%59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    البيت الأبيض يسعى لاحتواء الوضع المتأزم    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    «ويفا» يحقق مع التركي ديميرال    في الشباك    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    جناح المدينة يشارك في فعاليات بيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    توافد للحجيج على المعالم التاريخية بالمدينة    الإيطالي ستيفان بيولي مدربًا جديدًا لنادي الاتحاد    «واتساب» تستخدم الذكاء الاصطناعي في «تخيلني» (Imagine Me) لإنشاء صور شخصية فريدة    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    مجلس جامعة الملك خالد يعقد اجتماعه الحادي عشر ويقر تقويم العام الجامعي 1446    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام وبصيرة ينظمان فعاليات توعوية عن أضرار المخدرات    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    السواحه يبحث مع زوكربيرج التعاون بالذكاء الاصطناعي    كوستاريكا تودع كوبا أمريكا رغم فوزها على باراجواي    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    انتحار الماكرونية    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بي بي» تباشر الإقفال النهائي لبئر النفط في خليج المكسيك
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2010

واشنطن، لندن - أ ف ب، بي بي سي - بدأت مجموعة «بريتش بتروليوم» (بي بي) أول من أمس، ضخ إسمنت ومواد أخرى في البئر المسؤولة عن التسرب النفطي في خليج المكسيك، وهي المرحلة الاخيرة من العملية الرامية الى إقفال البئر نهائياً والتي من المفترض انتهاؤها خلال اليومين المقبلين، بعد مرور نحو خمسة شهور على الكارثة. وأكدت ناطقة باسم الشركة لوكالة «فرانس برس»، ان العملية ستستمر بضع ساعات.
وتوصلت «بي بي» الى هذه النتيجة بعد شهور من العمل في حفر بئر بديلة كانت بدأت بعد كارثة نيسان (ابريل) وتسببت بتسرب نفطي في الخليج، بإنجاز تقاطع بين البئر الجديدة وفوهة البئر الأصلية.
وأنشئت الأولى التي تسمح بضخ إسمنت في أعماق الثانية، خلال الحفر عبر 4 كيلومترات من الرمال والصخور في بئر النفط التي تضررت من انفجار في منصة «ديبووتر هورايزون» التي تتولى «بي بي» تشغيلها. وستنهي هذه العملية، المعركة التي خاضتها الشركة على مدى خمسة شهور. ولم يتسرب أي نفط جديد الى مياه الخليج منذ أن تمكن مهندسو الشركة من وضع غطاء موقت على البئر في منتصف تموز (يوليو) الماضي.
وتوقعت المجموعة النفطية البريطانية في بيان نشرته في وقت سابق «ان تكون البئر ام سي 252 (مصدر التسرب النفطي) قد سُدّت بالكامل السبت (أمس)». وتسمح عمليات ضخ المواد والإسمنت بإقفال البئر على عمق اكبر من مستوى الحفر (4 آلاف متر في اعماق البحر)، في اطار عملية سميت «بوتوم كيل» (السيطرة من تحت)
يذكر ان التسرب النفطي توقف في 15 تموز بفضل استخدام غطاء ضخم، بعد تسرب نحو 4,9 برميل نفطي في خليج المكسيك. ويفترض ان ينهي إقفال البئر فصلاً اسود من كارثة تعتبر الأسوأ من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، ادت الى تلوث سواحل عدد من الولايات وتضرر الكثير من الاميركيين، على رأسهم صيادون وتجار.
وأعلنت الحكومة الأميركية في بداية آب (أغسطس) الماضي، أن نحو ثلاثة أرباع النفط المتسرب في خليج المكسيك جرى تنظيفه أو تحلل عضوياً بفعل العوامل الطبيعية. ويعتقد أن الربع المتبقي يتحلل بسرعة، لكن من الصعب تقويم الأضرار البيئية التي ترتبت عن التسرب. كما انها تريد من شركات النفط أن تفكك المنصات غير المستعملة لمنع أي ضرر محتمل. ويذكر أن هناك بعض التجهيزات لم تستخدم منذ عقود ولا تجرى صيانتها.
وأعربت «بريتش بتروليوم» في الفترة الأخيرة عن عزمها الدفاع عن نفسها بكل ما أوتيت من قوة، مؤكدة في نهاية تحقيق داخلي تقاسم مسؤولية الأخطاء، وموجهة الاتهام الى الشركات الاخرى التي تعمل على المنصة، اي «ترانس اوشن» و «هاليبورتون». كما اعلنت مطلع الشهر الجاري انها أنفقت حتى الآن ثمانية بلايين دولار منذ وقوع الكارثة، ووافقت على انشاء صندوق ب20 بليون دولار للتعويض على الضحايا.
وتفيد وثائق قضائية كشفت هذا الأسبوع، بأن الادارة الاميركية لا تستبعد ملاحقة «بريتش بتروليوم» بموجب القانون الأميركي حول نظافة المياه الذي يتيح لها المطالبة ب 1100 دولار للبرميل، اي اكثر من خمسة بلايين دولار. ونجمت عن القضية ايضاً عواقب على مجمل القطاع، اذ ان خليج المكسيك هو ركيزة استخراج النفط الاميركي وينتج ربع النفط والغاز المستهلكين في البلاد.
وكشفت ادارة اوباما الاربعاء عن قانون جديد يرغم شركات النفط في المنطقة على سد الآبار الناضبة بطريقة نهائية وإزالة المنصات المهجورة. ويذكر ان 40 الف بئر حفرت في خليج المكسيك منذ العام 1947.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.