«الجامعة العربية» : مقترح ترامب بشأن غزة «وصفة» لانعدام الاستقرار    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    تحالف شركات مجرية يستعد للاستثمار بالتقنية والرقمنة في المملكة    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على مقيم لترويجه الحشيش    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    الهلال يحدث أرقامه الكبيرة في دوري النخبة الآسيوي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعرة الجزائرية نوارة لحرش في «مكان لا يعوِّل عليه»
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2016

في قراءة ديوان «كمكان لا يعوَل عليه» للشاعرة الجزائرية نوارة لحرش ننتبه للعلاقة «القدرية» بين الشاعر واللغة، والتي تحيل الى اللغة كل ما يمور في روح الشاعر من هواجس وأفكار وأحلام وحتى أوهام وكوابيس. ليست اللغة في مجموعة نوارة لحرش الجديدة أداة تستخدمها الرغبة الشعرية والصور المتجولة في المخيلة وحسب بل حضور الكلام في تجليات المعنى.
في «كمكان لا يعوَل عليه» (منشورات «الوطن اليوم» – الجزائر – 2016) تنبتُ القصيدة من التأمل بالذات: ليس الكلام الشعري بلاغة الفكرة، ولا تجلياتها التي ترتسم في سطور اللغة وحسب ولكنها فوق كل ذلك شغف يحتدم في تشكيل الفكرة والمشهد على نحو مختلف يعتني بإعادة الاعتبار للبساطة لتكون في المقام الشعري الأول والأبرز. نوارة لحرش تكتب من لحظة اصغاء للروح في علاقتها الملتبسة بالحياة في زمن عاصف: «أفتحُ قميص اللغة/أجدني على ياقته/بقعة نهار على قيد زوال/تتشبث بقشة ضوء زائلة/كيما لا تتوعك اللحظات على هامش البال».
هي قصائد تشبه حالاتها إذ تحاور حزناً لا يكاد يعلن عن حضوره لكنه يدع ذلك الحضور يعيد ترتيب مفردات المشهد وتفاصيله وجزئياته وكأن نوارة تؤثر أن يظلَ الحزن في خلفية المشهد الشعري. هنا بالذات تتجاوز الشاعرة تجاربها الشعرية السابقة بما حملته أحياناً من بعض سرديات كانت أقرب للنثرية وتعلن انتماء أكثر ثقة وسطوعاً لقصيدة النثر الجديدة بما تحمله من اشراقات في بنائياتها من خلال سلاسة التركيب، وحسيَة المعنى الذي يتوحد مع شكله ويجعل الكتابة الشعرية ذاتها تقبض ببساطة أكثر على البوح الجميل. نصوص نوارة لحرش الشعرية تفاصيل وجزئيات تكتمل بعلاقاتها الوشيجة والمسبوكة مع مضمونها وجدَة انتباهاتها الى شاعرية الإيحاء أكثر من التعبير المباشر رغم البساطة، بل بسبب جماليات البساطة وتعبيريتها: «هذا الليل المركون على جبيني/يقتاتني على مهل/يعلنني في الكون تفاحة تقضمها/العتمة المشرئبة الى سقف الملل».
أكاد أقول هي قصائد حب تكتبها شاعرة امرأة في حالات وجدها، لكن ذلك ليس سوى إعلان عريض يعثر على أجمل ما فيه في تفاصيله وجزئياته. هي قصائد بوح تنهل من حزن شفيف يستلهم شكل تعبيريته من اعتناء بالصورة الشعرية يذهب حدَ جعلها في مقام أعلى، والشاعرة تمنح الصورة لمسات واقعية فهي عندها مشغولة من خيوط الرؤية والمشاهدة بل والعيش المباشر وإن تكن مرسومة باعتناء. هي صورة تمتحن الفكرة وتمتحنها الفكرة في تلاقيهما على الرسم والتأويل بقدر كبير من الحضور، وهي في قصائد المجموعة تقدم تجربة أكثر تقدماً من تلك التي عرفناها في مجموعات نوارة لحرش الشعرية السابقة. الجديد الذي أضافته هذه المجموعة نراه واضحاً في ركون الجملة الشعرية الى لغة هادئة تحتمل التأويل أكثر، وتفارق المعاني «النهائية» والوحيدة. هنا يمكن الحديث أيضاً عن اتساع الحدقة على مروحة واسعة من المعاني بل ومن آفاق الحياة وآفاق الرؤية في آن، وهو اتساع يستلهم وجداً ذا علاقة وشيجة بالواقع وما يدور فيه لكنه يستلهم أساساً روح الشاعرة الأنثى ويعبر عن رغبتها للبوح بروح مختلفة فيها الكثير من اللوعة ولكن فيها الكثير من الجمال: «كأيقونة من رضوض/كنتُ أتدلى من حياة منهكة بما يكفي لأن تسدل/فكرتها عني».
هو أيضاً المكان الذي «لا يعوَل عليه»، وهو هنا مكان لا نستدلُ على ملامحه من خلال شواهد عمرانية أو حتى طبيعية بل نكاد نراه بأمهات أعيننا من خلال الخراب الذي يعصف في جنباته ويلوح لنا يعصف في دروب القصائد وزواياها، ويعصف معها بروح الشاعرة لتكتب وتتجاوز تجاربها السابقة على نحو ملحوظ.
نوارة لحرش تواكب تطور القصيدة الجزائرية الجديدة خصوصاً قصيدة النثر وهي تتقدم من صفوفها الخلفية الى مكانة مميزة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.