كلنا يتمنى السعادة، وقد نتعرف عليها يوماً أو أياماً ولكن لا أحد يملكها، تماماً كما لا يتسنى لأحد أن يملك غروب الشمس، ولا ظهيرة يوم ماطر تتساقط قطرات سمائه على النوافذ، ولا براءة طفل نائم، ولا سحر مشهد ترتطم فيه الأمواج بالصخور، فلا أحد يملك أن يملك تلك الأشياء الرائعة على وجه الأرض، وإنما يمكنه فقط أن يعرفها ويتعرف عليها، أن يودع بها ما بداخله من حب وانتعاش، ففي تلك اللحظات النادرة والمختلفة يكشف الله عن نفسه إلى البشر وكأنه يمنحهم فرصتهم الدنيوية للسعادة، وبأنانية البشر وقلة نضجهم يفوّتون عليهم لحظاتهم بتفكيرهم في امتلاكها، فالاستحواذ هو هاجس الإنسان، مع أن الشخص إذا حاول امتلاك الزهرة باقتلاعها، فسوف يكلّف نفسه عناء النظر إلى جمالها وهو يذبل، ولكنه إذا نظر إليها في أرضها وبين زهرات بستانها، فسيحافظ عليها حتى يحين وقت رحيلها بقرارها هي لا بقراره هو، فالبؤس يأتي من التعلق الطفولي بالأشياء والناس والأماكن، بل نحن مدمنون على التعلق، غافلين ومتجاهلين طبيعة الحياة التي تتغير في حركة دائمة بلا سكون ولا حتى للحظتين متتاليتين، فلا نسأل عن سبب إحباطنا ونحن نرى ما تعلقنا به ينزلق من بين أصابعنا، وعليه أقول عندما يكون ثمة غروب فاستمتع بجماله، لكن لا تتعلق به، فهو ليس صورة، ولكنه لقطة وستختفي، وقد تتوارى وأنت تراقب، فيهبط الليل بسمائه المرصعة بنجومه، ولكنك لشديد حمقك تبكي على اختفاء الغروب، فتفقد ببكائك هذا لحظة الظهور التالي للنجوم، ولكن عفواً، وحده الغبي يستمر في فقدان كل شيء، ووحده الحكيم يتمتع بكل شيء. ليس مهماً الذهاب إلى الفردوس، القضية في تعلم «فن» أن تكون في الفردوس، بعد أن تنتهي من مهمة صنع فردوسك الخاص أينما كنت، فإذا عثرت على شيء مهم في هذه الحياة فلا يعني التخلي عن بقية الأشياء المهمة فيها، ولا يعني عدم استحقاقك لغيرها، فعطاء ربك غير ممنون غير محدود، ولكن إذا خطوت على الأرض، فامش الهوينا فإنك تطأ على أحلامك التي نثرتها الدنيا تحت قدميك، ولكنك مشغول بالنظر إلى كل شيء إلا ما افترش لك، وقد أخذ الشيخ جلال الدين الرومي، (واحد من أكبر متصوفة العباد) مريديه إلى حقل فرأوا فيه شيئاً حيّرهم، فهذا مزارع ما إن يحفر حفرة حتى ينتقل منها إلى الأخرى إلى أن ختمها بعشرات من الحفر، فلما سئل عن سبب فعله، أجاب بأنه الماء الذي يبحث عنه فلا يجده فيحفر في مكان آخر لعله يجده، وعندها التفت الشيخ إلى مريديه وقال: «هذا الرجل يمثل الإنسانية، فلو داوم على الحفر في مكان واحد لربما وجد الماء منذ أمد، ولكنه استمر في تغيير الأمكنة، فخرّب بصبره الضيق الحقل كله». إذا تعثرت يوماً بالحب فلا تتعلق به، فبقدر ما تتعلق بالمحب بالقدر الذي تعرض نفسك لألم خسارته، وبالقدر الذي تعرض الآخر ليخافك فيسعى للفرار منك، فالإنسان مولود بحاجة فطرية وتواقة إلى الحرية، ولأن الرغبة في الحرية هي الأرقى بين بقية الرغبات، وهي الأعمق أيضاً، لذا تجد المرء قد يضحي بالحب، لكنه لا يضحي بالحرية، أما من فضل العكس، مخالفاً بذلك فطرته، فستجده كمن علق في شبكة صياد، فلا الحب أرضاه، ولا الحرية زارته، فعدم الرضا هي عادة عقلية، يمارسها المرء ويقتات عليها، فيعيش في حالة عدم رضا، فيبقى مستاء بفقره وثرائه، مغ أنه لو راقب عقله وتأمل الماضي، فسيسترجع كيف أنه اعتقد في مرات عدة أنه لو حصل على شيء بعينه فسيكون سعيداً، وقد حصل عليه فهل كان سعيداً، أو للدقة هل لا يزال إحساسه بالسعادة قائماً؟ [email protected]