اللغة روح الأمة وحياتها والتاريخ شعورها وذاكرتها (المفكر القومي العربي ساطع الحصري). لم يُختصر دور اللغة فقط كأداة للتواصل كما عرفها بعض المفكرين الأوائل وإنما تعتبر أداة للتفكير ووسيلة للتواصل ما يضعها في مكانة حساسة لأنها في الوقت نفسه تؤدي وظيفتين مهمتين في خدمة الإنسانية وإن كانت الوظيفة الأولى أهم من الثانية. للغة تأثير بالغ الحساسية على حياة الشعوب والأمم ومستقبلها. لذلك تولي الأنظمة والمؤسسات أهمية خاصة للغة وتمنحها ما لا تمنحه لغيرها. وهذه المكانة الحساسة التي تتمتع بها اللغة فتحت المجال أمام كل من يريد تقدم الإنسانية وازدهار حضاراتها، أو حتى أمام كل من يريد تجهيل الشعوب وتأخير تقدمها وفرض سيطرته عليها. فتحت المجال أمامهم ليستخدموا اللغة كما يريدون. ما جعل العالم في حال صراع مستمر وقلق خوفاً على اللغات ومصيرها. أما النظام الإيراني ففضّل أن يستغل اللغة لأغراضه الخاصة كي يتمكن من السيطرة على الشعب العربي في الأحواز. وعلى رغم ادعائه الإسلام أهمل اللغة العربية ومنع تدريسها وتداولها، بل وضربها من جذورها في الأحواز. في المقابل فرض لغته الفارسية على الشعب العربي الأحوازي وروّج لها ولقنها لشعب عربي أصيل بالإكراه، وهذا يمكن لمسه من خلال بناء وإنشاء المزيد من المؤسسات المختصة في هذا المجال في الأحواز ومنحها موازنة على حساب لقمة عيش الأحوازيين، لتؤدي دور غسيل الأدمغة والعقول ولمحو اللغة العربية. ان الاهتمام باللغة الفارسية بدل اللغة العربية لم يكن الهدف الوحيد عند الإيرانيين في سياستهم في الأحواز، فسياستهم تهدف الى ما هو أكثر إستراتيجية، وأهمها ضرب شخصية الإنسان الأحوازي في الصميم وإضعافها من الداخل، لضمان وجود الفرس في الأحواز وتسهيل عملية ذوبان المجتمع العربي الأحوازي داخل مجتمع الاحتلال. إن الإنسان المتابع للسياسة الفارسية تجاه الشعب العربي الأحوازي يمكن له إدراك نتائج هذه السياسة أي إدراك تأثيرات الاحتلال ومخلفاته على عقلية الإنسان الأحوازي وتصرفاته. فهذه السياسة أحدثت أضراراً بليغة في شخصية الإنسان الأحوازي، فجعلتها في أغلب الأحيان مهتزة وغير واثقة من خطواتها في حياتها اليومية وفي اللحظات الحاسمة. وهذا التأثير لم يختصر فقط تجاه المواطن الأحوازي العادي وإنما شمل الكثير من السياسيين الأحوازيين أيضاً. كثيرون من التربويين الأحوازيين يرون لهذه السياسة الفارسية نتائج خطيرة على مستقبل القضية الأحوازية لذلك يوصون باتخاذ إجراءات مضادة لهذه السياسة وعلى رأسها الاهتمام باللغة العربية ومنذ الطفولة من قبل الأسرة من أجل بناء إنسان عربي أحوازي