قيل الكثير في الصداقة والأصدقاء حتى لم يعد في مستطاع اللغة بكل بيانها وبديعها ابتكار جديد في وصف الأخ الذي لم تلده أُمٌّ ، ومع ذلك يظلّ في الحبر متسعّ لملح الصداقة الحقّة على رغم تبدّل معناها وفحواها، مع الطارئ من تبدلات العيش وتحولاته في ظل انفتاح هائل فرضته « الميديا» الجديدة بكل ما تحويه من وسائل اتصال وتواصل تفاعلي. إذ هل يستوي «الصديق الافتراضي» على «الفيسبوك» مثلاً ، مع صديق الطفولة والمدرسة وملاعب الصبا، أم أن الشاشات الافتراضية صارت هي الأمكنة البديلة ومطارح الندامى والسمر...؟ ولئن كانت العلوم الطبية الحديثة تؤكّد أن الحب والمودّة والانجذاب المتبادل، سواء بين حبيبين أو صديقين، أساسها مواد يفرزها الجسم البشري قبولاً أو رفضاً، ارتياحاً أو نفوراً من الآخر، وهو ما نسميه منذ زمن «الكيمياء» الشخصية. فما الذي يجعلنا إذاً نقبل او نرفض صديقاً افتراضياً، وأية «كيمياء» هنا تقرر نيابةً عنا ؟ أهي الصورة التي باتت في بعض الأحيان أهم من أصلها، أم الكلمات التي يكتبها هذا أو ذاك تعبيراً عن رأيه أو حالته ... ها نحن نعود للكلمة التي أصلها ثابت مهما تبدلت أدواتها أو وسائل التعبير بها. في كلّ الأحوال تظل كلمة، سواء كانت مسموعة، مقروءة أم مرئية ؟ يظل أصلها ثابتاً حتى لو أصاب «جسدها» الكثير من التعديل والتبديل كما نلاحظ في «اللغة» المبتكرة التي يتداولها الشباب في «حياتهم الافتراضية» اختصاراً للوقت والمساحة بحيث تكاد «انكليزية» هؤلاء تغدو مجرّد رموز وأرقام... خرجنا على الموضوع. لنعد الى الصداقة في عالم اليوم. ثمة معارف كثر وأصدقاء أقل. التواصل أسهل لكنه من وراء « حجب» زجاجية وشاشات باردة لا تستطيع مهما أوتيت تعويض «الكيمياء» الإنسانية وحرارة التواصل المباشر. في« العلاقات الافتراضية»، يكفينا البصر والسمع، لكن الحواس خمس، وكلّها ذات شأن في تحديد طبيعة علاقتنا بأنفسنا وبالآخرين. أم أن التكنولوجيا السائرة دوماً الى أَمام، المولّدة ثورة من رحم أخرى ستفرض أيضاً تغييرات بيولوجية على مبتكرها(الإنسان) أسوة بما فعلت به الطبيعة وضرورات البقاء؟ أسئلةُ الوجود لا تنتهي، وقلق العيش لا مفرّ منه، لذا تظل الصداقة ملاذاً والصديق كرسيّ اعتراف، نبوح له ونعترف ونُخرج ما في الصدر من أثقال ليشاركنا بعض مشقّاتها، ولئن كانت الصداقة بالمفهوم الذي نشأنا عليه باتت أقل في عصر التكنولوجيا المُوحشة، فإنها في المقابل غدت أكثر عمقاً وندرة، والندرة تضاعف القيمة، فمن لديه صديقٌ حقيقيٌ في عالمنا الذي تزداد افتراضيته يوماً تلو الآخر، ليحرص عليه ويسيجه بالأهداب لأن خسارته لا تعوّض، ولعل أصعب الخسارات هي خسارة صديق حي، لأن الموت حق وقضاء لا يُرد. يظل الحي حين نفقده لهذا السبب أو ذاك، حسرةً في القلب وغصّة في مجرى الأنفاس حتى لو كان خوّاناً كحال صديق احمد الصافي النجفي الذي قال يوماً: إذا ما صديقٌ خان عهد وداده فقد مات والتأبين فيه يليقُ هلموا وعزّوني وقولوا لك البقا وفي كل يوم لي يموتُ صديقُ.