خادم الحرمين الشريفين يفتتح مشروع قطار الرياض    ميقاتي يحذر النازحين من العودة السريعة.. وإسرائيل تعلن اعتقال 4 من حزب الله    تحديث لبعض أنظمة أبشر    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    أمير المدينة يستقبل وزير البلديات ويسلم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    أندية الفروسية تستعرض في جازان    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    البنيان: رصدنا أكثر من 166 مشروعا تعليميا في 2025    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    مصر ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في لبنان    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة «روتانا» ضيّعت نجوم الغناء فكانت «السِّنغل» أضعف الإيمان
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2010

لا شيء غير التراجع على صعيد كمية الإنتاج الغنائي، ومستوى الأغاني والحركة الغنائية اللبنانية والعربية عموماً لعام 2010. أزمة شركة «روتانا» كانت سبباً رئيساً في التراجع اذ عملت هذا العام في حدود أضعف الإيمان، ومع قلة قليلة من النجوم، وخلافاتها مع أهل الفن طبقت شهرتها الآفاق. شركات إنتاج أخرى بالكاد ظهرت أعمالها هنا وهناك. بعض النجوم الذين اعتمدوا على أنفسهم مالياً فأنتجوا ألبومات، اصطدموا بواقع الجمهور المُترجرج والوقائع الموضوعية التي تحاصر الحياة الفنية في البلاد العربية كافة، فلجأوا الى لملمة الخسائر قدر المستطاع.
وهكذا مرَّ عام 2010 متهالكاً منذراً بشرّ حقيقي اسمه الكساد بعد «فوضى» النهوض الذي لم تعرف له هوية أو مواصفات إبداعية، بقدر ما عُرفت له حركة تشبه دبيب النمل قبل هبوب العاصفة التي أكلت الأخضر واليابس!
وكانت العاصفة السلبية أولاً فنية وتركّزت على انحسار عمليات الإنتاج، ثم أصبحت ثانياً مالية بعد انهيار البورصات، والخسارات المتعددة الجوانب التي طاولت جميع المعنيين بالإنتاج الغنائي والحفلات وعالم الفيديو كليب، فبدا الانحسار نهائياً، ولولا بقية من «الروح» في بعض المحاولات لأمكن القول ان عام 2010 هو عام الانهيار الفني – الغنائي، قياساً بالسنوات السابقة، تحديداً السنوات العشر الأخيرة التي بدا فيها الانتاج عامراً وبلا حدود مادية أو فنية من حيث المعايير الجمالية، ثم تباطأ بعدما تبين أن عدم الاهتمام بالأرباح كاد يؤدي الى عبثية إنتاجية طاغية لا همّ لها غير العدد، عدد الألبومات، وعدد النجوم وعدد الكليبات، ثم توقف أو كاد عندما تلاقت الأزمات فوق رؤوس الجميع...
وإذا كان لا بد من التدقيق في النتائج على مستوى قيمة الأعمال التي قدمت عام 2010 فإنها لا تناسب قطعاً، لا بالنسبة الى النجوم، ولا الى الجمهور، ولا إلى وسائل الإعلام. وغالبية أهل الغناء آثر الانتظار ريثما يتبين الخطّ الأبيض من الخيط الأسود في هذه المعمعة، وأما الذين اندفعوا وراء المحاولة أو التجربة أو المغامرة فحرصوا على ألا يُغيِّروا شيئاً من اسلوبهم في الغناء، أو في اختيار الأغاني، أو في الطابع الفني الذي رسموه وكرّسوه خشية «التغرّب» عن سكّتهم الغنائية، وعن مزاج جمهورهم التلفزيوني المعروف، وعن هوية الموضة «الإذاعية» السائدة. فكانت المحصلة لا شيء يحمل جديداً فعلياً، بل كل شيء على ما هو... هو. إضافة الى ذلك، ترسّخت فكرة أغاني «السِّنغل» عندما بات للقرش أو للفلس مكان في غياب الانتاج الكبير واليد المفتوحة على مداها. فالفنان النجم الذي اضطر الى إخضاع موازنته لحسابات غير متهاودة، صرف النظر عن الألبومات المكلفة على كل صعيد، وذهب الى الأغنية المنفردة باعتبارها تبقيه حاضراً في الساحة الغنائية من دون أن ترهقه بمتطلباتها، إذ إن أقصى متطلبات الأغنية - «السِّنغل» كلام ولحن وفيديو كليب غير فضفاض، ثم «دعم إعلاني» للأغنية في إذاعتين حداً أقصى وتنتشر الأغنية لشهرين حدّاً أقصى، يكون خلالها المغني أعدّ أغنية أخرى... وهكذا دواليك في العملية الإنتاجية حتى أن الأغنية الجديدة كانت تطرح الأغنية السابقة أرضاً، ثم تأتي أغنية ثالثة بعد مسافة زمنية مماثلة لتنطح الأغنية التي قبلها في سباق محموم يقطع أنفاس المغني أو المغنية أحياناً، ويظن ان الحضور الغنائي هو في الكمّ لا في النوع، والكمّ يقود الى الهلاك، خصوصاً عندما يُوزن بميزان متوجبات السوق! قلّة من نجوم الغناء في العالم العربي قدمت الى جمهورها بما يمكن أن يكون إضافة الى ماضيها. وقلة أيضاً ارتأت الابتعاد من طاحونة الإنتاج فجلست تراقب، وما فعله عام 2010 غنائياً كان أنه لم يفعل شيئاً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.