وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بهيج حجيج: أفلامنا ترفع اسم الوطن ... ولبنان الرسمي غائب عنا
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2010

لم يقفل السينمائي اللبناني بهيج حجيج ملف المفقودين في الحرب اللبنانية في سينماه مع الوثائقي «مخطوفون» الذي حققه عام 1998، الا ليعود إليه مجدداً، روائياً هذه المرة، مع فيلم «شتي يا دني» الذي فاز ب «جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم من العالم العربي» (مئة ألف دولار) في الدورة الأخيرة من مهرجان أبو ظبي قبل ان يحط في الدوحة الأسبوع الماضي وبلجيكا امس. لكنّ فيلم حجيج ليس عن ال «17 ألف مفقود في الحرب اللبنانية» إنما عن الإنسان المكسور الذي يعيش اضطرابات ما بعد الحرب. من هنا ارتأى المخرج اللبناني ان تكون رسائل نايفة نجار الأربع التي نشرتها تباعاً في جريدة «السفير» اللبنانية في الثمانينات «ضمير الفيلم» و «أرشيفه» في آن. ولمن لا يعرف، نايفة نجار ليست الا واحدة من أمهات كثيرات انتظرن ابناءهن المخطوفين دون جدوى، قبل ان تضع حداً لانتظارها الطويل فكان انتحارها أبلغ تعبير.
فيلم حجيج ليس، مع هذا، فيلماً عن نايفة نجار، وإن كانت أحداثه تتصاعد فصولاً على إيقاع رسائلها. فمع الرسالة الأولى التي تنبض بالأمل يفتتح حجيج شريطه بتحرر «رامز» (حسان مراد)، البطل الأساسي في الفيلم، بعد اختطافه الطويل. وكلما فقدت نجار الأمل بعودة ابنها، كلما فقد بطلنا عودته الى عائلته. صحيح هو جسدياً يعيش وسط العائلة بعد طول غياب. لكنّ سنوات المعتقل وآثار العنف الجسدي والمعنوي تأبى ان تتركه يعيش بسلام بينهم. كما لن يجد نفسه في المدينة (بيروت) التي أصبحت كبيرة عليه. اضطراب ينعكس على عائلته التي بدلاً من ان تعيش سعادة عودة الأب والزوج، بدأ التفكك ينحرها: الابنة (ديامون بو عبود) طار حلمها الكبير بالالتحاق بالمعهد الموسيقي الباريسي مع عودة والدها... الابن (ايلي متري) وجد نفسه عاجزاً عن التعامل مع أب دخل الى حياته من دون استئذان... والوالدة «ماري» (جوليا قصار) التي بعدما بنت حياة جديدة على أنقاض حياتها القديمة وجدت نفسها مضطرة لإعادة جمع شمل العائلة، بما انها الحلقة الوحيدة التي تربط بين الماضي والمستقبل. وعلى رغم التنازل الذي قدمته «ماري»، بتقديمها العائلة على حياتها الشخصية، ظلت هناك قطبة مخفية. قطبة وجدها «رامز» في «زينب» التي خلافاً لزوجته لا تزال تعيش في الماضي بعد فقدان زوجها. وهكذا أضحت «زينب» الحضن الذي يجد فيه «رامز» راحته، لتجسيدها الماضي بعيداً من غرابة الحاضر.
لماذا هذه القتامة في الفيلم؟ ولماذا يعود بهيج حجيج الى ملف المفقودين؟ وماذا عن ظروف إنتاج الفيلم؟
هذه الأسئلة وسواها طرحتها «الحياة» على بهيج حجيج أثناء مشاركته في مهرجان أبو ظبي، فكان هذا الحوار:
بعد فيلمك الروائي الأول «زنار النار» الذي أردته عن الحرب اللبنانية، اخترت ان يكون فيلمك الثاني عن بيروت اليوم من خلال قضية تعتبر من أبرز ملفات الحرب العالقة، قضية المخطوفين. فهل في الأمر تصفية حساب نهائية مع الحرب اللبنانية؟
- «زنار النار» كان بالنسبة إليّ حاجة شخصية. منذ البداية كنت مقتنعاً ان اول فيلم روائي لي سيكون عن الحرب اللبنانية من خلال التجربة التي عشتها. وسرعان ما التقت تجربتي وتجربة رشيد الضعيف، فولد فيلمي الأول. فيلمي الثاني احببت ان يكون فيلماً شعبياً لا فيلماً تجارياً، والفرق شاسع بين الاثنين. الفيلم التجاري هو الفيلم السهل الذي يهدف الى التسلية فقط لا غير، ولا يهتم الا بشباك التذاكر، وبرأيي غالباً ما تكون حياته قصيرة جداً. بينما الفيلم الشعبي قد يكون فيلم مؤلف، فيلماً ذا نوعية، من دون ان يكون نخبوياً. أحببت ان أصنع فيلماً يتوجه الى الناس. وأنا بطبعي احب العمل على مواضيع إنسانية ثقافية اجتماعية في شكل خاص. كنت أفكر بموضوع معين ثم وقعت على نص من كتابة ايمان حميدان ووسام بردويل على شكل مسرحية، وأعجبني كثيراً. وجدت فيه صدى للفيلم الوثائقي «مخطوفون» الذي حققته في الماضي، كما وجدت فيه موضوع سيناريو وفيلماً له معنى. وهكذا بدأت كتابة السيناريو، وشيئاً فشيئاً راح الفيلم يأخذ طريقه.
الإنسان لا القضية
ولكن، لماذا تعود الى قضية المخطوفين روائياً من خلال «شتي يا دني» بعدما طرقت هذا الباب وثائقياً في «مخطوفون»؟
- لا اريد ان اربط فيلم «مخطوفون» بفيلم «شتي يا دني»، لأن هذا الأخير عن المجتمع اللبناني الراهن لا عن قضية المخطوفين. إنه فيلم عن العودة. وهي عودة مستحيلة وذات دلالات. المخطوف في الفيلم هو نوع من المحرك لخطوط عدة يسير عليها الفيلم. يهمني ان اسلط الضوء على امور الناس العاديين التي يعيشونها من دون ان يتمكنوا من رؤيتها. تهمني الزوايا المخفية وراء الباب. فبعدما حققت الفيلم الذي اردت ان أحققه عن الحرب، أردت ان أتكلم عن مواضيع معاصرة. وفي رأيي ان المجتمع الذي نعيش فيه بحاجة لكاميرا تصوره. نوع من العين التي تريد ان ترى وفي الوقت ذاته تزيح الغشاء عن امور كثيرة مخفية في الزوايا. من هنا احداث موضوعي لها علاقة بالحرب، بمعنى التداعيات. لكنها لا تعود الى زمن الحرب والاختطاف إنما تبدأ مع عودة المخطوف في بيروت اليوم. ومع هذا فإن قضية المخطوفين في لبنان قضية حية. ولا يزال أهالي المخطوفين في لبنان معتصمين في الوسط التجاري في بيروت.
في الفيلم أيضاً تحية الى المرأة، سواء من خلال ضمير الفيلم (نايفة نجار) او من خلال الزوجة («زينب») التي لا تزال تعيش على ذكرى زوجها المخطوف أو الزوجة («ماري») التي ربّت اولادها وحدها ثم اختارت ان تواصل حياتها، ولكن ما ان ظهر زوجها المفقود حتى حاولت جاهدة إعادة اللحمة الى العائلة المفككة. إذاً، هو فيلم عن الحاضر لا عن الماضي.
شركاء في الحرب
أليس في التركيز على «العودة» دون التطرق الى فترة الاختطاف هروب من إعلان موقف سياسي من الحرب؟
- ليس هروباً إنما خيار شخصي. الكل شاركوا في الحرب اللبنانية. وليس هدفي ان اوجه أصبع الاتهام الى احد. اطراف كثيرة قد ترى نفسها في الفيلم. أطراف كثيرة، لبنانية وغير لبنانية، شاركت في عمليات الاختطاف. لم ارد ان ادخل في هذه المتاهات. تركت الأمور مفتوحة، لأنني لست صحافياً ينجز تحقيقاً عن المخطوفين إنما انا سينمائي، شخصياته نسيج من الواقع والخيال. لا اريد ان أوصل رسالة معينة، أريد ان أحرّك ضمائر الناس وخيالهم وعواطفهم.
الى اي مدى نجحت في تحريك عواطف الناس من دون الوقوع في الميلودراما؟
- كتابة السيناريو أخذت مني وقتاً طويلاً، خصوصاً ان هاجسي الأول كان تحاشي الميلودراما لأنها نوع من العواطف الرخيصة لشحذ الدموع من عيون المتفرجين. كان هذا الأمر ماثلاً دوماً امام عينيّ، وكنت اخشى الوقوع فيه. وأثناء التصوير مع الممثلين كنا نتفاعل ونركّب المشهد بطريقة بعيدة من الميلودراما. حتى الحوار كان يتغير إذا شعر الممثل انه لا يتجاوب والأحداث.
تتحدث عن ليونة في التعامل مع الممثلين، فهل لأنك تتعامل مع ممثلين تثق في خبرتهم ام هذا هو النهج الذي تسير عليه عادة في إدارة التمثيل؟
- هذا الفيلم بمقدار ما هو تحية الى المرأة هو تحية الى الممثل اللبناني. أردت ان أبرهن ان الممثل اللبناني اذا أعطيت له الفرصة باستطاعته ان يقدم الكثير. فبالنسبة إليّ انتقاء الممثل في عملية الكاستنغ يشكل ثلاثة ارباع إدارة الممثل. وقد كان العمل ممتعاً مع الفريق كله، من حسان مراد الذي يجسد شخصية «رامز» المضطربة والمكسورة، الى جوليا قصار في دور «ماري» الزوجة التي انقلبت حياة أسرتها رأساً على عقب مع عودة زوجها المخطوف، الى كارمن لبس في دور «زينب» التي وجدت في «رامز» عبق زوجها المخطوف قبل عشرين سنة، الى ديامون بو عبود التي شكّلت عودة والدها نسفاً لحلمها بالالتحاق في معهد موسيقي باريسي، الى ايلي متري غير العابئ بما يعيشه والده من اضطراب بعد سنوات اختطافه الطويلة.
الموسيقى في «شتي يا دني» لاعب أساسي، كيف اشتغلت عليها؟
- هناك نوعان من الموسيقى يسيران جنباً الى جنب في الفيلم. الموسيقى الكلاسيكية الحزينة التي تعزفها الفتاة الشابة لباخ وغابريال فوري وسواهما، والموسيقى الثانية، موسيقى الفيلم التي هي أحياناً قريبة من الجاز. لعبت هنا على مستويين لأجعل الفيلم بجديته وقتامته قادراً على ان يدخل في اجواء الحداثة.
الفيلم مصوّر بكاميرا ديجتال، هل ترى ان مستقبل السينما للصورة الرقمية؟
- هذا امر واضح. علماً انني صوّرت «شتي يا دني» بسينما رقمية لا فيديو رقمية، وقد ساعدتنا هذه الكاميرا كثيراً في عملنا، وأعطتنا ليونة. كما انها كانت فاعلاً اساسياً في الفيلم. كل التصوير كان من خلال كاميرا محمولة. كاميرا تتنفس وتسير مع الممثل. حتى حين تكون جامدة، نشعر بأنها تتحرك بعض الشيء لتكسر قسوة الصورة.
ماذا عن الصعوبات التي واجهتك في هذا الفيلم؟
- بعد أربع سنوات من العمل على هذا المشروع ولد الفيلم بجهود إنتاجية خاصة. ولا مبالغة في القول ان الإنتاج السينمائي في لبنان يدعو لليأس. لحسن الحظ تحركت مهرجانات عربية مثل ابو ظبي ودبي وقطر للمساهمة بجزء معين من الإنتاج ودعمه، ولكن عندنا في لبنان هناك غياب مطلق. والأنكى من هذا كله ان أفلامنا تجول في المهرجانات باسم لبنان ولبنان الرسمي غائب عنا.
هل تدعو وزارة الثقافة لإنشاء صندوق لدعم السينما اللبنانية؟
- منذ خمسين سنة ونحن نطالب بمساعدة السينما اللبنانية ولا احد يتحرك. حتى القطاع الخاص لا يهتم في تمويل المشاريع السينمائية، ولا اتوقع منه ذلك حين تكون العقلية المتبعة في هذا المجال مشابهة لعقلية احد الممولين الذي يقول بسخرية ان السينما في بلادنا ليست اكثر من «دي في دي» يُباع بألف وخمسمئة ليرة (دولار أميركي واحد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.