مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12372 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط ارتفاع الدولار..الأوقية عند 2,751 دولاراً    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 فناناً يعرضون مشاهداتهم في فلسطين
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2010

اختار 20 فناناً فلسطينياً وعربياً وعالمياً بلدة بيرزيت القديمة ليعرض كل واحد منهم، بطريقته الخاصة، مشاهداته في فلسطين، في ختام ورشة عمل استغرقت أسبوعين نظمتها «غاليري المحطة» للسنة الثانية على التوالي.
ولم يكن صدفة اختيار بيرزيت القديمة مكاناً للعرض، وعلّل ذلك الفنان التشكيلي رأفت أسعد، أحد مؤسسي الغاليري المحطة بقوله: «نريد أن نذهب للناس، بدلاً من أن يأتوا إلينا، إلى جانب أن الأماكن التي عرضت فيها الأعمال الفنية شكلت في كثير من الأحيان جزءاً أساسياً منها».
جدار الفصل العنصري والاستيطان والحواجز والخروق الإسرائيلية والحياة الفلسطينية في ظل الاحتلال وأحلام الفلسطينيين أطفالاً وشباناً... كلها كانت حاضرة في هذه الأعمال الفنية.
الفنان الإنكليزي جيريمي هتشيسن عكس معاناة الفلسطينيين من جدار الفصل العنصري من خلال «فيديو توثيقي» لسائح إنكليزي يركب دراجته من رام الله إلى القدس، ولكن حائطاً كبيراً مبنيّاً على عرض الشارع يعيق رحلته. كما تحدث من خلال «فيديو توثيقي» آخر عن بقاء الفلسطينيين يدورون مكانهم، غير قادرين على التقدم إلى الأمام بسبب معيقات الاحتلال، حيث صوّر رجلاً فلسطينياً يحاول السفر بسيارته إلى رام الله، لكنه كلما يتقدم إلى الأمام ينتهي به المطاف إلى حيث بدأ.
وفي عرض فيديو آخر (عمل تركيبي)، يعبر الفنان الألماني بنديتكيت بارتنهمر عن بقاء الفلسطينيين في دائرة مغلقة، محرومين من التفكير بالمستقبل، بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة.
وعبرت الفنانة التركية سيشيل يايلالي عن أحلام أهالي مخيم بيرزيت من خلال صندوق خشبي ملأته بهذه الأحلام، كُتبت بخط أيديهم، فأحدهم حلم بأن يكون لاعب كرة قدم، ومنهم من كتب بخط بارز: «لكل واحد وطن يعيش فيه، إلا إحنا لنا وطن يعيش فينا». وللفنانة التركية يايلالي عمل آخر في الورشة هو وعاء الدموع عبارة عن قارورة كانت تستخدم في العصور الرومانية لتجميع الدموع، وقد ملأت هذه القوارير ببذور آخذة بإطلاق البراعم.
وفي زاوية أخرى من المعرض، تقف الفنانة النرويجية الشابة مالين لينشتروم الى جانب كرسي لمصاب، يحمل آثار طلقات نارية، وتوضح أنها زارت عائلة فلسطينية في نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال منزلها وقتلت أحد أفرادها، ولا تزال هذه العائلة تحتفظ بالأثاث الذي اخترقته الطلقات النارية خلال اقتحام المنزل، فقررت «أن أقوم بعمل يوحي بذلك، فاخترت كرسياً بدا كأنه تعرض لإطلاق نار وكتبتُ عليه (كرسي مصاب)».
وعلى الحائط المقابل للكرسي لوحة للفنانة لينشتروم، هي عبارة عن تقرير لمنظمة «أوتشا» من 73 صفحة، ضغطته ليكون «نصّاً على ورقة». وعن العمل تقول: «المعلومات غامرة وصعبة الاستيعاب، إن كثافة المضمون تعكس نفسها في كثافة النص»، مشيرة إلى أن لها لوحة على مدخل الورشة كتبت عليها: «نعيش في الخيال.. يعيشون في حالة إنكار».
وفي الغرفة المقابلة تنبعث رائحة قوية من مجسم لمستوطنة بعنوان «أريئيل 2»، وهو مبني من أغلفة علب مساحيق الغسيل ومخلفات يومية، للفنان البلجيكي توم بوغارت، الذي يتحدث من خلال هذا العمل عن نشاطات البناء الاستيطاني في فلسطين، في حين أشار إلى أن هذا العمل هو عبارة عن الفصل الثالث من عمله IPO .
الفنانة الألمانية يوهنا فنروريس المشاركة في الورشة عرضت طريقة للتخلص من جدار الفصل العنصري، فصوّرت فيلم لدقيقتين يظهر فيه رجل يحطم أجزاء من الجدار الإسمنتي المرتفع الذي يفصل القدس عن الضفة الغربية، ليقوم بعد ذلك بجمعها.
«فلسطين المفقودة» عملٌ فني، عكست من خلاله الفنانة الجنوب أفريقية أنيا دي كليرك تجربتها عندما حاولت البحث عن فلسطين على موقع غوغل للخرائط، لكنها لم تجدها، فقامت بطباعة ما حصلت عليه من نتائج، كما طبعت الرسالة التي بعثتها إلى «غوغل» تسأل فيها عن فلسطين، وكتبت بجانب عملها: «إنه لمن المستحيل تحديد مكان فلسطين على «غوغل» للخرائط، ففي هذه الحالة تظهر فلسطين في الساحل الغربي لأميركا الشمالية. فلسطين في مكان آخر... يضع «غوغل» فلسطين عشوائياً في منطقة قريبة من الموقع الذي تقوم بالبحث منه... ونتيجة لذلك محت «غوغل» فلسطين، وتبقى إسرائيل فقط هي الموجودة بحسب هذا النظام... إنها غير موجودة في مخيلات مجتمعات كبيرة من مستهلكي معلومات شبكة الإنترنت».
وإلى جانب لوحة للفنان الفلسطيني معين حسونة تتلامس وتتداخل فيها أجساد عديدة، كتب يقول: « أرى كل ما حولي مبهماً غير مفهوم، يستدرجك لحالة من اللا إدراك، وجوه الناس غير واضحة المعالم، يريدون أن يتكلموا ولا يفعلون، عيونهم تحيرك، لا تترك لك المجال لتبتعد، فهي تلاحقك كأنك أخذت عزيزاً منها».
وصورت الفنانة ميساء عزايزة من فلسطين الطريق بين حيفا وبير زيت من خلال مجسمين متقابلين للمدينتين، «بينهما طريق محشو بالفلزات، وحتى الأشجار على جانبي الطريق تمد أذرعها وتتفلّز، وحتى الهواء العازل فوق الطريق مشبّع بالفلزات، وفي النهاية الطريق تصير إلى دائرة مغلقة، ولكن من سرق البطارية؟ من أعطب الكربون فيها؟»، كما كتبت بجانب هذا العمل.
ومن خلال رسم متحرك على قماش، عبّرت الفنانة البرازيلية رافئيل توندي عن صعوبة فقدان لوحة، إلا أنها علقت بالقول: «فقدان لوحة أمر مؤلم، لكنه لا يُقارن بفقدان ثورة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.