عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عود التونسي سمادج ... فرقة موسيقية كاملة
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2010

عاش سمادج طفولته في مسقط رأسه تونس قبل أن يستقر مع عائلته في باريس ويتعلم العزف على آلة الغيتار ثم يمارسها في إطار فرقة موسيقية صاحبت الكثير من المغنين والمغنيات في فرنسا وبلدان أخرى عبر جولات فنية سمحت له باكتساب خبرة موسيقية واسعة وخوض تجارب مختلفة وطريفة في أسلوب استخدام الغيتار، كانت تهدف إلى كسر الكلاسيكية المعتمدة حتى من جانب كبار أسماء العزف.
وفي عيد ميلاده الثلاثين أهدى والد سمادج ابنه الفنان آلة عود، من دون أن يعرف أن الهدية ستغير مجرى حياته وتجعله يترك الغيتار من أجل أن يكرس جهده ليلاً نهاراً ليتعلم كيفية حسن استخدام هذه الآلة «السحرية» بحسب تعبيره، وإن كان الأمر على حساب سلامة أصابعه التي لا تزال تبدو عليها أثار التدريبات الموسيقية المبرحة.
وبعدما اعتبر سمادج نفسه قادراً على استخدام العود علناً راح يعزف في فرقة مثلما كان يفعل أيام الغيتار، ولكن سرعان ما انتابته الرغبة نفسها في اختراع طريقة خارقة من أجل استخدام آلته الجديدة، معلناً أن العود يستحق أكثر من مجرد اصطحاب المغنين في وصلاتهم وفي وسط فرقة موسيقية تتضمن الكثير من الآلات تضيع في وسطها عبقرية العود ولذة سماع نغماته.
وانطلاقاً من هذا المبدأ، راح سمادج يتفق مع مغنين ومغنيات أبرزهم ناتاشا أطلس، لاصطحابهم بمفرده في وصلات خاصة فوق المسارح ومن دون فرقة كاملة. ثم فعل الشيء نفسه مع عازفين على آلات ثانية مثل الكمان والقانون وغيرهما، واصطحبهم وحده واصلاً إلى نتيجة «مذهلة» في ميدان نقاوة الصوت وبلورة دور العود في وصلة موسيقية أو غنائية.
وبين أبرز الفنانين الذين وضعوا ثقتهم في سمادج وأحيوا سهرات في صحبته، هناك مهدي هداب وإبراهيم معلوف وإيريك تروفاز، علماً أن هداب شكل مع سمادج ثنائياً أطلقا عليه «ديوعود» وقدما في إطاره مقطوعات من موسيقى الجاز بواسطة آلة العود، وهما سجلا ثلاث أسطوانات تحوي هذه المقطوعات، إضافة إلى إحيائهما حفلات في نواد ومسارح أوروبية كبيرة.
ويصنف خبراء الموسيقى الشرقية سمادج كوريث للعراقي الراحل منير بشير في ميدان العزف المنفرد على العود، وهذه شهادة يعتز بها سمادج كثيراً وسيسعى إلى استحقاقها كلياً أمام جمهور قاعة «بلايال» الباريسية العريقة المتخصصة في الموسيقى الكلاسيكية حيث سيحيي سمادج سهرة بمفرده أو بمعنى أصح في صحبة آلته، في 22 نيسان (أبريل) 2011 وتحت عنوان «العود حسب سمادج»، علماً أن العدد الأكبر من التذاكر بيع في يوم فتح شباك الحجز.
ويبدي سمادج أشد الإعجاب بزميله العازف أنور إبراهيم الذي يسعى بدوره ودوماً إلى تجديد أسلوب استخدام آلة العود إلى درجة محاولة تحويلها في حالات معينة إلى آلة موسيقية إلكترونية حال الغيتار ولكن بصوت مختلف وإيقاع شرقي مميز.
وغير ذلك قرر سمادج تقسيم وقته بين باريس وإسطنبول في تركيا حيث يلحن لمغنية أسترالية تركية إسمها أسيو كوغور، مؤكداً أن العاصمة التركية هي في نظره ملتقى الفنون الشرقية والغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.