صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عجلة الحياة»... عرض صيني لا يخلو من فنون القتال
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2010

استضاف جبل القلعة الأثري في عمّان ثلاث حفلات متتالية لعرض «عجلة الحياة» الصيني الذي قدمه رهبان وفتيان وأطفال فرقة «شاولين مونكس» ضمن فعاليات مهرجان الأردن، وبحضور نحو ألفَي مشاهد غالبيتهم من عائلات الجاليات الأجنبية والمغتربين يتقدمهم الأطفال والمراهقين.
وخلافاً للفعاليات الغنائية والموسيقية والراقصة، تواصلَ الجمهور هذه المرة مع ذائقة مغايرة، فاستمتع الى 47 لوحة واستعراضاً، ضمّت أساليب فنون قتالية، طُرحت في سياق تجسيد حياة معبد الشاولين الشهير، الموجود على جبل سونغ شان في محافظة هينان شمال الصين، وتحدثت عن فلسفة البقاء والانتصار، التي رسخها الرهبان في سعيهم المتواصل للحفاظ على معبدهم المقدس من التدمير، بفعل الحروب الطويلة مع أعدائهم المتعددين، استخدموا خلالها القيم الروحية، وأنماطاً قتالية متأسسة على الانضباط والقوة والشجاعة.
استعرضت اللوحات والمشاهد، حياة المتدرب الناشئ في معبد الشاولين، وما يواجهه من مكابدة جسدية في التدريب الشاق، واستلهمت العبادات الدينية، المنبثقة من تعاليم بوذا، التي تذهب بعيداً في البحث في أعماق النفس البشرية، سعياً للوصول إلى صفاء الذهن الخالص، إذ يتاح للمتدرب في المراحل الأخيرة من التدريب السيطرة التامة على أعضاء جسده، لتكون جاهزة لتحمل الضغوطات القتالية والنفسية والاجتماعية المختلفة، كالمشاهد التي أظهرت المقاتلين الذين يتم تكسير الحجارة على صدورهم، أو وهم ينامون فوق أسنّة الرماح، ليتعلم المقاتل في النهاية «الكونغ فو»، الفن العنيف الذي ينطوي على أكثر من ألف طريقة قتالية، مستوحاة من أنماط المواجهة بين الحيوانات.
وقد ظهر ذلك على خشبة المسرح، عبر اللوحات التدريبية لقتال النمر، والطير، والصقر، والأفعى، والقرد، وفي استخدام حيل قتال «السكران» وغيرها من الأساليب العديدة، الذي كشف تعددها ثراء بصرياً وصوتياً ظل يشد الجمهور، الذي لم يبخل في التصفيق مع كل إثارة.
ألوان الملابس البرتقالية والصفراء، وتصميمها برتبها المختلفة للرهبان والمقاتلين، والفتيان والأطفال المتدربين، نقلت الفضاء الاجتماعي للمعبد إلى الخشبة، إضافة إلى الأعمدة الأربع الموشّاة بصور التنين المحارب في خلفية المسرح، وحضور أدوات القتال التقليدية كالسيف والدرع والرمح والسيف العريض والبلطة والشوكة والعصي القصيرة والطويلة والخنجر. هذه المفردات مجتمعةً عمّقت سينوغرافيا العرض، ما انعكس جمالياً من الناحية البصرية في شد الجمهور.
أما البناء السمعي للعرض، فقد أسهم بقوة في التواصل مع فضاءات الاستعراض، حيث أنشئ أساساً من مؤثرات طبيعية كأصوات الرياح، وموسيقية لأدوات وترية ونفخية ونحاسية، أنتجتها تقنيات من الموروث الشعبي الصيني، ومن مؤثرات مختلطة بين أصوات ومقاطع صوتية بشرية، ومن جهة أخرى مع أنغام معزوفات التقنيات الموسيقية في آن.
الأهم في هذا البناء السمعي هو توظيفه في شكل يتناسب مع مناخ وأجواء كل حدث ولوحة ومشهد، وقد تجلى ذلك في المؤثرات الصوتية لأحداث تدمير معبد الشاولين، التي أشاعت أجواء الرعب، بينما جاءت المؤثرات نفسها بمناخات أخرى مغايرة، لكنها مفعمة بأجواء الحزن الجليل عندما حاول الرهبان تجاوز المحنة بعد مصابهم بتدمير المعبد، والبدء مرة أخرى مع الأطفال الجدد، لتحقيق صيرورة البقاء.
أول ظهور نسائي في هذا الاستعراض، الذي لم يخلُ من رهبة وتوجس بفعل خطورة الفنون القتالية التي قُدمت، جاء في القسم الثاني، قبل أحداث تدمير المعبد وبعد استراحة الجمهور، وقد دام لدقائق محدودة، عند مشاركة عازفتين على آلتين وترية ونفخية، في الاحتفال الكبير الذي أقيم بمناسبة أحد الانتصارات على أعداء رهبان الشاولين، حيث كان لهذا الحضور النسائي، تأثير قوي في الفضاء الذكوري، اجتماعياً ونفسياً.
إلا أن عدداً من الآباء ممن تواجدوا بين الجمهور أظهروا استنكارهم، لفظاعة أسلوب القتل الذي شاهده أطفالهم، في مشاهد التدمير والحرق التاريخيتين لمعبد الشاولين، وبخاصة في أحداث قتل أغلب الرهبان والفتيان والأطفال نحراً، على يد أعدائهم الذين كانوا يفاجئونهم غدراً، فبحسب هؤلاء الآباء، كان بالإمكان تقديم مقترحات فنية أخرى تقدم دلالة حدوث القتل الواقعي نفسها، بعيداً عن الأسلوب الذي عدّوه «عنيفاً وهمجياً»، لتأثيراته النفسية بالغة السوء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.