعد 12 يوماً من توقيع اتفاق المصالحة في غزة ألا يشفع هذا الاتفاق عند أبو مازن وحركة فتح لأهلنا ولإخواننا في الضفة وتنتهي عذاباتهم واعتقالهم واستدعائهم من قبل الأجهزة الأمنية». وقال: «إن اتفاق المصالحة لا يعني بالمطلق أن نصمت إذا اعتقل أو اختطف المجاهدون والمقاومون، ولا يعني بالمطلق أن نغض الطرف إذا تم التفريط بذرة تراب من فلسطين» مشيراً الى اعتقال عشرة من انصار الحركة واستدعاء 14 آخرين.
ورداً على ذلك قال المتحدث باسم حركة «فتح» احمد عساف: «ان التصريحات السلبية والتوتيرية التي صدرت عن قيادات وناطقين باسم حماس خلال الايام الماضية، تؤكد ان اصحابها لم يخرجوا بعد من عقلية الانقلاب والانقسام ولا من لغة التخوين والتكفير التي لم تجلب لشعبنا وقضيتنا الوطنية الا الكوارث».
وأضاف: «لقد آثرنا نحن في حركة فتح ان لا نرد على هذه التصريحات وانتظرنا ان نسمع من ينفيها او ينتقدها من حماس الا انهم تمادوا في اللعب على الحبال، فهم من جهة يريدون ان يأخذوا مكاسب المصالحة لهم ولتنظيمهم الذي يعاني من ازمة سياسية ومالية خانقة، ومن جهة اخرى لا يتورعون عن استخدام الاكاذيب والكلام الاسود المليء بالكراهية والحقد والذي من شأنه ان يعمق الانقسام بدل ان نتخطاه في هذه اللحظة التاريخية التي يمر بها شعبنا وقضيتنا».
وكانت حركة «حماس» ومنظمة التحرير الفلسطينية أعلنتا في 23 نيسان (ابريل) الماضي توصلهما الى اتفاق على انهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتشكيل حكومة توافق وطني برئاسة عباس خلال خمسة أسابيع.
وأثار هذا الاعلان غضب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي أوقف مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية، مؤكداً انه لن يتفاوض أبداً مع حكومة تدعمها حركة «حماس».
الى ذلك، أعلن الناطق باسم حكومة «حماس» في غزة ايهاب الغصين «السماح بادخال صحيفة القدس» المقدسية الى القطاع اعتباراً من أمس. لكن الاغلاق الاسرائيلي لحاجز «ايرز» أمس حال دون دخولها. وقد تسمح سلطات الاحتلال بإدخالها غداً، نظراً الى اغلاق الحاجز اليوم.
ورفضت حكومة «حماس» السماح بادخال صحيفتي «الأيام» و «الحياة الجديدة» الصادرتين في مدينة رام الله في الضفة الغربية الى غزة حتى الآن. وطالب الغصين باجراءات «مماثلة» من السلطة الفلسطينية. ورحب معظم الصحافيين بقرار ادخال «القدس»، ووصفه بأنه «ايجابي وخطوة مهمة»، لكنهم استهجنوا استمرار منع الصحيفتين من الدخول.
وكانت حكومة «حماس» منعت الصحف الثلاث من الدخول للقطاع غداة تفجير عبوة ناسفة على شاطئ بحر أدى الى مقتل عدد من أنصار «حماس» واصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.