المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2017


«رعاية» لن توزع أرباحاً عن 2016
أوصى مجلس إدارة الشركة الوطنية للرعاية الطبية أول من أمس بعدم توزيع أرباح على مساهمي الشركة عن 2016 وذلك لحاجة الشركة لسيولة في الفترة المقبلة واستمرار تأهيل مبنى مستشفى رعاية الوطني الذي سيضيف 224 سريراً إلى جانب قيام الشركة بتطوير وتحديث الأجهزة الطبية بالمستشفيات. وكانت الشركة الوطنية للرعاية الطبية حققت أرباحاً صافية عن العام 2016 بلغت 49.3 مليون ريال في مقابل 131 مليون ريال للعام 2015 بنسبة تراجع 62 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم الى 1.1 ريال في مقابل 2.91 ريال عن 2015، وبلغ اجمالي الربح 205 ملايين ريال في مقابل 220 مليون ريال، وبلغ الربح التشغيلي 79 مليون ريال في مقابل 129 مليون ريال بنسبة تراجع 38 في المئة. وأرجعت الشركة الانخفاض في صافي الربح بشكل أساسي إلى تسويات تم التوصل اليها مع اثنين من كبار العملاء على مستحقات الشركة حتى نهاية العام 2016، وزيادة مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها للأفراد وبعض الجهات الحكومية وذلك لمواجهة الصعوبات المتوقعة في التحصيل، إضافة إلى ذلك تأثر صافي الربح بزيادة المخصصات الخاصة بتقدير اعتراضات متوقعة على المطالبات الطبية لدى بعض كبار العملاء وشركات التأمين وزيادة الأعباء التمويلية.
«مان» تورد ثلاثة مولدات كهربائية في ميناء الملك عبدالله
أعلنت شركة مان العالمية الرائدة في مجال توريد محركات الديزل والغاز أمس، نجاح التشغيل التجريبي لمجموعة المولدات الكهربائية « MAN 18V32/40»، التي ستعمل على توفير التيار الكهربائي لمحطة الرافعات بميناء الملك عبدالله، الذي يعتبر أحدث الموانئ السعودية وأكثرها تطوراً. وتستخدم الوحدات الثلاث زيت الديزل البحري، وتعمل كمجموعة مولدات كهربائية توفّر طاقة كهربائية بإجمالي 26 ميغاواط تقريباً لمحطة الرافعات. وتبلغ القدرة الاستيعابية لهذه المحطة 65 طناً، إذ إنها مصممة لشحن وتفريغ أكبر سفن الحاويات في العالم. وبعد نجاح التشغيل التجريبي الذي أجرته شركة «مان»MAN Diesel & Turbo، سلّمت الشركة المحطة إلى شركة مطوري ومديري حلول الطاقة (ESDM) التي تتعامل معها. وصرح مدير محطات توليد الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة مان الألمانية فالديمار فيزنر: «ونحن نشهد حركة الرافعات الضخمة الدؤوبة في ميناء الملك عبدالله، التي تعتمد على مولداتنا الكهربائية، نشعر بالفخر والاعتزاز لمشاركتنا في رحلة النجاح المستقبلي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، أحد أهم مشاريع البنية التحتية وأكثرها تأثيراً».
وميناء الملك عبدالله، الذي يعتبر من أسرع الموانئ نمواً في العالم، ويعد ليكون أحد أكبر الموانئ في العالم، هو جزء من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، أحد أهم وأكبر المشاريع الاقتصادية على مستوى العالم، وتتمحور حول إقامة مدينة متكاملة تبلغ مساحتها 181 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة. وتعد شركة إعمار المدينة الاقتصادية المطور الرئيس لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
«التموين» توقع عقداً مع «الخطوط السعودية» ب 3.7 مليون ريال
وقعت شركة الخطوط السعودية للتموين أول من أمس عقداً مع المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بغرض تمكين مسافريها من استخدام صالة الضيافة الخاصة بالشركة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ولمدة عقدية تمتد الى سنة ميلادية يبدأ سريانها اعتباراً من استخدام المسافرين للصالة بقيمة عقدية تقديرية تقارب 3.7 مليون ريال. وتتوقع الشركة أن يؤثر هذا العقد بشكل إيجابي في نتائجها المالية اعتباراً من الربع الأول من عام 2017 وسيسهم العقد المبرم في استدامة أعمال الشركة وزيادة تدفقاتها النقدية وتعزيز مجموعة أعمالها مع المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية. يذكر أن المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تعد أحد كبار المساهمين بالشركة وهي طرف ذو علاقة، وستتم المصادقة على هذا العقد خلال اجتماع الجمعية العامة القادم، وصالة الضيافة (Wellcome Lounge) هي إحدى العلامات التجارية الخاصة بالشركة وتستثمر بغرض التعاقد مع شركات الطيران والشركات السياحية ومزايا السفر لتمكين عملائها من استخدام الصالة.
«الصحراء» تجري الصيانة المجدولة لمصانع شركاتها التابعة
أعلنت شركة الصحراء للبتروكيماويات عن قيام كل من شركة الواحة للبتروكيماويات وشركة الصحراء ومعادن للبتروكيماويات (سامابكو) بأعمال الصيانة الدورية الرئيسة الشاملة والمجدولة لمجمع شركة الواحة لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين ومصنع سامابكو لانتاج الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الاثيلين وذلك بمدينة الجبيل الصناعية، إذ ستتوقف الأعمال لمصنع شركة الواحة لمدة 32.5 يوم اعتباراً من أمس، ولمصنع سامابكو لمدة 25 يوماً اعتباراً من يوم الجمعة العاشر من شهر آذار (مارس) عام 2017 لغرض ضمان سلامة واستقرار العمليات التشغيلية وفقاً للمواصفات الهندسية والصناعية المتعارف عليها في هذه الصناعة، علماً بأن فترة التوقف للصيانة الشاملة لا يتم اعتبارها خسارة في الإنتاج والإيرادات، إذ إنها مخطط لها مسبقاً في موازنات عام 2017، وضعت تأثيراتها في الحسبان عند إعداد موازنة عام 2017، سواء من حيث كمية الإنتاج أم الإيرادات المتوقعة. والاثر المالي سيظهر في النتائج المالية للربعين الأول والثاني من عام 2017 اعتماداً على الأسعار المتوقعة للمنتجات واللقيم.
«البابطين» توزع ريالاً
واحداً ربحاً للسهم
أوصى مجلس إدارة شركة البابطين للطاقة والاتصالات في اجتماعة أول من أمس بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الرابع من عام 2016 قدرها 42.6 مليون ريال لعدد أسهم مستحقة للأرباح قدرها 42.6 مليون سهم، بواقع ريال واحد ربحاً للسهم تمثل 10 في المئة من القيمة الاسمية للسهم. وحددت الشركة أحقية الأرباح لمساهميها المسجلين لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) بنهاية تداول يوم الخميس 16 آذار (مارس) 2017، فيما سيتم تحديد تاريخ التوزيع لاحقاً. وكانت شركة البابطين للطاقة والاتصالات حققت أرباحاً صافية عن العام 2016 بلغت 159 مليون ريال في مقابل 133 مليون ريال للعام 2015 بنسبة ارتفاع 19.4 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم الى 3.72 ريال في مقابل 3.12 ريال للعام 2015، وبلغ اجمالي الربح 324 مليون ريال في مقابل 355 مليون ريال بنسبة تراجع 9 في المئة، وصعد الربح التشغيلي بنسبة 3.7 في المئة الى 177 مليون ريال في مقابل 171 مليون ريال.
6 في المئة زيادة
في أرباح «اللجين» في 2016
حققت شركة اللجين نمواً في أرباحها الصافية عن العام 2016 نسبته 6 في المئة إلى 113 مليون ريال في مقابل 106 ملايين ريال للعام 2015، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 1.63 ريال في مقابل 1.54 ريال، بينما تراجع إجمالي الربح إلى 367 مليوناً في مقابل 374 مليون ريال للعام 2015 بنسبة تراجع 1.72 في المئة، وهبط الربح التشغيلي بنسبة 2.6 في المئة إلى 288 مليون ريال في مقابل 296 مليوناً.
وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي الربح إلى انخفاض المصروفات المصرفية، وكذلك إلى انخفاض الخسائر من المشاريع المشتركة للشركة التابعة، وعلى رغم ذلك فإن هناك انخفاضاً طفيفاً في الأرباح الإجمالية والتشغيلية خلال الفترة الحالية.
وأوضحت الشركة في بيان لها على موقع (تداول) أن إجمالي المبيعات خلال الفترة المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2016 بلغ 1.44 بليون ريال في مقابل 1.46 بليون ريال، وذلك بانخفاض قدره 1.16 في المئة، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) 1.155 بليون ريال بنسبة ارتفاع 11.3 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.