تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء سعوديون: انسحاب الإمارات لن يمنع انطلاق العملة الخليجية الموحدة
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2009

أكد أكاديميون واقتصاديون سعوديون ل«الحياة» ان انسحاب الإمارات من الوحدة النقدية الخليجية لن يمنع تحقيقها، مشيرين إلى ان الانسحاب يعتبر طبيعياً في طريق تحقيق التكامل بين الدول، إذ عادة ما تمر تلك التجارب بمراحل مختلفة، قد يتخلف خلالها عدد من الأعضاء المحتملين.
وأوضح الخبير الاقتصادي أسامة كردي ان الاتفاق على كل الأمور غير وارد، وأن إنشاء السوق الخليجية والاتحاد الخليجي سيمران بمراحل، معتبراً عدم دخول عُمان والإمارات «طبيعياً»، ومؤكداً «أن المنطق سيتغلب في المستقبل على المعوقات التي تعترض المسيرة».
وقال الاقتصادي نظير العبدالاه ان قرار الإمارات «سيستدعي من دول مجلس التعاون تدارس الأمر، إلا أنه لن يقف عائقاً أمام انطلاقة الوحدة النقدية، التي أصبحت من المطالب الأساسية لشعوب الخليج قبل دولها، وركيزة في الوحدة الخليجية». وأضاف ان الوحدة النقدية الخليجية «ستكون مثل القطار سيلتحق به الجميع حالماً سار، خصوصاً ان دول المجلس باستثناء عُمان والإمارات مصممة على المضي في الوحدة النقدية، مع وجود أمل كبير بأن تلتحق بها الدولتان المتخلفتان في أسرع وقت ممكن».
ولفت إلى ان المسؤولين العُمانيين أكدوا ان ظروفهم في الوقت الراهن لا تسمح لهم بالانضمام إلى العملة كما هو مقرر عام 2010، وسيلتحقون بها حالما سمحت لهم الظروف بذلك، والأمر نفسه سينطبق على الإمارات، إذ من المتوقع ان تزول الأسباب التي أدت إلى إعلان انسحابها من العملة الخليجية.
وأشار إلى ان البيان الإماراتي الذي أعلن الانسحاب «كان ليناً، ما يشير إلى أنه يمكن في القريب العاجل تجاوز الأسباب»، ولفت إلى ان البيان «تضمن تلميحات إلى ذلك من خلال تمني الإمارات لبقية دول المجلس التوفيق والنجاح في المضي قدماً في العملة الموحدة». وذكّر بتأكيد الإمارات أنها «ماضية في العمل في كل ما من شأنه مصلحة مواطني دول المجلس، وأنها ستواصل القيام بدورها كدولة مؤسسة للمجلس لتحقيق رسالته وأهدافه».
وأوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك سعود الدكتور خالد الخثلان انه بانسحاب الإمارات وتحفظ عُمان لن يكون هناك تكامل اقتصادي بين دول المجلس، خصوصاً ان الاقتصاد الإماراتي ثاني أكبر اقتصاد بعد السعودية في مجلس التعاون. وأضاف ان إصدار العملة الخليجية بانسحاب الإمارات «سيكون صعباً جداً، خصوصاً إذا علمنا أهمية ميناء دبي عالمياً، كما ستكون هناك مشكلة في سعر صرف الدرهم الإماراتي في مقابل العملة الخليجية في حال إصدارها، غير ان الحكم بفشل الوحدة النقدية ما زال مبكراً».
ورأى أنه إذا كان هدف الإمارات من الانسحاب هو عدم اختيارها مقراً للبنك المركزي الخليجي، «فإن هذا يعتبر مبرراً سطحياً، وقد يكون هناك هدف أكبر من الانسحاب، وعموماً فإن خروجها من الوحدة النقدية سيؤخر إصدار العملة عن وقتها المحدد».
وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الهذلول ان قرار انسحاب الإمارات لا يعني خروجها نهائياً، فمن الممكن ان تنضم إلى الوحدة النقدية لاحقاً، مشيراً إلى أن من المرجح ان تكون الأوضاع الاقتصادية في الإمارات غير مناسبة للانضمام حالياً. وأضاف ان إطلاق العملة الموحدة «يحتاج إلى وقت، ومن المهم التنسيق بين السياسات المالية والنقدية بين دول الخليج، وهو الذي سيقوم عليها المجلس النقدي الخليجي، وربما لن تصدر العملة الخليجية في الوقت المحدد».
أما أستاذ الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود المطير فرأى ان التكتلات الاقتصادية مطلوبة على مستوى العالم، وهي مهمة لدول الخليج. وأضاف «ان انسحاب الإمارات يعني ضعف الوحدة النقدية، وسيتم تأجيل طرح العملة، ومن الممكن إلغاء فكرة الوحدة النقدية، كما ان الإمارات ستفقد الكثير من الميزات الاقتصادية في حال خروج العملة الموحدة إلى حيز النور».
وأكد ان للإمارات مكانة اقتصادية كبيرة بسبب مركزها المالي القوي وصندوقها السيادي الذي يعتبر الأكبر على مستوى العالم، داعياً إياها إلى إعادة النظر في قرارها لمصلحة دول مجلس التعاون ومصلحتها أيضاً. وأضاف: «ان مكانة السعودية الاقتصادية على مستوى العالم وكبر حجم اقتصادها وتأثرها المحدود بالأزمة العالمية مقارنة بالإمارات التي تضررت بشكل أكبر يدعم وجود البنك المركزي على الأراضي السعودية».
وأوضح عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري ان قرار انسحاب الإمارات هو قرار سياسي بحت وليست له علاقة بالأمور الاقتصادية. وأعرب عن اعتقاده بان الإمارات انسحبت بسبب عدم اختيارها لتكون مقراً للبنك المركزي الخليجي، ومن الممكن إقناعها بالعودة مرة أخرى إلى الوحدة النقدية، خصوصاً مع المنافع الكبيرة التي ستعود على دول الخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.