أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    ثبات محمد بن سلمان    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    الهلال بلا إعلام !    فريق عمل مشروع توثيق البطولات: لم نعتمد أي إحصائيات أو أرقام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    ماكرون يهنئ أحمد الشرع ويدعوه لزيارة فرنسا    اكتمال الخطة التنفيذية لبرنامج الاستدامة المالية.. إنجاز جديد تحققه رؤية المملكة 2030    رويبو يوضح أن ترامب يريد خروج سكان غزة مؤقتا ريثما تجري إعادة إعمار القطاع    برعاية الملك ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يتوج الفائزين بمهرجان خادم الحرمين للهجن    النجمة يتغلّب على الباطن بثنائية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    السعودية: الدولة الفلسطينية ليست محل تفاوض ولا تنازلات    ديوانية القلم الذهبي في الرياض تفتح أبوابها للأدباء والمثقفين    جامعة سعود أبطالا للبادل    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان في محافظة الريث: طاعة ولاة الأمر من طاعة الله ورسوله    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    تحالف شركات مجرية يستعد للاستثمار بالتقنية والرقمنة في المملكة    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    السعودية تتصدر منظومة الاستثمار الجريء بالمنقطة بالاستثمار في 54 صندوقا    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    5 دول عربية تعارض تهجير الفلسطينيين من غزة    الرياض تحتضن بطولة المملكة المفتوحة للكيك بوكسينج    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديموقراطية والمقاومة ومسؤولية الثقافة العراقية
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2010

تكتفي الكتابة من المشهد العراقي بنظرتين: الأولى تتابع الاحتلال الأجنبي وتعرج مساراته، والثانية تراقب البنية المجتمعية الداخلية، وتفاقم أزماتها. ثمة إضافة ضرورية، في مقام الكتابة العراقية، تتعلق بالمسؤولية الأدبية والأخلاقية، الملقاة على عاتق حشد من المثقفين، الذين روّجوا للديموقراطية «الأميركية الحربية» كمنقذ إجباري، لبلاد ما بين النهرين، من تسلط الحكم الديكتاتوري وقمعه، والذين استبشروا، من ضفة أخرى، بالمقاومة المسلحة، كخشبة خلاص وطنية، تقي الأهل كل شر وضلال! التوقف عند حدود «الأخلاق» في مخاطبة المثقفين، ليس اعتباطياً، لأن هؤلاء، أو العدد الغالب ضمن صفوفهم، لا يدّعون وصلاً بالسياسة، على رغم ممارستهم لها، ويكتفون، غالباً، بالإقدام على «يجب ويجب»، ويديرون الظهر، على الغالب أيضاً، ل «لماذا؟ وكيف؟».
السؤال الذي يوجه إلى مناصري ديموقراطية «صنوف الأسلحة»، هو: ماذا بعد سنوات الاحتلال المريرة؟ وهل كانت البنية الداخلية العراقية مؤهلة لإنتاج بديلها؟ وهل كانت إعادة البناء، السلمي والمتدرج، نقطة وازنة على جدول أعمال «المخلصين»، أولئك الذين جاؤوا وجعبتهم خاوية، من النظرات الفاهمة الواقعية، لمستوى نضج «المجتمع العراقي»، ولمستوى اللحمة الطبيعية، غير الاصطناعية، بين أطيافه المختلفة. لقد تكفلت السنوات الماضية، بوقائعها الدامغة، بإثبات التزوير الفاضح الذي استعمل كذريعة لغزو العراق، الخالي من أسلحة الدمار الشامل، وتتكفل السياسات الأجنبية، بخاصة الأميركية منها، بإعلان الفشل، مباشرة أو مواربة، بخاصة عندما تحدد مواعيد انسحاب قواتها، التي ستعود، وبما يشبه «خفي حنين»، سياسياً، والتي لا تقيم كبير اعتبار ل «عراق الما بعد» الذي حولته إلى ميدان رمي فقط، وإلى ساحات نزاع أهلية متفجرة، مما يجعل كل تصور للمسيرة العراقية المقبلة، مجرد احتمالات مفتوحة على كل المخاطر، المصيرية.
ماذا يقول «دعاة الديموقراطية» على هذا الصعيد؟ وماذا عساهم فاعلون مع «الديموقراطيين»، الذين خذلوهم على كل الجبهات؟ وما هو النقد الأخلاقي الضروري، الذي يجب أن يطاول «النظرات الثقافوية»، التي رافقت الفعل العسكري الأجنبي، «قبيل حصوله، وطوال إقامته، غير المرحب بها، في الديار العراقية؟
ثمة ضرورة، ثقافية، للنظر في ميزان الخسائر والأرباح، للوصول إلى خلاصة واضحة تطرح أسئلة واضحة، حول: ماذا جنى العراقيون، وماذا دفعوا؟
وماذا زرع الاحتلال وماذا حصد؟ وما هو البذار الذي نثره في الأرض الداخلية، الخصبة والضحلة والقاحلة؟
على ذلك تترتب أسئلة استطرادية، هي من صلب المسؤولية الأخلاقية، الثقافية، تتعلق بمسؤولية الفاعل الأجنبي عن فعلته... إذ كيف نحاسب الأميركي مثلاً، على الدمار الهائل الذي عرّض العراق له؟ وكيف نقاضيه على اجتياح، اعترف هو بأن أساس غطائه السياسي، كان مزوّراً؟ ثم ما هو النقد الذاتي المطلوب تقديمه لأبناء الوطن، عن كل الأدبيات التي رفعت الاحتلال إلى مصاف «العناية الإلهية»؟ وماذا بعد أن تكشفت الأوهام عن الإطاحة بكل المنجزات الوطنية، التي كانت قد تحققت للعراق، في ظل الديكتاتورية السابقة، المعروفة الأوصاف والممارسات التعسفية؟
استكمال مشهد «الديموقراطية الواهمة»، بمشهد «المقاومة الحالمة»، ضروري، وذلك كي يقف النقاش الهادئ على أرض سياسية صلبة. كان مفترضاً لعنوان المقاومة، أن يشكل بذاته دفعاً ارتقائياً للبنية العراقية، يعوضها عن خسائرها السياسية والمجتمعية السابقة، ويحصنها في مواجهة التخليع العام، الذي لجأ إليه الاحتلال الأجنبي. من المقدر مثلاً، للمقاومة أن تعيد تعريف وحدة بلدها تعريفاً «اختيارياً»، فيه الانتساب الحر والطوعية، وفيه احترام مكونات الشعب العراقي وثقافته الجامعة، وفيه فتح لمعنى الوحدة، على إمكانات تفتح «الذوات الخاصة»، التي تتشكل منها الذات العراقية العامة. بكلمات، تشكل المقاومة هذه، ممراً على الوحدة التي لم تكن ناجزة فعلياً، سابقاً، والتي لا يمكن أن تنجز إلا بتجاوز السائد السابق، وطرق أبواب بدائله المستقبلية.
من المقدر للمقاومة أيضاً، أن تعيد بناء الوطنية العراقية، من مادة مصالح التشكيلة الاجتماعية، فتُحلّقها حولها، وتخلصها من التمركز حول «الحاكم الفرد»، مثلما تحررها من حرّاس التمركز القسري وزبانيته.
ومن المقدر إضافة، على سبيل التعداد لا الحصر، تنسيب المقاومة إلى ثقافة إنسانية عامة، أي ربطها بما هو أرحب من إطارها، إقليمياً ودولياً. ففي ذلك الربط، عناصر تفتح إضافية، وعوامل دعم ورفد استكمالية، تفيد الذات العراقية وتغني مسيرتها. والحال، ما الذي أدّت إليه مقاومة العراقيين حالياً؟
يمكن القول، وقائعياً، إنها تقود العراق في اتجاه معاكس لكل الافتراضات الوطنية العامة، على صعد الوحدة، والاندماج الاجتماعي، وبناء التصورات الصحيحة والسليمة للمستقبل العراقي.
بكلام سريع، لقد أطلقت المقاومة العراقية الحالية مسيرة باتجاه الماضي، لأن حاضرها ومستقبلها لم يبلغا مرحلة التبلور قبيل الاحتلال. وعليه، نرى تجليات الماضي شرذمة طائفية ومذهبية وعرقية، ما زال من نتائجها، مشهد القتل العبثي، الذي تُقدم المقاومة عليه، بكثافة، ضد أبناء شعبها أولاً.
عودة إلى سؤال الأخلاق الثقافي: ماذا يقول أبناء الثقافة القومية، عن المقاومة المذهبية، وكيف تستعاد الوحدة «المنقوصة» سابقاً، كي تستأنف مسيرة بنائها اللاحقة؟ وماذا عن المشتركات الوطنية العراقية، بعد أن أعملت «الغيبيات» فيها سيوف التشظي والتدمير؟ وماذا عن مكتسبات العقلانية الاجتماعية، التي لا قيامة من دونها، بعدما فجّرها «مقاومو» النقل والتكفير؟ في مجال المقاومة هذا، لا يستطيع المثقفون الهروب من مسؤوليتهم عن تنظيراتهم ورهاناتهم، وهم مدعوون إلى مهمة مزدوجة: نقد ما سبق، والتوقف ملياً أمام ما يجري تحت أبصارهم راهناً.
فاصل زمني قريب يفصل بقاء الاحتلال وخروجه، ومدى زمني طويل وصعب يفصل بين حاضر العراقيين ومستقبلهم، ومهمات كثيرة تتطلب شجاعة القول ونزاهة الموقف ووضوح الرأي، تنتظر من يريد حقاً، التقدم بمساهمة تكون عوناً للعراق، ولا تشكل عبئاً عليه.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.