جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاريع الجديدة غابت عن «سيتي سكيب» والمستثمرون يركّزون على الكثافة السكانية
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2010

لاحظ تقرير «المزايا القابضة» غياباً شبه كامل للمشاريع الجديدة لا سيما الضخمة منها في معرض «سيتي سكيب غلوبال»، الذي استضافته دبي الأسبوع الماضي، ليقتصر الأمر على تسويق مشاريع قائمة استطاعت جذب مستثمرين يبحثون عن فرص استثمارية في قطاع بلغت فيه الأسعار مستويات قياسية مقارنة بما كانت عليه قبل عامين».
وأكد أن العقارات الجاهزة «أصبحت السلعة المطلوبة»، ورأى أن «تخلف المصارف ومؤسسات التمويل عن تأمين التسليفات بشروط معقولة وبأسعار تناسب المشترين، ساهم في تقاعس المشترين وضعف الطلب النسبي». ورصد «استحواذ الشركات الإماراتية على ثلثي عدد العارضين، على رغم توسّع المعرض بدورته الحالية ليشمل العقارات العالمية».
ونقل نتائج مسح أجرته شركة «جونز لانغ لاسال» حول مشاعر المستثمرين في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع شركة «سيتي سكيب إنتِليجنس» للدراسات الاقتصادية، التي أظهرت «تحسناً في شكل عام في حين استقرت في دبي». ولفت إلى ازدياد «تركيز المستثمرين على الأسواق الكثيفة سكانياً مثل مصر والمملكة العربية السعودية». وتوقع معظم المشاركين في الاستطلاع، «ارتفاع القيم الرأسمالية للأصول العقارية في شكل طفيف في معظم أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام المقبل، باستثناء الإمارات»، ورصدوا «استقرار العائدات الاستثمارية في الأشهر الستة الماضية، إذ ظلت معدلاتها تتألف من رقمين في معظم أسواق المنطقة».
وأشار تقرير «المزايا» إلى أن السعودية ومصر «برزتا كأكبر سوقين عقاريتين في المنطقة وحققتا معدلات نمو ملحوظة، في وقت تراجعت في الأسواق الأخرى خصوصاً في الإمارات والكويت وقطر».
وعلى صعيد أخبار الشركات العقارية، وقعت «شركة الأرجان العالمية العقارية» (الأرجان) في الكويت، عقداً مع شركة «بيوت الأرجان» المملكة العربية السعودية (شركة زميلة)، لشراء حصتها الكاملة البالغة 25 في المئة، في كل من «شركة الأرجان الخليجية للخدمات العقارية» (شركة زميلة)، و «شركة الأرجان لإدارة المشاريع العقارية» (شركة زميلة)، وبلغت قيمة الصفقات 225 ألف دينار، وعليه تصبح ملكية «الأرجان العالمية العقارية» في كل من الشركتين المذكورتين 50 في المئة.
ورشحت «الشركة الوطنية العقارية»، شركتين لمناقصة بناء مشروعها السكني في أبو ظبي «كارينا فيوز»، البالغة تكلفته 327 مليون دولار، وهما «سيدكو» الإماراتية للمقاولات العامة، والشركة الصينية «بيجين للهندسة الإنشائية».
في الإمارات، طرحت «إعمار» العقارية الشروط النهائية لسندات قابلة للتحويل بقيمة 450 مليون دولار تستحق عام 2015 مع إمكانية زيادة الحد الأقصى إلى أكثر من 1.8 بليون درهم (500 مليون دولار) في حال استخدام خيار زيادة التخصيص.
وأعلنت شركة «الدار» العقارية خشيتها من تأخر موعد انتهاء مشروع «شاطئ الراحة» البالغة تكلفته 14.7 بليون دولار عن موعده المحدد.
وحصلت شركة «نخيل» العقارية على موافقة 90 في المئة من الذمم الدائنة والمطالبات المستحقة للدائنين التجاريين، وتبقى نسبة 5 في المئة إضافية فقط لتأمين النصاب القانوني، لاستكمال عملية التسوية وبدء استصدار الصكوك الإسلامية. وسددت 3.4 بليون درهم من الدفعات النقدية الى الدائنين التجاريين.
إلى ذلك، استأنفت «نخيل» الأعمال الإنشائية في مشروع إماراتي «كلستر – المدينة العالمية» بالتعاون مع شركة «يونك».
وحصلت شركة «ليمتلس» العقارية التابعة لمجموعة «دبي العالمية» على موافقة دائنيها لتمديد اجل قرض للشركة قيمته 1.2 بليون دولار، ستةَ أشهر. فيما تنجز «مجموعة دبي للعقارات»، العضو في «دبي القابضة»، أربعة مشاريع جديدة في مجالات السكن والتجزئة والترفيه وتبدأ بتسليمها عام 2011.
وأعلنت شركة «ركين للتطوير للعقاري» بيع 70 في المئة من أراضي التطوير في مشروع «جزيرة المرجان». وأجّرت وحدة «مبادلة - العقارات والضيافة» معظم المساحات التجارية المتاحة في مشروع «مربعة الصوة».
وتنجز شركة «داماك» العقارية مشاريع تتضمن 12 ألف وحدة سكنية. وتسلم شركة «بلووم» العقارية، الذراع العقارية للشركة الوطنية القابضة، «مجمع النور» السكني هذا الشهر، والوحدات السكنية للمستأجرين في برج «داون تاون رزيدنس» السكني وسط أبو ظبي، في الأيام المقبلة. وتعتزم شركة «صديقي وأولاده للاستثمار» تدشين «برج رولكس»، المرتقب افتتاحه الشهر المقبل.
وأنهت شركة «فالكن سيتي» 80 في المئة من أعمال البنية التحتية في مشروع «فالكن سيتي أوف وندرز»، و25 في المئة من أشغال البناء في المرحلة الاولى من المشروع.
في السعودية، وُقع عقد المرحلة الأولى لإنشاء مساكن لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك
عبدالعزيز، ويقضي ببناء 500 وحدة سكنية في المدينة الجامعية في مقر الجامعة الرئيس. ويندرج العقد، الذي يستغرق تنفيذه ثلاث سنوات في إطار مشاريع الوزارة لتأمين سكن لأعضاء هيئة التدريس، على أن تُبنى 850 وحدة سكنية في المراحل اللاحقة.
وطرحت شركة «العبيكان القابضة» إنشاء مشروع سكني وتجاري يخدم أهالي محافظة الطائف في المجالين العقاري والاستثماري، وتتجاوز تكلفته بليون ريال.
وناقشت شركة «تمكين» للاستثمار والتطوير العقاري، في جمعيتيها العمومية العادية وغير العادية، النشاط الاستثماري للشركة في قطاع التطوير العقاري في سوق المملكة والصفقات التي أبرمتها لتعزيز دورها في الاستثمارات السكنية التي تركز عليها. وعرضت المراحل المنجزة خلال هذه السنة.
وأنهت شركة «رافال» للتطوير العقاري أعمال الحفر ل «برج رافال» في الرياض. واختيرت شركة «دبي للمقاولات» لتنفيذ الأعمال الإنشائية.
ووقعت شركة «مدى الشرقية» للتطوير العقاري عقد تنفيذ مشروع «مدى 3» في حي تلال الدوحة في مدينة الظهران. وأُبرم عقد بين شركة «بصمة» لإدارة العقارات وشركة «خليج الرواد» للمقاولات، تقدم بموجبه الأخيرة العمليات التصميمية والتشطيبية للمشاريع المؤجرة والمستأجرة من طريق «بصمة».
وتلقت شركة «أرابتك» كتاب تلزيم من شركة «مجموعة بن لادن السعودية» لبدء بناء 5 آلاف مسكن في المنطقة الشرقية في السعودية بقيمة 5 بلايين درهم يستغرق تنفيذها 48 شهراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.