النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    «فار مكسور»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«س» أول مهرجان دولي لفن الفيديو في الأراضي المحتلة
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2009

انطلقت في رام الله فعاليات «س» أول مهرجان دولي لفن الفيديو في فلسطين، بتنظيم من مؤسسة عبد المحسن القطان، و«إنستانت فيديو» (مرسيليا)، والمركز الثقافي الألماني - الفرنسي في الأراضي الفلسطينية، وغاليري المحطة، ومركز خليل السكاكيني الثقافي.
ويستمر المهرجان حتى 24 من الشهر الجاري، بمشاركة 19 فناناً وفنانة منهم بيل فيولا، وجان بول فارجير، ودومينيك أنجيل، إلى جانب فنانين فلسطينيين حققت أعمالهم حضوراً مهماً على الصعيد العربي والعالمي، كشريف واكد، وتيسير البطنيجي، وجمانة عبود، وخليل رباح، ورائدة سعادة، ومنار زعبي. والمهرجان وفق مديره الفني محمود أبو هشهش ثمرة تعاون لبلورة الرؤية واقتسام المهام والمسؤوليات من قبل المؤسسات المنظمة والمستضيفة لفعالياته في كل من رام الله والقدس وغزة وبيرزيت، والتي يجمعها الاهتمام والرغبة في تحقيق هذا الحدث الفني المهم، والحرص على إنجاحه ودعمه ضمن ما هو متاح من مصادر وطاقات وفضاءات.
ويضيف: «المهرجان، الذي يمكن اعتباره «تاريخياً» في مسيرة العمل الفني والحركة الثقافية في فلسطين، هو نتاج لحالة من النضج على صعيد العمل المؤسسي من جهة، والممارسة الفنية من جهة أخرى، وجاءت فكرة تنظيم «س» تطوراً طبيعياً لبرنامج دوري حول فن الفيديو كانت تنظمه مؤسسة عبد المحسن القطان في مقرها بشراكة المركز الثقافي الفرنسي في رام الله، و«إنسانت فيديو» في مرسيليا، وتطورت الفكرة باتجاه اشتمال المهرجان على فن الأداء، إلى جانب فن الفيديو، لتماس هذين الشكلين من الممارسة الفنية وتداخلهما، والتباس العلاقة بينهما أحياناً».
ويقول أبو هشهش: «المهرجان حدث ثقافي فريد في فلسطين، ولم ينبنِ برنامج دورته الأولى حول ثيمة أو موضوع محدد، بقدر ما حرص القائمون عليه على أن تكون هذه الدورة تمهيدية، وتهدف إلى فتح باب الحوار والاطّلاع على فن الفيديو وفن الأداء من باب واسع، وتقديم قدر كبير من منابر المشاهدة والحوار والتعلم». وستقدم ضمن هذا الحدث الفني، جملة كبيرة وواسعة من أعمال فنية مهمة لفنانين بارزين من أنحاء مختلفة من العالم، إلى جانب مشاركة مجموعة مهمة ومفصلية من الأعمال الفنية التي أنتجها فنانون فلسطينيون خلال العقد الأخير، إضافة إلى تنظيم العديد من اللقاءات مع الفنانين الضيوف، وعروض الفيديو التي تتناول محاور محددة، وورشة عمل تدريبية، وبرنامج خاص لأعمال فيديو أنتجها طلاب من الأكاديمية الدولية للفنون في رام الله.
والملفت أن بعض أعمال المهرجان تنحاز الى المأساة الفلسطينية، كعمل الفنان الفلسطيني شريف واكد، بعنوان «شيك بوينت»، وهو عمل ساخر حول أزياء مصممة خصيصاً للفلسطينيين العابرين بشكل يومي أو شبه يومي للحواجز العسكرية الإسرائيلية، التي تزيد عن500 في الضفة الغربية.
ويقدم واكد في الفيديو عرض أزياء يشارك فيه فلسطينيون وإسرائيليون وأجانب لتصاميم معظمها لقمصان تسهل على الفلسطينيين عملية الكشف عن الصدر والبطن عند الحواجز المنتشرة في جميع أرجاء الضفة. فهناك قمصان ترتفع بحبل جانبي، وهناك أخرى مفتوحة عند البطن، وثالثة مفتوحة وفي وسط الفتحة قارورة مياه قد تكون ملاذاً لصاحبها، خصوصاً في أيام الصيف الحارة، إذا ما اضطر للمكوث على الحاجز ساعات طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.