محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«في بلاد العجائب» بنكهة الكوميديا
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2017

من البديهي حين ينتقل مخرج ما إلى مستوى أعلى في الممارسة السينمائية، أن يبحث عن عنوان يكون بداية إعلان عن حضور مختلف ودال في مشهد سينمائي يشهد ازدياداً ملحوظاً للسينمائيين. ذلك ما حاوات فعله المخرجة جيهان البحار. لكن قبل ذلك سجلت حضوراً منذ سنوات في مختلف المراحل اللازمة المستوجبة للحظة الوصول هذه. فقد وقّعت على أفلام قصيرة ذات نفس سينمائي واعد وأكيد، بعد التخرج من شعبة السمعي البصري بكلية الآداب - الدار البيضاء، في لحظة فالتة لهذه المؤسسة الجامعية، ذات زمن ثقافي مليء بالزخم الثقافي استفادت منه حتماً. وللتذكير فقد كان الناقد الكبير مصفى المسناوي أحد أعمدتها. ثم سجلت مكانها في المجال التلفزي عبر إخراج وكتابة ومواكبة، أفلام ومسلسلات. وبالتالي فقد اختبرت المخرجة من الداخل جل حيثيات صنع فيلم. لكن المرور يلزمه عنوان لافت، فاختارت عنواناً من الريبرتوار القصصي الغرائبي العالمي المعروف. غير أن ما تقصده المخرجة لا علاقة له بهذا المرجع بطبيعة الحال، فهي تقصدت اللعب على المفارقة والسخرية والإثارة التي في الكلمات، للحديث عن واقع فعلي لا عجب فيه سوى ما يمكن اختلاقه أو نقله، كأنه عجب وقد لا يكون كذلك. وقد نقول بأن اللفتة ناجحة، فهي تخلق أفق انتظار، بخاصة أن ملصق الشريط يحيل على طريق وخلاء وممثلين منذورين لخلق الضحك والكوميديا في مشوارهم الفني المعروف. العجيب هنا لأول وهلة مرتبط بالضحك في خلطة عجيبة لا بد من متابعتها. لكن يجب البحث عن الدلالة الأولى للعجب الذي تعد به المخرجة.
سكان الجبال النائية
وفعلاً، فأول شيء يسترعي الانتباه هو التصريح بأن العمل هذا ينقل معاناة سكان الجبال النائية بالمغرب في ظل ظروف تود أن تبدو مميزة بالحرمان المطلق. لكن الأمر هو معطى جغرافي بالأساس له ظروف يوجب التوافق معها معيشيّاً وحياتياً وتأقلماً، ما يفترض من الإنسان التوفر على القدرة اللازمة لمواجهته والاستمرار بكامل القوى الجسدية والنفسية والروحية. والفيلم يبين هذا بالطول وبالعرض، لكن ليس من وجهة نظر الساكنة الأصلية، المعتادة أصلاً، ولو أن المخرجة حاولت التركيز على ذلك عبر نفس توثيقي مواز، بل من وجهة نظر شخصيات فيلمها الرئيسية وغربتهم عن المنطقة وقساوتها. وهذا العامل الأخير هو عصب الفيلم وأساس تركيبته الحكائية. إن ما نشاهده في الحقيقة هو التخييل المرتبط بهم وأثار المكان على تصرفاتهم في ما بينهم وعلاقاتهم المتناقضة والمتوترة وسلوكاتهم إزاء الآخرين. وهو تخييل كوميدي محض تغيب معه الرصانة المرجوة من موضوع عن الجبل، الأطلس، واشتراطاته المعيشية بغض النظر عن الأماني الفنية المرجوة من خلال إثارة الموضوع ضمن مواضيع الشريط، وعلى رغم خيار لحظات تراجيدية كلحظة الولادة العسيرة.
الموضوع الأخلاقي
وهذا المنزع التراجيدي هو ما يبدأ به العمل حقيقة قبل أن يغوص في الكوميدي كلية. فلدينا امرأة اسمها مدام التازي تنتمي إلى علية القوم، توفي زوجها في المنطقة الجبلية، فتوجب عليها نقل جثمانه. الفكرة جاذبة وسينمائياً واعدة. لهذا الغرض استعانت بخدمات شخص غريب الأطوار سيعمل رفيق رحلة وسائق سيارة إسعاف اسمه عبدالرحيم بوقال (لهذا الاسم إحالة غير محببة في العامية المغربية، تعني الفهلوي والساذج في الوقت ذاته). لكنه سيستعين بدوره بخدمات شخصين إثنين أكثر غرابة، عائشة المطربة الشعبية المسماة شيخة بالمغرب، ثم حسن العازف المصاب بمرض يغير أوصافه ويحوله إلى شخصية غير عادية ضاحكة وخنوعة. أربع شخصيات تحملها سيارة إسعاف من الحجم المتوسط حمراء اللون تجوب قفاراً وطرقاً، لتجد عجلاتها منغرزة في الجبل. هي رحلة تمكن أولاً من الاقتراب منهم شيئاً فشيئاً، واكتشاف طينة كل واحد منهم، كما تمكن ثانياً من ربط العلاقة أكثر بينهم، فيتعرفون إلى بعضهم بعضاً أكثر في ظل ظروف غير التي اعتادوا التصرف فيها، وتمكن الفيلم ثالثاً وأخيراً من تمرير قصصه الصغيرة المفارقة والمضحكة والمبكية. هي حيلة سينمائية ذكية مجربة على نطاق واسع لا تثقل على الفيلم وتجعله حياً وسائلاً بلا مطبات كثيرة.
مهما يكن فإن للفيلم قدراً ثالثاً غير الحديث عن معاناة الحياة في الجبل وتبيان العجب الذي ينجم عنها بالضرورة، بل فضح ممارسات أخلاقية عنوانها الكذب والنفاق والزيف المجتمعي وثقافة الفهلوة. كل شخصية تظهر على حقيقتها مع مرور الوقائع، وتُظهر ما تحاول إخفاءه، ما يسمى تبني شخصية غير الأصلية التي كونتها التربية والثقافة المجتمعية الأولى. ولا ندري هنا ما إذا كانت المسحة الكوميدية المضحكة الكثيرة الغالبة قد خدمت هذا الطرح كثيراً. فالحق أن العجب هو في المفارقة التي نلاحظها في الشكل العام لهذه الشخصيات الأربع المرسومة كي تمنحنا صفة وعلاقة ومعاملة تجاه العالم. فلكل واحد هدف وله ماض ويود أن ينجح في فرض وجهة نظره ولو عرضاً أي الخلاص مما قد لا يجعله هانئاً. هنا كان لخيال المخرجة ميزة، فليس من البسيط ابتداع شخصيات غريبة ووضعها في خضم يجمعها، ثم دفعها للتلاقي والمبارزة والصراع والمهادنة والاتفاق وفق الوضع واللحظة والزمن. وكنا تمنينا لو غاصت المخرجة أكثر في جانب هذا المنحى. عوض ذلك تم تعويض المنحى العام للشريط بإظهار لعب الممثلين المعروفين الذي منحوه صبغته المضحكة بالقفشات والارتجال والتنويع في الدور بل وتجاوزه.
وليس هذا بالغريب، فالثنائي عزيز دادس ومجدولين الإدريسي لهما القدرة على ضبط اللحظة المشهدية وجلب انتباه المشاهد، كما أن مالك أخميس المعروف بأدواره المركبة في أفلام جادة، استطاع منح صورة لما يعرف تقديمه في مجال التشخيص. وطبعاً يمكن أن يقال هذا أيضاً عن الممثلة القادمة فدوى الطالب التي تظهر في دور لا يقل تركيباً. ممثلون استطاعت تطويع دورهم فنياً جيهان البحار في أول عمل سينمائي طويل لها اختارت له الشكل الذي يمكنه من اجتذاب الجمهور بالتأكيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.