بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    ايفان توني يدخل تاريخ دوري روشن برقم جديد    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إنسانية متنوعة في مدينة دوما بريف دمشق    ضمك يصعق الرائد بثنائية    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    أمريكا تندد بتنصيب مادورو وتفرض عقوبات جديدة على فنزويلا    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الاسباني    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في شأن النقاب وحركة التنقّب الاجتماعي
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2010

خلافاً لما هو مضمر في إيديولوجيا النقاب، ينتشر النقاب والتحرش بالنساء ونقص احترامهن معاً، وبتناسب طردي بينهما. في المقابل، كان اتسع نطاق سفور النساء طوال جيلين وأكثر مقترناً مع تحرش أقل ومع احترام أكبر لهن. هذا لأن السفور والتحجب (ومنه التنقب) عنوانان لحركتين اجتماعيتين تندرج ضمنهما أشياء أخرى.
تعود بدايات السفور كحركة اجتماعية إلى نهاية الحرب العالمية الأولى وبدايات تكوّن الدولة الوطنية الحديثة في منطقتنا. كان عنصراً من إيديولوجية أوسع تحض على العلم والعمل، وعلى بناء الأوطان، وتقول إن المرأة نصف المجتمع، ومن شأن غيابها أن يجعل هذا كأنه مصاب بفالج نصفي. كانت هذه الإيديولوجية تدعو إلى تعليم النساء وتثقيفهن، وتشجع مشاركتهن الرجال في الحياة العامة. والمشاركة تعني الخروج من البيت، وتعني الاختلاط، وتعني السفور. هذه وجوه مترابطة من سيرورة اجتماعية تاريخية، من وجوهها الأخرى اختلاط السكان المتنوعي الأديان والمذاهب والإثنيات، وكذلك تمازج القيم الثقافية المحلية بقيم وافدة من الغرب، وميل عام إلى انفراد الدولة بالسيادة (الولاية العامة واحتكار العنف).
بعد الاستقلال تنامت هذه السيرورة وتوسعت قاعدتها الاجتماعية. وقد أتاحت الأحزاب السياسية، القومية والشيوعية، التقاء رجال ونساء، ومسلمين ومسيحيين، ومتحدرين من المذاهب الإسلامية المتنوعة. وتنامى إسهام ريفيين متنوعين في هذه الحركة النازعة نحو تمازج أوسع وتفاعل أكثف بين السكان. وكان لأكراد وأرمن حضور مهم في البيئة الشيوعية المحلية. وفي المجمل، كانت تلك الأحزاب والتيارات الإيديولوجية من الحلول التي أتيحت لمجتمعاتنا من أجل تعارف واندماج أكبر، لا يمكن أن يتحققا بالطبع على أرضية دينية أو مذهبية.
في المجمل أيضاً كان الميل العام ميل سفور اجتماعي وثقافي، خروجاً واسع النطاق من ربقة انكفاء معمر. لقد ظهرت المرأة الجديدة في سياق حركة تفتح عام ظهر بموجبها رجال جدد أيضاً. لهذه الحركة أساس قيمي يقوم على التقدم والوطنية وتحصيل العلم وتحرر المرأة. هذا الأساس كان يؤسس لاحترام النساء الجديدات من جانب شركائهن، الجدد بدورهم. وبقدر ما كان سفور النساء وجهاً من سفور اجتماعي وثقافي وسياسي واسع، فقد جعل من الممارسات التحقيرية حيالهن علامات على ما هو «متخلف» و «رجعي»، آيل حتماً إلى الزوال. كانت هناك نظرة متحفظة في أوساط اجتماعية حيال سفور النساء، لكن بدا أن السفور العام موجة المستقبل الصاعدة، وأن المواقف المتحفظة لن تتأخر بالاضمحلال.
انعكس هذا «المد» الظهوري أو السفوري منذ أواخر سبعينات القرن العشرين في سورية. الشيء نفسه في مصر أو ربما أبكر قليلاً. لقد سقط المشروع العام، مشروع التقدم والتشارك، وبفعل قصوراته الذاتية المتعددة أساساً. ولم يبق غير مشروع نرجسي خاص مفروض قسراً على الجميع، ومعني فقط بخلوده الذاتي. في الطور الجديد، بالكاد ستكون للتقدم العام قيمة نسبية، تابعة لدوام المشروع السلطوي الخاص وسؤدده. ليس فقط لن يعمل المشروع الخاص على تدعيم الاختلاط العام، وإنما سيجد في الانتظامات الخاصة المتدابرة ما يناسبه.
كانت هناك حركة بطيئة تسارعت في تقديري الشخصي عام 1980 نحو ارتداء الحجاب (النقاب كان نادراً جداً). في الوقت نفسه سحقت الأحزاب السياسية واحتلت الجامعات. سارت الأمور كلها باتجاه تحجب اجتماعي ودرجة أدنى من الاختلاط. ليس بين الجنسين فقط، بل وكذلك بين مختلفي الدين ومختلفي المذهب والإثنية والمحلة. وبينما كانت التفاعلات الخارجية بين الجماعات تسير في خط صاعد طوال جيل كامل بعد الاستقلال، أخذت تسير القهقرى في السبعينات من القرن الماضي، ويتحقق للتفاعلات الداخلية في كل منها رجحان حاسم. في ذلك ما يؤشر إلى أزمة ثقة عامة. وفي الثمانينات أيضاً تصاعد الكلام على الغزو الثقافي والأصالة، وأخذت الخصومة السياسية للغرب تنقلب إلى عداء ثقافي.
لم تتلاش أوساط مختلطة، تجمع بين صيغ الاختلاط الجنسية والدينية والمذهبية، لكنها تراجعت كثيراً. وما بقي منها تحول إلى نمط حياة خاص بعدما كان قضية عمل عام. وكذلك تراجع منسوب الاحترام بين الجماعات. تسنى لي أن ألاحظ ذلك بوضوح في جامعة حلب في أواخر تسعينات القرن المنقضي بالمقارنة مع ما كان عليه الحال في أواخر سبعيناته. «تلطيش البنات» صار أشيع، ومثله انحصار الصداقات في شركاء العقيدة والأصل، والتعبير عن احتقار منسوبين إلى جماعة دينية أو مذهبية أخرى كان أكثر ظهوراً. والوعي الذاتي الفئوي أعلى بكثير، ومعه صنع الصور النمطية، ومعهما سرديات التفوق وسرديات المظلومية في آن معاً. يوحد هذه الظواهر كلها ميل انكفائي عام، تحجبي.
وحده الخوف كان سافراً، يكسر عيون الجميع ويجاورهم حيثما حلّوا. السلطات التي فرضت على عموم محكوميها عفة سياسية صارمة، كانت تعرض من جهتها إباحية سياسية لا حدود لها.
في هذه البيئة التي تعرض مختلف أشكال الانكفاء، الحجاب والنقاب والتعازل الاجتماعي، ينمو التحرش الجنسي والديني والمذهبي والإثني معاً كتعبيرات عن عدم احترام منتشر. لا يتحتم أن يأخذ التحرش شكلاً فاعلاً دوماً، لكن تعابير عدم الاحترام وعدم الشعور بالشراكة مع آخرين لم تكن تتحرج من الظهور.
القول إذاً إن التحجب، وأكثر منه التنقب، يحد من تصرفات عدم الاحترام حيال النساء على ما تضمره إيديولوجية الحشمة غير صحيح. وهذا ظاهر اليوم عياناً، وليس أمراً يستدل عليه. تحجب أكثر يسير مع تحرش أكثر وليس أقل. وبالمثل، لا يقود تحجب الجماعات الدينية والمذهبية وتنقبها، وهو معادل اجتماعي لتحجب النساء وتنقبهن (وإن حصل أن استصلح التحجب العام سفور النساء عنصراً في بناء الهويات الخاصة)، أقول لا يقود تحجب الجماعات إلى درجة أعلى من الاحترام بينها. بالعكس. تعابير الاحتقار والكراهية تكاد لا تخفي نفسها. الواقع أن قضية السفور والحجاب تحولت اليوم من نصاب التحرر والتقدم العام إلى نصاب الهويات المتقابلة، بحيث لا يفهم سفور هنا إلا مقابل حجاب هناك، لكن في ظل علاقة تحجب وانكفاء عام. وبالمثل، تحولت مدركات التخلف والتقدم من نصاب التاريخ الاقتصادي والاجتماعي إلى نصاب الثقافة والدين والرمزيات.
والخلاصة أن السفور والاحتجاب حركات اجتماعية عامة، وليست ممارسات معزولة في أوساط خاصة. السفور بمعناه العام، كاختلاط أوسع وانفتاح على مختلفين وتعاون معهم، يعم مع وجود قضية أو مشروع مشترك، تقوم على أساسه ثقة اجتماعية متوسعة وهوية عامة جديدة. والحجاب بمعناه العام أيضاً (كانعزال وتعازل) يعم في غياب القضية المشتركة والثقة الاجتماعية.
نحتاج إلى نظر يتجاوز المتداول في جذور إخفاق سفورنا السابق من أجل سفور تاريخي جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.