البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنقاذ جميع عمال منجم في تشيلي بعد 69 يوما
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2010

كوبيابو (تشيلي) - رويترز - إنتهت عملية إنقاذ العمال الثلاثة والثلاثين الذين ظلوا محصورين في باطن الارض لأكثر من شهرين داخل منجم في تشيلي ووصف الكثيرون بقاءهم على قيد الحياة طوال تلك الفترة بانها معجزة.
واستخدمت في عملية الانقاذ كبسولة خاصة لا يزيد وسعها عن عرض كتفي الرجل وتستغرق رحلتها إلي الحرية 15 دقيقة عبر صخور من عمق 625 مترا. واخر من صعد إلي السطح هو لويس اورزوا (54 عاما) الذي كان رئيس نوبة العمل وقت انهيار المنجم.
وتفجرت موجة من الاحتفالات في ارجاء البلاد بينما كان يخرج من الكبسولة ليلقى استقبال الابطال فوق منجم سان خوسيه للذهب والنحاس في صحراء اتاكاما في شمال تشيلي مرتديا خوذته ونظارة داكنه لحماية عينيه بعد أن قضى 69 يوما في نفق معتم.
وفتح عمال الانقاذ باب الكبسولة وعانقوا اورزوا الذي أصر طوال المحنة على انه لن يغادر النفق حتى يتم اجلاء جميع العمال الاخرين بسلام.
والان هم جميعا سالمون بفضل عملية انقاذ تم التخطيط لها بإتقان وسارت بشكل اسرع واكثر سلاسة مما كان يعتقد الجميع.
وسجل العمال الثلاثة والثلاثون رقما قياسيا عالميا جديدا للبقاء على قيد الحياة وهم محصورون في باطن الارض.
والان فإن عمال الانقاذ الذين نزلوا للمساعدة في اجلائهم سيجري رفعهم هم انفسهم الى السطح في الكبسولة المعدنية التي اطلق عليه فينيكس (العنقاء) وهو اسم الطائر الاسطوري الذي يخرج من الرماد.
واجريت لعمال المنجم فور انقاذهم فحوصات طبية أكدت انهم في صحة جيدة باستثناء واحد اصيب بالتهاب رئوي ويجري علاجه بمضادات حيوية.
وقال البرتو افالوس عم فلورنسيو افالوس -وهو اب لولدين كان أول من صعد الي السطح بعد وقت قصير من منتصف ليل الاربعاء- "هذه معجزة من الله."
وتكررت مشاهد السعادة الغامرة في كل مرة كان يصل فيها عامل إلي السطح حيث لقى استقبال الابطال.
وماريو جوميز البالغ من العمر 63 عاما كان أكبر العمال المحاصرين سنا وهو يعمل في المناجم منذ 50 عاما وكان يتنفس باستخدام قناع أكسجين عندما وصل الى السطح. ولقي مساعدة للخروج من الكبسولة وركع على ركبتيه على الفور ليصلي.
وقال "لم أفقد ايماني أبدا في انهم سيعثرون علينا."
وركع استيبان روياس أيضا وصلى لدى وصوله. وكان العامل البالغ من العمر 44 عاما قد وعد بالزواج رسميا في الكنيسة من زوجته اذا خرج على قيد الحياة لاستكمال زواجه المدني.
وأمضى العمال وقتا قياسيا تحت الارض بلغ 69 يوما في الحرارة والرطوبة في المنجم المنهار وخلال اول 17 يوما كان يعتقد انهم لاقوا حتفهم.
واجتذبت قصة الانقاذ اهتمام العالم. وكان نحو 1500 صحفي عند المنجم لكتابة تقارير عن عملية الانقاذ التي أذيعت على الهواء في انحاء العالم وشملت تغطية حية للعمال وهم يعانقون عمال الانقاذ الذين نزلوا لنجدتهم في المنجم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.