10 مواقع سنحتفل فيها باليوم الوطني مستقبلاً    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    ممتاز الطائرة في جولته الثانية .. الهلال يواجه الخويلدية والنصر يلتقي الخليج    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    الألوان الداكنة تهيمن على إطلالة العمل النسائية    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تستدعي 650 ألف منتج معيب في 2016
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2017

استدعت وزارة التجارة والاستثمار خلال العام الماضي 652179 منتجاً معيباً، سجلت المركبات العدد الأكبر منها باستدعاء 487.651 مركبة في عام 2016.
وبحسب إحصاء حديث لمركز استدعاء المنتجات المعيبة في وزارة التجارة والاستثمار، فإن مجموع حملات استدعاء المنتجات بمختلف أصنافها بلغ 208 حملات استدعاء، سجلت المركبات أكبر عدد منها بواقع 191 حملة استدعاء، فيما توزعت ال 17 حملة الباقية على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومنتجات استهلاكية وغيرها.
وأشار الاحصاء إلى أنه جرى نشر أكثر من 500 إعلان عن استدعاء المنتجات المعيبة التي أثبتت الاختبارات والفحوصات أو المعلومات الدولية الموثوقة وجود عيوب مصنعية بها لاسترجاعها أو إصلاحها مجاناً في الصحف المحلية بواقع ثلاثة إعلانات لكل واحد منها، إضافة إلى نشرها في حسابات الوزارة في شبكات التواصل الاجتماعي لتصل لأكبر شريحة من المستهلكين.
وتتمثل أبرز استدعاءات المنتجات الاستهلاكية خلال 2016 استدعاء 6186 جهاز سامسونغ جالكسي نوت 7 لاحتمال وجود خلل في البطارية قد يؤدي إلى نشوب حريق، واستدعاء 13300 قطعة من مجموعة قوابس السفر لشركة «Apple» لاحتمال حدوث كسر في القابس قد يؤدي إلى الإصابة بصدمة كهربائية حال لمسه، وكذلك استدعاء 889 طاولة طعام «Home Center» لاحتمال تعرض سطح الطاولة الزجاجي للكسر بشكل مفاجئ.
أما في ما يختص باستدعاءات المركبات فتم استدعاء 1614 مركبة Lexus ES موديل 2016 لوجود خلل في نظام الفرامل المانع للانغلاق الذي قد يؤدي إلى فقد توازن المركبة، واستدعاء 3647 مركبة GMC سييرا موديل 2014-2015 لخلل في وحدة تثبيت حزام الامان ما يؤدي لتقليل فاعليته حال وقوع حادثة، إضافة إلى استدعاء 3684 مركبة Nissan ألتيما موديل 2014-2015 لخلل في قفل غطاء المحرك ما قد يؤدي إلى انفتاح الغطاء بشكل مفاجئ أثناء القيادة.
في حين سجلت أكبر كمية استدعاء تم الإعلان عنها استدعاء 44450 مركبة Toyota يارس موديل 2006 – 2009 لخلل في نافخ الوسائد الهوائية الأمر الذي قد يؤدي إلى خروجها بطريقة غير آمنة، وهو ما تزامن مع أكبر كمية استدعاء لسلع استهلاكية ل 143400 وحدة من حفائض «Huggies» للأطفال لاحتمال ذوبان صمغ اللاصق ما قد يؤدي إلى تلاصق الحفائض مع بعضها.
وفي السياق ذاته تعاونت وزارة التجارة والاستثمار ممثلةً بمركز الاستدعاء مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمركز السعودي لكفاءة الطاقة في إطلاق حملة تصحيحية شملت 630 مركبة Chevrolet ترافيرس و338 مركبة GMC اكاديا لخطأ في قيمة اقتصاد الوقود الفعلية عن المبيّنة في بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على المركبة الجديدة.
ودعت الوزارة المستهلكين إلى التواصل الدوري مع وكلاء السيارات للتأكد من سلامة مركباتهم دورياً وخلوّها من أية عيوب مصنعية وتحديث بياناتهم لدى الوكيل للتواصل معهم مستقبلًا في حال كانت مركباتهم مشمولة في أي حملات استدعاء، وذلك لإصلاحها مجانًا ومن دون النظر لحال ضمان المركبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.