أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بتعليم مكة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور أميركي طاغٍ وجدْب إيطالي وغياب شبه كامل للسينما العربيّة
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2016

تونس وقطر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان يظهر إسماهما في قائمة الدول المشاركة في البرنامج الرسمي للدورة الثالثة والسبعين لمهرجان فينيسيا «البندقية» السينمائي الدولي، والتي ستنطلق يوم الأربعاء المقبل، الحادي والثلاثين من شهر آب/ أغسطس الجاري في جزيرة الليدو بمدينة فينيسيا الإيطالية. وهاتان المشاركتان (تونس بفيلم قصير وقطر بإنتاج مشترك مع تايلاند) إنمّا تأتيان في إطار «آفاق»، البرنامج الموازي للمسابقة الرسمية للمهرجان، على عكس ما جرى في مهرجان «لوكارنو» المقام في المدينة السويسرية المحاذية لإيطاليا، والذي وضع ضمن برامجه الرئيسة عدداً من الأفلام والأسماء العربية المهمة كيسري نصرالله «الماء والخضراء والوجه الحسن»، والسوري عروة المقداد، والمصري الشاب محمّد حمّاد «أخضر يابس»، والتونسيّة المتميّزة الشابة كوثر بن هنيّة. ومن دون الانتقاص، على الإطلاق، من أهمية مهرجان لوكارنو وتاريخه، يبدو أن تلكؤ المدير الفني لمهرجان فينيسيا السينمائي ألبيرتو باربيرا، في تأكيد مشاركة بعض الأفلام العربية في دورة مهرجانه الحالية، وإعلان قائمة أفلام الدورة الثالثة والسبعين لمهرجانه قبل أسبوع واحد فقط من انطلاق لوكارنو، دفع هؤلاء المخرجين إلى تركيز جهدهم على المهرجان السويسري الذي احتفى بحضورهم، كعادته مع الأفلام الحاضرة فيه، في الشكل المناسب.
استعراض الحرب
وربما ستحمل المشاركة العربية الأهم في المهرجان اسم سورية، البلد، وليس المؤسسات، وذلك عبر فيلم «The War Show» الذي أنجزه آندرياس داسيلغارد برفقة الإعلامية السورية عُبيدة زيتون، وبالاعتماد على المادة الفيلمية التي أنجزتها زيتون خلال السنوات الأخيرة. وسيُعرض الفيلم ضمن برنامج «أيام المخرجين في فينيسيا»، الذي يعرض أيضاً الشريط الوثائقي القصير الجديد للإيطالي العراقي حيدر رشيد «No Borders»، المصوّر بتقنيات «الواقع الافتراضي»، ويتناول حال المهاجرين «غير الشرعيين» في مركز «باوباب» للتجميع الموقّت في روما وعند نقطة العبور الحدوية بين إيطاليا وفرنسا بمدينة «فينتيميليا» الإيطالية.
وضمن برنامج «أيام المخرجين في فينيسيا» أيضاً، سيعاد عرض شريط التونسية ليلى بوزيد «على حلّة عيني» باعتباره أحد الأفلام الفائزة بجائزة السينما الأوروبية فيليكس، بعد عرضه الأول العام الماضي ضمن البرنامج نفسه وفي مهرجان دبي السينمائي الدولي.
وسيُفتتح المهرجان بفيلم «لا لا لاند» للمخرج الأميركي الشاب داميين تشازيل، ويؤدي بطولته ثنائي شبابي مهم هو إيمّا واطسون ورايان غوسلينغ، ويُعد هذا الفيلم تحية لتيار سينما «الميوزيكال» الأميركي، وتذكيراً جميلاً بأعمال كبار السينما الأميركية فينسينت مينيلّي «أميركي في باريس»، ومارتن سكورسيزي «نيويورك نيويورك»، وربما سيكون أيضاً تذكيراً برائعة المايسترو الإيطالي إيتوري سكولا «بالاندو بالاندو»، وتخليداً لذكراه، إذْ غادر عالمنا قبل شهور قليلة.
وبلغ عدد الأفلام التي أُرسلت الى إدارة مهرجان فينيسيا لغرض المشاركة في الدورة الحاليّة 2901 فيلم، منها 1468 فيلماً طويلاً و1433 فيلماً قصيراً، وقد انتقت لجنة الاختيار من بين جميعها 20 فيلماً طويلاً للتنافس على جوائز البرنامج التي ستمنحها لجنة التحكيم الدولية التي يترأسها البريطاني سام مينديس، الحائز خمسة أوسكارات عن فيلمه «أميركان بيوتي» الشهير (2000). ويضم البرنامج الرسمي أيضاً، 17 فيلماً طويلاً خارج المسابقة الرسمية، من بينها سبعة أفلام وثائقية، فيما يضم برنامج «آفاق»، وهو الثاني من حيث الأهمية، 19 فيلماً. وتحفل هذه الدورة بحضور غزير للأفلام القصيرة. وقد أهدى ألبيرتو باربيرا دورة مهرجانه الحالية إلى راحلين كبيرين غادرا عالمنا خلال السنة الأخيرة، وهما مايكل تشيمينو والإيراني عباس كياروستامي، وقال باربيرا في هذا الصدد: «الدورة مهداة إلى هذين الكبيرين لقدرتهما على إحداث تغيير في السينما العالمية، فبينما حالت السينما السائدة دون أن ينجح مايكل تشيمينو في مسعاه التغييري للسينما، فقد أحدث عباس كياروستامي انعطافاً في كيفية رؤيتنا للسينما وآصرتنا معها»
وفيما سيعرض المهرجان عدداً من أعمال عباس كياروستامي، فإن السينما الإيرانية، أو بالأحرى، سينمائيين إيرانيين متميّزين ومستقلين عن المؤسسة الرسمية، مثل أمير نادري ومحسن مخملباف، سيحظون بحضور استثنائي وخاص في هذه الدورة من المهرجان الفينيسي العريق، ففيما سيُعرض فيلم أمير نادري «Monte» ويُمنح في السادس من أيلول (سبتمبر) جائزة «Jaeger-LeCoultre Glory to the Filmmaker 2016»، فقد استقبل المدير الفني لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي شريطاً تاريخياً للمخرج محسن مخملباف وهو « The Nights of Zayandeh – rood» الذي كان مخملباف أنجزه في عام 1990، وقطّعت الرقابة الدينية الإيرانية أوصاله ما حال دون إمكان عرضه أو حتى مشاهدته من المخرج، وتم العثور أخيراً على نسخة منه بعد اعتداء مقص الرقيب عليه. ونشر محسن مخملباف رسالة بعث بها إلى إدارة مهرجان فينيسيا يشرح فيها الظروف التي تعرّض لها الفيلم، ويُعرب عن امتنانه للمهرجان للعثور على النسخة وعرضها خلاله. وكان المدير الفني لمهرجان فينيسيا ألبيرتو باربيرا، كتب إلى مخملباف مؤكداً: «عزيزي محسن، انتهيت للتو من مشاهدة نسخة فيلمك، وأنا منبهر أمام هذا العمل، الذي لا يزال يحتفظ بكل قوّته على رغم الانتهاك الذي تعرّض له بمقصّ الرقيب...»
هوليوود وأميركا بثقل كبير
وإضافة إلى عدد كبير من النجوم الأوروبيين ونجوم هوليوود والسينما الأميركية، والذين سيُضاهي حضورهم ما حضر دورة مهرجان «كان» التي انعقدت في أيار (مايو) الماضي، فإن برنامج دورة «فينيسيا» الحالية، بشقّيه «الرسمي» و«آفاق»، سيعرض تسعة أفلام أميركية، مقابل ثلاثة أفلام إيطالية فحسب في المسابقة الرسمية، وبرّر باربيرا هذا البون بين الحضورين بقوله أن «السينما الإيطالية في السنة الأخيرة عجزت عن تحقيق ما كانت قادرة على إنجازه في السنين الماضية» وقد برز ذلك أيضاً بالغياب الكامل للسينما الإيطالية عن مسابقة مهرجان «كان» عبر تاريخ هذا المهرجان الذي استضاف في الماضي، حتى القريب، الكثير من الأعمال الإيطالية ومنح سعفته وجوائزه الأخرى إلى العديد من الأفلام والمخرجين الإيطاليين. وأعرب باربيرا عن قناعته بأن «الضعف الحالي للإنتاج السينمائي الإيطالي يكمن في الانغماس الكامل للإنتاج في الكوميديا المحليّة، التي ما عادت قادرة على تحقيق بروز يُشابه «الكوميديا الإيطالية» التي شكّلت في العقود السابقة لنهايات القرن بطاقة عبور مهمة للسينما الإيطالية إلى العالمية»
وطمأن باربيرا الى أن «مهرجان فينيسيا» وعلى رُغم الحضور الطاغي للسينما الأميركية في دورة هذا العام، «سيظلّ مهرجاناً للفن السينمائي ومهرجاناً متآصراً مع فكرة سينما المؤلف، ولا أحد من الأفلام التي نعرضها في برنامجنا غريب عن هذا التصنيف. وحتى في الأفلام الأميركية الكبيرة، وهي كثيرة في هذا العام، ثمة دائماً مؤلف ما يقف وراء ذلك العمل، فالآصرة هي دائماً تلك».
وأضاف: «وإذا أردنا الحقيقة، فالسينما الأميركية اليوم تمثل الأفضل والأسوأ في آن. بمعنى أنها تمثّل التكرار الأكثر سطحية، وتمثل أيضاً العجز عن تجديد ذاتها وتُنجز على الدوام تكرارات ونسخاً عن الأفلام التي حققت نجاحات في الماضي، ويُعاد تقديمها لمرات عديدة. لكنها، أي السينما الأميركية، تمثّل أيضاً سينما قادرة على تجديد ذاتها في شكل متواصل»
وأعرب باربيرا عن زهوه بأن يعرض في مسابقته الرسمية الفيلم الجديد لتيرينس مالك « Voyage Of Time»، وهو كما قال «ليس كالفيلم الروائي التقليدي الذي ينتظره كثر» وقد اختاره باربيرا للمسابقة على رُغم أن الشريط لم يكن قد اكتمل حتى لحظة إعلان البرنامج في (28 تموز/ يوليو)، وتابع: «كما تعرفون، فتيرينس مالك يستغرق سنوات في إنجاز الأفلام، لكن هذا الفيلم بالذات هو العمل الذي يشتغل عليه منذ عشر سنين. هل يصحّ اعتباره فيلماً وثائقياً؟ أُجيب بأن هذا أمر في غاية التبسيط، فنحن إزاء فيلم برؤية عميقة يجرؤ فيه مالك هناك حيث لم يجرؤ أحد، أي المغامرة في رواية تكوين الكون»
وشدّد باربيرا على أنّ «الدورة الثالثة والسبعين تنفتح صوب الجديد، وتسعى الى جَسْرِ البون الذي يفصل سينما المؤلف عن سينما الجمهور الواسع، وهناك أفلام أميركية عديدة تحاول التوصّل إلى استكناه هذه الآصرة ما بين الصناعة الأوسع في العالم وما بين سعي عدد من مؤلفي السينما إلى تقديم رؤاهم» وختم: «ثمة عدد كبير من المخرجين الذين يعيدون النظر في الأمور المعاصرة، وقد يفعلون ذلك عبر أفلام تستند إلى أحداث تاريخية أو نجاحات أدبية وعلمية سابقة، لكن من دون النأي بأنفسهم عن رواية الحاضر، إذْ كما قال أحدهم، أن أية رواية، حتى وإنْ كانت تدور أحداثها في الماضي، فهي ليست إلاّ انعكاساً لما يجري في حاضر اليوم»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.