هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    رياض العالم وعالم الرياض    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    "إثراء" يختتم أعمال مؤتمر الفن الإسلامي.. استعادة وهج الحِرف اليدوية بمشاركات محلية وعالمية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    القوة الناعمة.. نجوم وأحداث !    صافرة الكوري «تخفي» الهلال    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    الاتفاق يختتم تحضيراته    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى الأحد المقبل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    لا فاز الأهلي أنتشي..!    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    اكتمل العقد    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    حكايات تُروى لإرث يبقى    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعاهد العلمية والحجج التعليمية ودورها
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2010

قبل الحديث عن المعاهد العلمية والحجج التعليمية في مجتمع المدن العربية إبان الوجود العثماني، لا بد من الإشارة إلى أنّ حلقات التعليم على امتداد العالم الإسلامي قد ظهرت مبكرة، فتعددت حلقات التدريس في أروقة المساجد والكتاتيب، وحسبك أن تزور جامع الأزهر أو أحد المساجد كالجامع الأموي في دمشق وجامع القيروان في تونس، لترى الشيخ مقبلاً على طلابه، وهم شاخصون بأبصارهم نحوه، لا يرون سواه، ولا يستمعون إلا إليه.
إنّ هذه الظاهرة البارزة التي تميّزت بها جميع الحواضر الإسلامية، عرفت حلقات التعليم على مدى قرون طوال، ولم تكن أي مدينة لتشذ عن هذه القاعدة، خصوصاً في ظروف كانت الوسائل التقليدية في التعليم هي القاعدة المتّبعة.
ولكي نفهم الأسلوب الذي كان سائداً في موضوع التعليم، لا بدّ من الإضاءة على الدور الذي لعبه المشايخ الأعلام الذين أنيطت بهم مهمة القيام برسالة العلم وتأهيل طلابهم وفق طريقة ميّزت الواقع التعليمي طيلة الفترات التاريخية السابقة.
فقد كان الشيخ يجلس في زاوية من زوايا المسجد الكبير في أي مدينة عربية، ويفتتح الدرس بالبسملة والصلاة على الرسول وآله، وربما تلا بعض آيات من الذكر الحكيم أو بعض أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) التي يحضّ فيها على طلب العلم، وعلى التواضع في طلبه، وعلى حسن السيرة والأخلاق، مبيناً لهم أنّ ذلك يعين على حل المشكلات، ثم يبدأ الدرس بعد هذا التقديم.
أما عن كيفية تكليف الشيخ مهمة التدريس في المدارس والمساجد، فقد زوّدتنا سجلات المحكمة الشرعية لمدينة طرابلس بالكثير من الحجج التعليمية التي أشارت إلى الطريقة التي يكلف بها الشيخ مهمة التدريس.
فبعد التأكد من أهليته ولياقته واقتداره لأجل إلقاء الدروس وتعليم العامة من المسلمين يتقدم الشيخ إلى مجلس الشرع الشريف في المدينة الذي ينعقد برئاسة الحاكم الشرعي وبحضور نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء الذين يشهدون بكفاءة المرشح وأهليته واقتداره ولياقته ومعرفته بجميع العلوم الدينية، وينوهون بصفات الزهد والتقوى وبجهده بالمداومة على وظيفته في الأوقات المناسبة، وهو يتعهد بحسن القيام بها سالكاً بذلك سلوك التقوى مراقباً عالم السر والنجوى.
وتظهر بعض الحجج التعليمية أسلوباً آخر للتكليف بالتدريس كما جاء في إعلام للشيخ محمد أفندي الحسيني في جامع طينال لمدينة طرابلس مؤرخ بتاريخ 1317 هجرية، ومما جاء في هذه الوثيقة الحجة: «انه إذا توفي صاحب الوظيفة ولم يترك ابنا ذكراً يخلفه ويقوم بأعباء وظيفته، وإذا ما تقدّم طلاب كثر لهذه الوظيفة توجه تلك الحجة على أزيدهم أهلية، وإذا تساووا في الأهلية يرجح قريب المتوفى، وفي الثانية من لا يوجد له جهة، وفي الثالثة للفقير، وفي الرابعة تتخذ القرعة مداراً للترجيح، ويقتضي في نظير هذه الحالة توجيه مثل هذه الوظيفة المتعددة طلابها إلى أكثرهم استعداداً، أو يرجح القريب للميت عند مساواتهم في الدرجة الامتحانية. وعليه يعيّن يوم امتحان في المحكمة الشرعية وتشكل لجنة مؤلفة من أفاضل العلماء. ويبلغ المرشحون بضرورة الحضور لإجراء الفحص».
أما الأسئلة فتكون شفهية وكتابية، وهي مأخوذة من بعض الأحاديث الشريفة المروية. وبعدما تلقى الأسئلة على المرشح ويظهر استعداده الكلي وأنه عالم فاضل لأداء هذه الوظيفة والقيام بها، يعيّن بموجب الكتاب الشرعي المختوم من النائب الشرعي للمدينة.
وكثيراً ما اشارت سجلات المحاكم الشرعية إلى أسماء اللجنة الفاحصة كما ورد في الحجة لتوجيه التدريس في جامع العطار في مدينة طرابلس باسم الشيخ عبدالرحمن منقارة في السجل 90 تاريخ 1304 هجرية. أو في حجة ترقي وظيفة التدريس في جامع العطار على وقف الفقهاء والصدقة باسم الشيخ نجيب الحامدي العمري في السجل الرقم 22 بتاريخ 1306 هجرية. فيما بعض الحجج الأخرى تغفل أسماء أعضاء هذه اللجنة إغفالاً تاماً، كما نرى ذلك في إعلام توجيه وظيفة التدريس في جامع الطحان لمدينة طرابلس وتلاوة القرآن باسم فخر الدين القوقجي في السجل الرقم 114 تاريخ 1331 هجرية.
وثمة ملاحظة جديرة بالاهتمام وهي أنّ شهادة مفتي المدينة أو بعض علمائها الذين كانوا يزكون المرشح بشهادتهم، الأمر الذي يعضد طلبه أمام قاضي الشرع ولجنة العلماء الفاحصة، وكأن ذلك شهادة اقتدار في السيرة والعلم التي تتمتع بها شخصية المرشح. وشهادة الشيخ عبدالرحمن رافعي في السجل الرقم 104 تاريخ 1318 هجرية مثال بيّن على ذلك.
وبعد الحصول على حجة التدريس كان الشيخ يشرع في مزاولة إعطاء الدرس ضمن حلقة الجامع، يلقيها على تلامذته المداومين أو ممن رغب في الحضور، ولم تكن مدة التدريس محددة بفترة زمنية معينة، وإنما كانت تطول أو تقصر بحسب طبيعة العلوم الشرعية والدينية والعقلية التي تلقى، أو بحسب قدرات التلامذة على امتصاص هذه المواد واستيعابها. وحين كانت تنتهي الدراسة بمختلف موادها كان الشيخ المدرس يجيز تلامذته بشهادة مذيلة بإمضائه.
أما عن راتب الشيخ المدرس، فإنه كان يصرف من غلّة وقف الجامع الذي يكلف بالتدريس فيه، وهذا ما جاء في إعلام توجيه وظيفة تدريس في جامع طينال باسم الشيخ محمد يمن الجسر بتاريخ 1328 هجرية. كما أنّ هذا الراتب يصرف من صندوق أوقاف المدينة كما هو مبيّن في توجيه وظيفة التدريس في جامع الطحان وتلاوة القرآن باسم فخر الدين أفندي قاوقجي في السجل 114 تاريخ 1331 هجرية.
كما أنّ هناك تكليفاً بالتدريس يظهر فيه أنّ المدرس الشيخ يقوم بمهمته مجاناً ومن دون أجر كما هو مبيّن في حجة التدريس لجامع الحميدي في مدينة طرابلس باسم الشيخ عبد رافعي في السجل 102 تاريخ 1318 هجرية.
وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية بوضوح إلى النفقات التي كانت تصرف للشيخ لقاء القيام بمهمة التدريس هذه، وإنها لتقع على أشكال متعددة من الرواتب التي كان يتقاضاها الشيخ، منها ما كان يقتطع من مال وقف الجامع الذي يكلف الشيخ التدريس فيه كما ورد في وظيفة التدريس المكلف بها الشيخ حسين الجسر في جامع طينال والتي بلغت ألف قرش في الشهر تدفع من وقف الجامع.
ومنها ما كان يقتطع من وقف الجامع وصدقات الفقهاء كما ورد في حجة ترقي وظيفة التدريس في جامع العطار بمدينة طرابلس على وقف الفقهاء والصدقة باسم الشيخ نجيب أفندي الحامدي تاريخ 1306 هجرية.
أما في ما يخص المعاهد التعليمية التي شهدتها المدن العربية، فلا بدّ من الإقرار بأنه لم تكن توجد في ذلك الوقت مدارس بالمعنى الذي نفهمه اليوم، بل إنّ جميع حلقات التعليم كانت تعقد في أكثر مساجد المدن وكتاتيبها. كما أنّ هذه الكتاتيب نشأت وازدهرت بريع الوقف الخاص بها وإحسان المحسنين، والدولة العثمانية من خلال ولاتها تكتفي فقط بتوجيه مناصب التعليم على نفر من العلماء، حتى إنّ ما كان يعيّنه بعض الحكام في المدارس والكتاتيب لم يكن للدولة شأن فيه.
ويتوافق هذا النشاط العلمي الذي كان مركزه الجوامع والكتاتيب مع ظاهرة انتشار المكاتب التعليمية في أحياء المدن العربية التي يشرف عليها أساتذة من ذوي الاختصاص. وهذه المكاتب تعتبر نصف رسمية، إذ للدولة حق الرقابة عليها من ناحية المناهج. أما شهاداتها فمقبولة في وظائف الدولة.
وفي دخول المدارس السلطانية وتزودنا سلنامات الأعوام 1295 هجرية و1298 و1312 هجرية بأسماء الكثير من المكاتب لتلك التي انتشرت في مدينة طرابلس، ومنها على سبيل المثال مكتب محلة النوري ومكتب الحدادين ومحلة الطرطوسي ومكتب العطار ومكتب باب التبانة ومكتب الإعداد الملكي مع اسماء مديريه وعدد الطلاب المسجّلين في تلك المكاتب.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.