من يستمع إلى صوت المغنية الشابة أمال ماهر، بإمعان وانتباه الى حركاته وسكناته وتحديداً في أداء أغاني السيدة أم كلثوم، خلال حفلاتها في العالم العربي مع فرقة سليم سحّاب أو غيرها، يطرح سؤالاً طبيعياً هو لماذا لا تُنش د ماهر أغاني خاصة، بل هل هي أصلاً أعدّت أغاني خاصة تواكب بها صعودها الكلثومي الرائع؟ الجواب جاء أخيراً في أغنية «اسألني أنا» التي كأنما وُضعت على مقاس صوت المغنية الراحلة ذكرى، ولا سيما في بعض جوانب اللحن ونقلات الأداء المشابهة لأجواء أغنية ذكرى «وحياتي عندك» التي لحّنها الشرنوبي نفسه. في «اسألني أنا»، إذاً، تستطيع الاستماع الى صوتين هما صوت أمال ماهر وصوت ذكرى في صوت واحد هو صوت أمال ماهر، ولعلّ من دواعي المتعة الاضافية حصول ذلك. لا ندري ما إذا كانت أغنية «اسألني أنا» جديدة في حياة أمال ماهر ام قُدِّمت قبل مدة، ما ندريه أنها أغنية تشكل ركيزة من ركائز تثبيت انطلاقة صوتها على مستوى كبير. ويبدو ان صلاح الشرنوبي، قرَّر من اللحظة الأولى لتلحين الأغنية ألا يبتعد كثيراً عن مناخ «الكلثوميات»، فاختار أن «يردد» في مطلع اللحن لاَزْمَة موسيقية قصيرة كانت اعتمدت في أغنية أم كلثوم الشهيرة «الحبّ كله» ثم كررها في نهاية المقدمة الموسيقية قبل تسلّم صوت ماهر بداية الأغنية لتقول «اسألني أنا». هذه اللاَّزمَة المحفوظة عن ظهر قلب و.. أُذُن بدت كأنها تحضير «كلثومي» لصوت أمال ماهر في الأغنية. ومن «الصرخة» الغنائية الأولى «اسألني أنا... يا حبيبي أنا» تظهر أصابع الشرنوبي اللحنيّة وأوتاره، ثم يغرق اللحن ويغرق صوت أمال ماهر فيه احساساً دافئاً قوياً رقيقاً صاعداً نازلاً، الى أن يبلغ إعجازه البهيّ في جملة «في ناس في الدنيا دي لأجل يفرقوا بين الأحباب» ... إذ إن كلمة «يفرقوا» المؤداة على طبقة «القرار» المنخفضة تكاد تسحب روح الصوت وترسلها في الأسماع. ومن مطلع الأغنية على مقام «الرصد» الى مقام آخر في المقطع الأول من الأغنية، يذهب صوت أمال ماهر في حزن النغمة وشجن النوتات وعاطفية الأداء الشفاف الرصين. هذه هي نقطة قوة صوت امال ماهر، الشفافية والرصانة... لكن تموّجات الأداء بين جملة لحنية وأخرى، و «رقص» الصوت على حد الأصالة والمعاصرة تجعل مهمة تحديد «ما يجري» صعباً، بمعنى أن شعوراً عالياً وممتعاً يخترق القلب مبنياً على غموض صوت يعمل بسِحر فطري واحترافية في آن. إنها مغنية ذكية جداً في جذب السمع من... القلب قبل الأُذن، فكيف إذا «اعتقلت» الأُذُن «راضية مرضية»؟ «اسألني أنا» لأمال ماهر وصلاح الشرنوبي بداية... لا يجوز أن تكون يتيمة. ماهر في خروجها «الأول» من عباءة أم كلثوم اخترقت حدوداً. الشرنوبي في عودته بعد غياب اخترق الذاكرة مجدداً، والتقاء صوت كبير بملحن كبير لطالما اجترحَ جماليات في الغناء العربي.