«حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    ليفربول يسحق توتنهام ويضرب موعدا مع نيوكاسل بنهائي كأس الرابطة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصري محمود حفيظة يتابع التجريب المسرحي
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2016

وضع المسرحي المصري الشاب محمود حفيظة، التجريب نصب عينيه منذ بداياته الأولى في تمثيل أعمال من المسرح العالمي، وعلى رغم صغر سنه إلا أن طاقة الشباب جعلته لا يكتفي بدوره كممثل فقط، فأخرج وصمم الديكور والسينوغرافيا.
ويقول حفيظة إنه أسس فرقة «بكرة» وهي تضم شباباً يسعون الى التجديد والتجريب اللذين يعتبرهما هدفه منذ بدء علاقته بالمسرح، وكان يرى أن عروضه الأولى مع فرق مسرحية مثل عرض «جزيرة العمليان» و»الطوق والإسوارة» وغيرهما، لم يكن بينها أي رابط غير رغبته في التجريب إلى جانب أدائه أدواراً من مسرحيات عالمية.
ويوضح: «كنا في عروضنا وما زلنا، نحاول أن نجرب الصورة في شكل مختلف، على سبيل المثل... في الديكور تحاول جعل البيت بلا ملامح وتكون ملابس الممثلين غير واقعية وأيضاً طريقة التمثيل».
وحول بداياته، يلفت حفيظة الى أنه بدأ القراءة في المسرح والتمثيل وهو طالب في المرحلة الثانوية، وعندما التحق بكلية السياحة في جامعة حلوان انضم الى فرقة «عجبي» ومثّل أول أدواره في مسرحية «جزيرة العميان» إخراج روبير أبو الرضا، وهي عن نص عالمي للكاتب الألماني جون هواتين. ومن ثم شارك في مسرحية «الطوق والإسوارة»، وهي عن نص للكاتب يحيى الطاهر عبدالله.
ويضيف أنه شارك بعدها كممثل في عروض «كرنفال الأشباح» و»مهرجان برسبان»، ومن ثم شارك للمرة الأولى في عرض «بكرة» الذي سمى فرقته تيمناً به، وكانت مشاركته في العرض تصميم ديكور وسينوغرافيا .
ويشير إلى أن نجاحه في التمثيل والسينوغرافيا وحصوله على جوائز شجعاه على خوض تجربة الإخراج بعرض «أرض لا تنبت الزهور» الذي يستعد للمشاركة به في مهرجان المركز الثقافي الفرنسي ومهرجان الإبداع في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. ويشير إلى أن القصة الأصلية كتبها محمود دياب، وهو كاتب مصري تناولها مع 12 شخصية، لكن استكمالاً للتجريب في المسرح فسينفذها بست شخصيات فقط وهي أعضاء فرقة «بكرة» (يوسف الأسدي، نادر الجوهري – عمرو الجندي – باسم لطفي – رحمة سمير – يوسف الجبري).
ويتابع حفيظة أن مشاريعه مع التجريب لا تتوقف، فكلما نجح مشروع سعى الى الثاني وهكذا، لذلك هو يعمل لتنفيذ تجربتين جديدتين أولاهما إقامة عرض مسرحي كامل داخل غرفة حيث يكون المشاهدون هم الممثلين أنفسهم، وهذا هو المسرح التفاعلي ومسرح الفرقة في مشروع واحد، وثاني مشاريعه فيديو يستعد له بتقنيات مختلفة ويسعى الى دمج العمل المسرحي بالفيديو.
وحول مشاكل المسرحيين في مصر، يقول حفيظة إن أخطرها عدم اهتمام الدولة بهذا القطاع وعدم توفير مسارح وإقفال العديد منها. ويشكو حفيظة من تدخل المحسوبية في الوسط المسرحي، فيصل إلى خشبة المسرح قليلو الموهبة نظراً الى قرابتهم لقيادات العمل المسرحي، فيما يُظلم العديد على رغم موهبتهم. ويضرب مثلاً بأن معهد الفنون المسرحية يقبل 50 طالباً فقط سنوياً، فيما يحرم كثراً من حقهم الطبيعي في الدخول نظراً الى عدم وجود واسطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.