800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبداللطيف عبدالحميد: مصير حياتنا قاس
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2010

يريد المخرج السينمائي السوري عبداللطيف عبدالحميد لفيلمه الجديد «مطر أيلول» أن يكون قصة حب عذبة تحدث في منتصف العمر، ليس بهدف تعذيب أصحابها، أو «من هو واقع في مرماها في حال تردد واحتراب داخلي»، بل بهدف اجتراح معجزة الحب وسط قحط بتنا نصنعه بأيدينا. نقف في الفيلم أمام أسرة شعبية مكونة من أب وستة أولاد في عمر الشباب يبدو جميع أفرادها، وكأنهم مصابون بأعراض حب لا شفاء منه. أحدهم يقطع شوارع دمشق يومياً جيئة وذهاباً، وهو يركض من أجل أن يلقي نظرة على الفتاة التي يحبها. وآخر يغرق سيارة حبيبته كل صباح بالصابون وهو يغسلها في انتظار أن تخرج الأميرة وتجلس وراء المقود وتنطلق بها إلى جهة قد لا تكون معلومة لأحد، ولكنها ذريعة لإكمال قوس الحكاية. والأشقاء الأربعة الآخرون متيمون بأربع شقيقات، ما يخلق لدى المشاهد انطباعاً بأنه يقف إزاء قصة حب واحدة ولكنها مكررة أربع مرات. الأب (أيمن زيدان) أيضاً عاشق على طريقته، وأجمل الأوقات هي التي يلتقي فيها من يحب في أحضان الطبيعة، ضمن سيارته القديمة وتحت زخ المطر الذي سنكتشف لاحقاً أنه ليس مطراً طبيعياً.
بعد حين ستنعطف أحداث الفيلم في اتجاه مفاجئ، ومعاكس للمقدمات البهيجة التي انطلق منها، ما يدفع إلى القول إن عبداللطيف يختار واعياً ذلك الخيط الدرامي الناظم للفيلم والمتمثل بنغمة موسيقية يعرفها السوريون جميعاً، ويقوم بتلقينها لهم كل صباح أمير البزق العبقري الراحل محمد عبدالكريم. نغمة يبدأون بها صباحاتهم، من قبل أن تتغبش تلك المرآة التي اختاروا النظر فيها. نغمة تليق بحياة كريمة مضاءة بأشعة الشمس، بغية التدقيق في جوهر الحياة والأحلام الكسيرة التي قد تصبح عبئاً ثقيلاً على أصحابها في أحايين كثيرة. مهما قيل في فيلم عبدالحميد الجديد، فإنه يمثل انعطافة مهمة في تجربته السينمائية، قد لا تشبه أفلامه كلها من حيث البنية والتركيب والغنى الدرامي، متمثلاً هذه المرة بالكتابة التي لم نألفها منه كمخرج ومؤلف لأفلامه، وباستعادة موفقة للنجم السوري أيمن زيدان بعد أن سرقه التغزل بالتلفزيون مطولاً من أفلام سبق له أن عمل فيها.
كذبة
هنا حوار مع صاحب «مطر أيلول» الذي حظي بالجائزة البرونزية في الدورة الأخيرة من مهرجان دمشق السينمائي:
هل كان يتحتم عليك أن تكشف لنا عن المطر الاصطناعي مرتين حتى ندرك «كذبة» العاشق الأرمل أيمن زيدان للخادمة سمر سامي؟
- المطر الاصطناعي في المرة الأولى كان له معنى، وفي الختام له معنى مختلف أيضاً. كان واضحاً أن الخادمة والأولاد تواطأوا مع بعضهم بعضاً لتمرير هذا الاحتفال، إذ كان يلزم لتمرير معنى الحب في سن متقدمة بعض الرتوش الإنسانية، حتى لو جاءت اصطناعية، وفيها شيء من التندر والطرافة.
هذا الاختلاف بين المعنيين هل يكمن فيه إفشاء سر من أسرار صناعة السينما؟
- لم يكن هاجسي على الإطلاق أن أكشف سراً من أسرار صناعة السينما، بقدر ما كان هاجس الشخصية يكمن في تحقيق حلمها. أعتقد أن كل الناس يعرفون أن المطر عموماً في السينما هو مطر اصطناعي إلا في حالات نادرة يكون فيها المطر حقيقياً، ومع ذلك يتم دعمه بمطر اصطناعي أمام الكاميرا لتتم إضاءته، لأنه لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة.
هذا سر سينمائي إلى حد ما؟
- هذه من اللحظات الأكثر انسجاماً في الفيلم، ففي النهاية سينفد الماء، والصبي القائم على ضخه من الصهريج يعرف ذلك جيداً فهو لا يضخه من البحر، وهذه اللحظة بالضبط تخلق هنا حالة من التناقض والطرافة تعامل معها الجمهور بالتصفيق الشديد.
هذا الكلام كما تسوقه أثّر في مجرى الأحداث، وفعلاً وجدنا أنفسنا أمام حكاية حب عذبة في عمر خريفي متقدم، فهل كان يجب أن يحصل القطع في مشهد صهريج الماء حتى لا يصل العاشقان العجوزان نسبياً إلى ذروة البوح المطلوب؟
- أعتقد أن هذه من حسنات الحياة نفسها، فالأشياء الحلوة لا تكتمل دائماً، وهنا تكمن قوتها الدرامية، في كونها لا تكتمل، وهذا من صلب الحياة. حكايتنا دائماً تشوبها المعوقات والحواجز والانكسارات والتشظيات التي قد لا تنتهي في مجرى أي حكاية قد نرغب بروايتها أو تصويرها.
لكلٍّ طريقته
لماذا كان يجب على الأبناء محاكاة الأب في قصصهم الغرامية، وكأنها يجب ألا تنحو نحو خاتمة ما؟
- الأبناء لا يحاكون الأب في شيء، فالحياة بمآسيها وقسوتها هي التي تجعل نهايات الحكايات متشابهة من حيث المصير، ولكن الشكل يكون مختلفاً في كل مرة يجيء فيها الفيلم على قصة من هذه القصص.
ومع ذلك لم يسلك الأبناء طريقاً مختلفاً قد يبعد المشاهد قليلاً عن «سيرة الأب العاطفية»؟
- كل واحد من الأبناء يعيش قصته على طريقته. الابن الذي يعبر دمشق ليرمي وردة لحبيبته كل يوم لا يشبه في حكايته حكاية أخيه الذي يقوم بغسل سيارة حبيبته. ثمة شكلان مختلفان، فيما الأب يعيش قصته أيضاً بطريقته، وبالتالي لا أرى تشابهاً في أي شكل من أشكال العلاقات المطروحة في الفيلم، لأن كل واحد يسير في درب خاص به، ولا أحد يحاكي الآخر، ولكن الجميع يعرف أسرار الجميع، وهنا تكمن متعة الفيلم برأيي.
ولكن لم يقدّر للحب أن يكتمل في أي منها؟
- لا تنس أن هناك في الفيلم جماعة طارق (قاسم ملحو) التي تخرّب على كل هؤلاء المحبين. لاحظ أن الأب قام بصفعه على وجهه، ولم يغفر له، بل على العكس راح يبطش من أمامه بكل ما يمت الى الحب بصلة. وإذا لاحظت في الفيلم أنه في كل قصة من قصصه ثمة حضور له ولجماعته يقوم على العبث بقصص الحب الموجودة فيه.
حضور جماعة طارق أتى منسوباً الى رموز عدة لا تتماشى مع أحداث الفيلم الواقعية؟
- أردت أن أمزج بين الحقيقة والوهم المزروع في داخل كل منّا. ربما كان الخوف الناشئ عن هذا الوهم قد تحول في بعض المحطات إلى حقيقة كبيرة يصعب التخلص منها.
هل يمكن الحب أن يجتمع بين الناس بهذه الطريقة، فنرى أربعة أشقاء مغرمين بأربع شقيقات ولا يجيدون أمامهن سوى الغناء؟
- هذه شخصيات موجودة في الواقع، وهناك في الفيلم جرعة من الخيال والشطط والفانتازيا والواقعية السحرية هي التي سمحت مجتمعة لكل هؤلاء الناس الواقعيين بأن يتواجدوا في فيلمي ويعيشوا الحياة وألقها بالطريقة التي ظهروا فيها.
لماذا لم يكن يظهر لنا أمير البزق إلا من خلال موسيقاه، ولم يتحول إلى ناظم درامي مؤثر في سير الأحداث؟
- لم يعد هناك مجال من وجهة نظري لتكرار وجود هذه الشخصية بقدر تكرار التيمة الموسيقية على خلفية مشاهد كثيرة من الفيلم، وكم كان مؤلماً أن يتم ربط الحكاية بكاملها من خلال اللحن بشخص مبدع مرهف نراه يتحول إلى قرص مدمج مكتوب عليه محمد عبدالكريم. أعتقد أن عرضي لهذه القصص بهذه الطريقة كان أسلم من مشاركته هو كشخصية درامية بطريقة ستثير الملل في المشاهد الذي يبحث عن الحكاية في أماكن أخرى. أما عبدالكريم نفسه، فأعتقد أن قصته بحد ذاتها تستحق فيلماً كاملاً أرجو أن أكتبه وأخرجه يوماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.