البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروعان استيطانيان جديدان لفصل بيت لحم عن القدس والخليل
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 2016

شرعت السلطات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة بأعمال مسح أراضٍ في المنطقة الواقعة بين مستوطنة «أفرات» ومزرعة «تل عيتم» بهدف ربطهما مع بعضهما بعضاً وتحويلهما الى تجمع استيطاني واحد.
وما لم تعلنه السلطات في مشروعها هذا هو ان عملية التوسع الاستيطاني الجديدة ستؤدي الى فصل مدينة بيت لحم كلياً عن مدينة القدس، وهو ما اعتبرته «حركة السلام الآن» الإسرائيلية «مدمراً» لحل الدولتين.
وتقع هاتان المستوطنتان ضمن كتلة استيطانية مؤلفة من 14 مستوطنة تسمى «غوش عتصيون» وتحيط مدينة القدس على نحو يفصلها تماماً عن مدينة بيت لحم التي كانت على مدى التاريخ توأمة جغرافية ودينية لها. وتزامن الكشف عن مشروع التوسع الاستيطاني هذا مع مشروع آخر لفصل مدينة الخليل عن مدينة بيت لحم وتحويل كل منهما الى «غيتو» منفصل.
وقال مدير قسم الخرائط في جمعية الدراسات العربية في القدس خليل التفكجي ان السلطات الإسرائيلية بدأت بقطع الطريق الواصل بين الخليل وبيت لحم لفصل المدينتين كلياً عن بعضهما بعضاً وعزلهما. وأضاف أن قطع هذا الطريق يترافق مع مشروع استيطاني لبناء ما يسمى «مدينة الحدائق» في أراضي بيت لحم يضم حوالى عشرة آلاف وحدة سكنية تقام على 11 ألف دونم، موضحاً ان المشروع يمتد من «الخط الأخضر» الفاصل بين إسرائيل والضفة غرباً وصولاً الى البحر الميت في أقصى الشرق. وأشار الى أن هذا المشروع يترافق مع مشروع آخر لإنشاء سكة حديد تمر من أسفل مدينة بيت لحم، وتصل المستوطنات مع مدينة القدس.
وشرعت السلطات الإسرائيلية منذ عامين في تنفيذ مشروع لبناء 4000 وحدة سكنية على أراضي بيت جالا لتوسيع مستوطنة «غفعات همتوس» التي تضم 2600 وحدة وسكنية. كما صادرت 52 دونماً من أراضي جبل كريمزان لإقامة مقطع من الجدار الفاصل يمر من وسطه، ويعزل خلفه مئات الدونمات من الأراضي المزروعة بالكروم.
ويربط الحي الاستيطاني الجديد بين مستوطنتين، ويحيلهما الى جسم استطاني واحد يغلق مساحة واسعة بين القدس وبيت لحم.
وكانت إسرائيل أعلنت العام الأخير سلسلة مشاريع توسع استيطاني في المستوطنات المحيطة بالقدس. وبينت دائرة شؤون المفاوضات في تقرير لها أن 80 في المئة من مشاريع التوسع الاستيطاني هذه تقع في مستوطنات مقامة على أراضي مدينة بيت لحم والبلدات المجاورة لها مثل بيت جالا وبيت ساحور. وعملت إسرائيل فور احتلال القدس عام 1967 على توسيع مساحتها من 6.5 كيلومتر مربع الى 72 كيلومتراً مربعاً من اراضي الضفة قبل ان تعلن ضمها.
وقال التوفكجي أن إسرائيل ضمت في عملية توسيع مساحة القدس سبعة آلاف دونم من أراضي بيت لحم الى حدود بلديتها وأقامت عليها مستوطنات، كما عملت في الأعوام الأخيرة على تعزيز الاستيطان في هذه المستوطنات لفصل القدس عن بيت لحم وزيادة عدد سكان القدس اليهود.
وتلتف المستوطنات حول مدينة بيت لحم لتشكل طوقاً على عنقها من الشمال والغرب والشرق. وقال رئيس بلدية بيت جالا نائل سلمان أن مصادرة أراضي بيت لحم أدت الى تقليص أعداد المسيحيين في مدينة ميلاد المسيح. وأضاف: «عندما تصادر الأراضي يفقد الناس مصدر رزقهم، ما يدفعهم للبحث عن مصدر للرزق في مكان آخر، وبالتالي الهجرة».
وكان المسيحيون يشكلون 20 في المئة من سكان فلسطين قبل اقامة اسرائيل، لكن نسبتهم انخفضت نتيجة الهجرات والتهجير الى أقل من 2 في المئة. وأقامت السلطات الإسرائيلية جداراً يفصل مدينة بيت لحم عن القدس عزلت خلفه مساحات واسعة من اراضي المحافظة، بينها دير في جبل كريمزان من اراضي بيت جالا محاط بالكروم.
وقال خوري اللاتين في بيت جالا الأب ابراهيم الشوملي ان مساحة جبل كريمزان الذي جرى عزله خلف الجدار، تبلغ 7200 دونم، مضيفاً أن 85 عائلة تعتمد في رزقها على العمل في أرضها الواقعة خلف الجدار.
وتبلغ مساحة بيت جالا 14500 دونم، تسيطر البلدية على 3000 دونم منها، والباقي مغلق او مصادر او خلف الجدار او مهدد. وقال رئيس بلدية بيت جالا: «هذه جريمة ضد الانسانية، والرد عليها يكمن في العمل على توفير حماية دولية للكنائس المسيحية وللمسيحيين الذين يعيشون حول هذه الكنائس منذ ميلاد المسيح حتى يومنا هذا».
ووفق جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني، فإن المساحة الكلية لمحافظة بيت لحم تبلغ 608 كيلومترات مربعة، وعدد السكان نحو 200 ألف نسمة. ويعزل جدار الفصل الإسرائيلي 160647 دونماً من اراضي المحافظة. ويبلغ عدد المستوطنات والبؤر الاستيطانية في المحافظة 33 مستوطنة مساحتها 18158 دونماً، ويعيش فيها نحو 90 ألف مستوطن. وأقامت السلطات أنفاقاً أسفل مدينة بيت جالا لشق طريق للمستوطنين من القدس الى مستوطنات الخليل.
وشمال الضفة، عملت السلطات الإسرائيلية على بناء 22 مستوطنة حول محافظة سلفيت، ما أدى الى تحويلها الى «كانتون» محاط بالمستوطنات. وتبدو منطقة سلفيت كأنها قطعة من دولة اسرائيل، اذ تمتد فيها شبكات الطرق الواسعة والكهرباء والمياه والهاتف والمولات التجارية، اضافة الى منطقة صناعية كبيرة تضم عشرات المصانع.
وكذلك فعلت في مدن قلقيلية وطولكرم ونابلس حيث أحاطتها بالجدران والمستوطنات.
وتبدو مدينة قلقيلية كأنها تتنفس من عنق زجاجة، اذ يحطيها الجدار من جميع الاتجاهات ويقام على مدخلها حاجز عسكري.
ومزق الجدار قرى المحافظة وبلداتها وعزل الناس عن ارضهم. وتمنح السلطات أهالي القرى والبلدات تصاريح دخول الى ارضهم لفلاحتها في أوقات معينة من السنة مثل مواسم الزيتون. وغالباً ما تقتصر التصاريح على الآباء والأمهات من دون الأولاد، ما يؤدي الى اضعاف فرص العمل فيها. وترفض السلطات ايضاً منح تصاريح للعمال للعمل في هذه الأراضي لتقليص المساحات المزروعة فيها الى اقل حد.
وتحاط كبرى مدن شمال الضفة، وهي نابلس، بالمستوطنات والمواقع العسكرية، مثل مستوطنات «الون موريه» و «يتسهار» و»براخه» وغيرها. وتقيم السلطات الإسرائيلية موقعاً عسكرياً متقدماً على جبل عيبال المشرف على المدينة من جهة الشمال، وهو واحد من أعلى جبال الضفة.
وتبدو المستوطنات المقامة على مشارف نابلس كأنها بوابتها الى العالم الخارجي حيث تحيطها من الجهات المختلفة. وأحالت السلطات الإسرائيلية الأراضي الواقعة بين المحافظات، الى فضاء للتوسع الاستيطاني، مثل المنطقة الفاصلة بين نابلس ورام الله، او بين رام الله وأريحا، وبين رام الله والقدس، وبين الخليل وبيت لحم، وبين الأخيرة والقدس.
واتبعت السلطات سياسة استيطانية خاصة في الأغوار التي تشكل 28 في المئة من مساحة الضفة، اذ صنفت 95 في المئة من أراضي الأغوار منطقة «ج» الواقعة تحت السيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية، وحظرت البناء وإقامة المشاريع فيها.
وأدت القيود المفروضة على البناء والعمل في الأغوار الى حصر عدد سكانه بنحو 45 الفاً. في المقابل، تمنح السلطات أفضلية للمستوطنين للاقامة في القطاع الزراعي في هذه المنطقة الواسعة التي تصل الجنوب مع الشمال. وتشير الأرقام الإسرائيلية الى أن انتاج المستوطنات في الأغوار بلغت العام الماضي 620 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.