محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلب متزايد على الفحم الحجري لإستخدامه في إنتاج الطاقة الكهربائية
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2009

تناول تقرير الطاقة الأسبوعي (المنتهي 12 أيار/مايو الجاري) الذي تصدره شركة «نفط الهلال»، الطلب المتزايد على الفحم الحجري لإنتاج الكهرباء مستقبلاً، نظراً إلى توافر مخزونه العالمي وتدني سعره، ما يوفر أموالاً طائلة، خصوصاً أن العقود المقبلة تتطلب نحو 45 تريليون دولار استثمارات في إنتاج الكهرباء.
وذكر التقرير أن «من غير المؤكد أن تسعى الدول الصناعية والدول النامية على السواء إلى إحداث تغيير جذري على طرق ووسائل استخدامات الفحم من أجل إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الفترة الحالية والمقبلة، لأن العالم سيسجل زيادة في المحطات العاملة بالفحم لإنتاج الكهرباء، نظراً إلى ارتفاع الطلب عليها في شكل كبير ومتسارع، بخاصةٍ في الصين التي ساهمت ببناء 65 في المئة من الزيادة في محطات إنتاج الكهرباء بوقود الفحم لدى أكثر من 25 دولة.
أوروبا وأميركا تنشطان لإستخدام الفحم
ويبدو أن الولايات المتحدة مصممة على بناء مزيد من محطات توليد الكهرباء، فتخطى إنتاجها بوقود الفحم 2.7 «جيغا واط» خلال السنوات الخمس الماضية، ويتوقع زيادة الإنتاج بالطريقة ذاتها ليتجاوز 38 جيغا واط خلال السنوات العشر المقبلة».
واعترف التقرير أن «في الإطار ذاته لم تتأخر الدول الموقعة على بروتوكول «كيوتو» الذي يعنى بخفض انبعاث الغازات السامة، في بناء محطات توليد الطاقة بوقود الفحم، ومعظمها من دول الاتحاد الأوروبي تتقدمها ألمانيا التي تحتفظ بأكثر وحدات حرق الفحم المسحوق كفاءة في أوروبا، والدنمارك التي تمتلك أكثر المحطات كفاءةً لتوليد الطاقة بالفحم على مستوى العالم، ما يساعد تلك الدول على إضافة نحو 13 جيغا واط بالاعتماد على الفحم الحجري. يتم ذلك كله على رغم القيود الصارمة التي تفرضها الدول الصناعية المتقدمة على استخدام الفحم في إنتاج الطاقة، اعتماداً على الآثار البيئية المؤكدة وتجاوباً مع الإجماع العالمي القاضي بضرورة تقليل الانبعاثات حتى 2050. وأعربت دول نامية كثيرة عن نيتها تأمين احتياجاتها من الطاقة بواسطة الفحم، إذ تجد فيه ضالتها وفرصة تُغتنم حالياً، ومن تلك الدول سيريلانكا وإيران.
ولا تتزايد هذه الدول نظراً إلى توافر الاحتياطات العالمية الكبيرة للفحم الحجري، إضافة إلى الاستقرار النسبي في أسعاره، والتي يمكن الاعتماد عليها في التخطيط المستقبلي في حسابات التكلفة والمحافظة على مستويات متنامية من إنتاج الطاقة التي تلبي الطلب المحلي على اختلافه، ما يرفع عدد المحطات العاملة بالفحم إلى أكثر من 7500 محطة حول العالم خلال السنوات الخمس المقبلة، في إشارة إلى خطورة الطريق التي يسلكها العالم والتي تعكس انخفاض الوعي الكامل لدى القطاعين العام والخاص، اللذين لا يزالان يركزان استثماراتهما في طاقة الفحم لما تنطوي عليه من هوامش أرباح عالية».
وأضاف: «نظراً إلى توقعات ارتفاع الطلب على الطاقة بنسب تتجاوز 50 في المئة حتى 2030، معظمها في الدول النامية، ينتظر أن يشكل الطلب على الفحم الحجري أكثر من 80 في المئة من الطلب الإجمالي على الطاقة خلال الفترة ذاتها، وينافس الطلب على الغاز الطبيعي، الذي يتباين إنتاجه وأسعاره وفقاً لاستخداماته مع مستويات الإنتاج من النفط أو زيادته.
تقنيات حديثة لتفادي التلوث
وتتركز الدراسات والبحوث في الفترة المقبلة على إيجاد تقنيات جديدة تزيد كفاءة احتراق الفحم وإنتاجه في شكل نظيف وتقلّل من الجوانب السلبية لاستخدامه، لأن التهديد الذي يشكله استخدام الفحم في إنتاج الطاقة يشمل الدول المتقدمة والنامية، ما يدفعها إلى تطوير ما يعرف بتكنولوجيا الفحم النظيفة، وفي شكل خاص الطريقة التي أصبحت تعرف بطريقة «تغويز» الفحم وتشهد قبولاً كبيراً في الولايات المتحدة.
وفي المحصلة نجد أن العالم يحتاج إلى استثمار ما يزيد على 45 تريليون دولار لتطوير مصادر الطاقة خلال العقود المقبلة بهدف خفض إنتاج الطاقة من المصادر المضرة بالبيئة، وتأمين احتياجاته منها لأطول فترة مفترضة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.