وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حرب استنزاف» في الموصل
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2016

شن تنظيم «داعش» للمرة الأولى منذ انطلاق الحملة العسكرية الشهر الماضي، هجمات مضادة منسّقة على محاور القتال في الموصل، مسبباً اندلاع معارك كر وفر في الأحياء الشرقية للمدينة حيث تواجه قوات مكافحة الإرهاب حرب استنزاف أجبرت الجيش على تغيير خطط المعركة لمسايرة التطورات الجديدة.
وقال ضابط كبير في قوات الجيش الموجودة في شرق الموصل ل «الحياة»، إن تنظيم «داعش» شن هجمات أمس على أحياء البكر والقادسية الثانية والقاهرة والزهور والسماح، مستغلاً سوء الأحوال الجوية والأمطار التي هطلت على المدينة. وأضاف أن «الجيش يواجه مشكلة وجود خلايا نائمة بين سكان الأحياء المحررة بدأت تزود داعش بمعلومات عن أماكن انتشار القوات الحكومية. وتم إلقاء القبض على شخصين تورطا في ذلك عبر اتصالات هاتفية، كما استفدنا من معلومات مهمة بدأت ترد إلينا من سكان الأحياء التي ما زالت تحت سيطرة التنظيم».
وقالت مصادر أمنية ل «الحياة»، إن قوات الجيش التي تغلغلت في أحياء الموصل الشرقية تعاني من حرب استنزاف بعدما دخلت المعركة أسبوعها السابع. وأضافت أنه على رغم سيطرة الجيش على أكثر من 20 حياً في شرق الموصل، فهو مازال تحت مرمى نيران «داعش»، ما دفع الجيش إلى إعادة النظر في الخطط العسكرية.
في غضون ذلك، ترددت أنباء عن اقتراح أميركي بوقف القتال موقتاً إلى حين خروج السكان من الموصل، لكنه قوبل برفض الجانب العراقي، الذي بدوره وجّه انتقادات غير مباشرة إلى قوات «التحالف الدولي» بالتقاعس في الدعم الجوي، عبر استخدام مروحيات الأباتشي لتوفير غطاء لقوات النخبة العراقية حيث تواجه تحديات كبيرة داخل الأحياء.
وشملت هجمات «داعش» أيضاً أماكن تواجد القوات الأمنية قرب تلعفر، فيما أعلنت قوات «الحشد الشعبي» في بيان أمس، أن عدداً من عناصر التنظيم شنوا هجوماً على قرية الشريعة العليا شمال غرب تلعفر، وتم صد الهجوم وانسحاب القوة المهاجمة إلى مركز تلعفر.
وأعلن الجيش استعادة السيطرة على أربع قرى تقع في المحور الشمالي الشرقي للموصل. وقال الفريق عبد الأمير يارا الله في بيان نشرته قيادة العمليات المشتركة إن «قوات فرقة المشاة 16 حررت قرى قولان تبه وكوري غريبان والدراويش وأبو جربوعه ضمن المحور الشمالي». وأضاف أن «القوات العراقية رفعت العلم العراقي في هذه القرى بعد تكبيد العدو خسائر في الأرواح والمعدات».
وأعلنت وزارة الدفاع في بيان أمس، «نجاح الخطط العسكرية الموضوعة لعملية تحرير محافظة نينوى، ووصول القطعات إلى مراحل متقدمة في صفحات المعركة وتحقيق أهدافها المرسومة في محاور العمليات وفرض طوق أمني على العدو وقطع خطوط إمداده». وأضاف البيان أن «القيادات الميدانية لجأت إلى وضع خطط جديدة واستبدالها بأخرى تتناسب مع طبيعة المعركة، وتهدف إلى مباغتة العدو وعزله عن المدنيين، لاسيما بعد دخول القطعات العسكرية إلى الموصل والشروع في تنفيذ المرحلة الخامسة من عملية تحرير المدينة».
ولم يوضح البيان طبيعة الخطط، ولكن مصادر أمنية أشارت إلى احتمال إرسال تعزيزات عسكرية إلى شرق الموصل من الشرطة الاتحادية لمساعدة قوات مكافحة الإرهاب هناك التي خسرت العديد من مقاتليها، كما تتضمن الخطة الشروع في فتح جبهة جديدة في الموصل عبر الساحل الغربي انطلاقاً من بلدة حمام العليل حيث تحتشد قوات مشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.