في زمن التحديات البيئية الكبيرة ومع هيمنة أنماط العمارة الغربية الحديثة التي تعتمد على الإسمنت والزجاج، حتى لو لم تكن تتلاءم مع الظروف المحلية والمناخية لكل بلد، يعيد الكثير من المتخصصين المعماريين وعلماء البيئة والأنتروبولوجيا الاعتبار الى التقاليد المحلية في العمارة ومنها العمارة الطينية. ضمن هذا التوجه، صدر أخيراً عن دار «آكت سود» ومنشورات «المطبعة الوطنية» في باريس كتاب تحت عنوان «عمارات الطين في غرب إفريقيا»، وهو كتاب عن العمارة الطينية في مالي وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس. يضم الكتاب صوراً التقطتها عدسة المصورين الفوتوغرافيين جان ميشال رويز وسيسيل ترييال، وهما معروفان كمصورين يتمتعان بشهرة عالمية، وقد أصدرا العديد من الكتب المصورة عن المغرب. أما النص الذي رافق الكتاب فهو من توقيع عالم الأنتروبولوجيا جان بول كولين الذي أعدّ دراسات كثيرة عن مالي، وأنجز العديد من الأفلام الوثائقية المستوحاة من القارة الإفريقية. العمارة الطينية هي عمارة قديمة جداً واعتُمدت منذ آلاف السنين في بلاد ما بين النهرين حيث شيدت من الطين المعابد والقصور والأبراج، ومنها برج بابل الشهير. ويوجد نوعان من العمارة الطينية، الأول يعتمد على الطين المشوي في الأفران، والثاني، على الطين المجفف تحت أشعة الشمس، وهذا الأخير لم يلق من الباحثين الاهتمام الذي يستحقه بسبب ارتباطه بعمارة الفقراء في الدول الإفريقية. غير أن أصوات متزايدة في الشرق والغرب تعالت لإعادة الاعتبار الى هذه العمارة، وكان من أبرزها المعماري المصري الراحل حسن فتحي في كتابه «البناء مع الشعب». يتناول الكتاب الجديد الطين المجفف تحت أشعة الشمس مبيناً أن استعماله أدى الى ولادة أشكال وأنماط معمارية مدهشة، وهي على ارتباط وثيق بالبيئة المحلية التي نشأت وتبلورت فيها. فالطين مادة طيّعة جداً ويمكن استعمالها لبناء المنازل والمساجد والقصور... كما أنّ للطين المجفف تحت أشعة الشمس قدرة على التأقلم مع المناخات المتنوعة سواء كانت باردة أو حارة، جبلية أو صحراوية. قديماً، مرّ كثير من الرحالة والمسكتشفين والمبشرين الأوروبيين في الدول الإفريقية ومنها دول المغرب العربي، لكنهم، بسبب ثقافتهم المتعالية التي تنهل من الموروث الاستعماري، لم يلتفتوا الى العمارة الطينية وقيمها الجمالية. فالعمارة الطينية مثل بقية الفنون الإفريقية، كانت تعتبر من الفنون البدائية والمتوحشة. وكان علينا أن ننتظر ثورة الفن الحديث مع مبدعين معروفين من أمثال بيكاسو والمعماري لوكوربوزييه وأصوات علماء الأنتروبولوجيا ككلود ليفي ستروس، وكانوا من الذين أعادوا الاعتبار إلى فنون الثقافات الأخرى غير الغربية ومنها الإفريقية. وكشف الكتاب كيف أن استعمال الطين تمكّن من إيجاد حلول كثيرة لمشكلات السكن، ومن مميزات هذه العمارة الطينية القدرة الكبيرة على التوفيق بين الأبعاد المادية والجمالية والروحية. ويتبين لنا عند التأمل في صور الكتاب، الدور الذي تلعبه الزخرفة التي تطالعنا على الجدران الداخلية والخارجية للمبنى، وهي زخارف مستوحاة من الأشكال الهندسية والأشكال النباتية الحاضرة في الطبيعة. وينجز هذه الزخارف الرجال والنساء والأطفال الذين يتعاونون مع بعضهم بعضاً أثناء تشييد المنازل معتمدين على تقاليد بناء متوارثة منذ مئات السنين. من نماذج العمارة الطينية التي يتوقف عندها الكتاب الجامع الكبير في مدينة جني في مالي، وهو أكبر مبنى من الطين المجفف تحت أشعة الشمس في العالم، وهو مسجل على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. في الكتاب نتعرف أيضاً على عمارة قرية شنيني في تونس ومنازل جبال الأطلس في المغرب ومزارات الصوفيين في واحات الصحراء الجزائرية. الالتفات إلى العمارة اليوم وإلى العناصر التي تتألف منها هو جزء أساسي من الاهتمام بالبيئة ككلّ وما يتهددها بسبب التعامل معها انطلاقاً من المنفعة المادية فحسب، والتي لا تأخذ في الاعتبار الانعكاسات السلبية على الأرض والإنسان معاً. من هنا تأتي أهمية كتاب «عمارات الطين في غرب إفريقيا»، وهو بهذا المعنى كتاب نموذجي ينطلق من الهواجس الأساسية التي تطاول البيئة ومستقبلها، ومن التوجهات التي تسعى إلى رأب الصدع بين الإنسان ومحيطه.