إذا صحت استنتاجات مؤسستين كبيرتين معنيتين بالصحافة ومستقبلها، بأن التطبيقات الرقمية («آبليكايشنز» Applications) باتت هي العنصر الحاسم في مصير الإعلام الورقي (أنظر مقالاً آخر في هذه الصفحة نفسها)، فلا يسعنا سوى الاحتفاء العالي بذلك الذهن المتقد الذي أطلق التطبيقات الرقمية في سماء العوالم الافتراضية، بل إنه عَقَدَ رهاناً كاملاً على ربط تطور ثورة المعلوماتية والاتصالات المتطورة، بصناعة ال «آبليكايشنز» وتطورها. لنحتف إذاً بالراحل ستيف جوبز! ابتدأ الأمر مع ال «آي بود» iPod. جهاز صغير للموسيقى الرقمية، ومتصل مع مخزن رقمي على الإنترنت هو «آي تيونز» iTunes. وفي سنوات لا تزيد على عدد أصابع اليد، تحول ال «آي بود» ظاهرة معلوماتية مذهلة. وحاضراً، يصعب العثور على موقع شبكي لا يحتوي لوغو لل «آي بود». كيف تحول «آي تيونز» اسماً لظاهرة هائلة؟ لم يكن أمره سوى أن جوبز اغتنم ميل الشباب إلى الموسيقى الرقمية، فصنع جهازاً مختصاً بها، مع إضافة عبقرية تمثلت في تخصيص موقع لتخزين المواد السمعية رقمياً. بعد جوبز، تنبه الجميع إلى أهمية الوصول إلى آذان الشباب المعاصر. مثلاً، وضعت مواقع إخبارية كبرى نشراتها وموادها في ملفات صوتية رقمية. ومع سهولة نقل تلك الملفات من «آي بود» إلى آخر، وكذلك من تلك الأجهزة إلى الحواسيب، ظهرت شبكات لنقل المواد بتلك الطريقة. وصار «آي بود» (أو مصطلح «آي بودينغ» iPoding المشتق منه)، اسماً لتلك العملية. وقبل عشر سنوات، جرت منافسة كأس أوروبا لكرة القدم للعام 2006، فكانت الأولى التي غُطيت بالكامل عبر تقنية «آي بود». التقليد لا يفيد الأرجح أن النجاح الهائل والظهور غير المتوقع لشبكات تبادل معلومات عبر ملفات صوتية، دفع بجوبز إلى التفكير في رفع مستوى العمل عليها. لماذا لا تصبح الأشياء كلها على هيئة برامج صغيرة، تظهر بالصوت أو الصورة أو كلاهما، على أجهزة تخصص بها؟ الأرجح أن شيئاً من ذلك التفكير رافق ظهور جهاز حربائي، لم يكن متوقعاً، بل إن بعضهم لم يجد له اسماً بصورة بديهية. لم يكن كومبيوتراً بالمعنى التقليدي. لم يكن شيئاً آخر أيضاً، بمعنى أنه كومبيوتر بالتأكيد، ولكن مع ماهية مختلفة كلياً. كان ذلك هو اللوح الإلكتروني («تابلت» Tablet). لم تكن سوى هنيهة من الزمن، قبل أن يربط جوبز التطبيقات مع ال «تابلت». وأذهلت أصابعه العالم وهي تتلاعب بأيقونات التطبيقات على شاشة اللوح «آي باد» iPad. سرعان ما أقدم محرك البحث «غوغل» على وضع شيفرة لنظام مفتوح المصدر حمل اسم «آندرويد»، بصورة مجانية على الإنترنت، ففجر حرباً مذهلة في صناعة التطبيقات، بل إنها حملت «آندرويد» إلى أيدي كل من يريد صنع تطبيق رقمي في أصقاع الأرض. ومع منافسة شهد جوبز شطراً منها قبل وفاته، بين «آندرويد» و»آبل»، صارت التطبيقات جزءاً من الحياة اليومية للناس، في أوجه نشاطاتها كافة، بل تجاوبت مع معطياتها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية أيضاً. وقبل رحيله، شهد جوبز الصعود الذي ما زال متواصلاً لظاهرة التطبيقات الرقمية التي أطلقتها يداه إلى العالم. هل صحيح أنها باتت تمسك بمصير الصحافة؟ يحتاج الأمر إلى تفكير عميق بمدلول تلك الكلمات، لأن ذلك يعني تماماً ضرورة الأخذ بكل خصائص التطبيقات، عندما تسعى صحيفة ما إلى صنع تطبيق رقمي خاص بها، فلا تكتفي بمجرد تقليد ما تراه لدى آخرين. استطراداً، هناك صراع هائل في عوالم الكومبيوتر والأجهزة الذكية، لم ينته بعد، حول مسألة النُظُم المفتوحة المصدر («أوبن سورس» Open Source)، التي يندرج ال«آندرويد» في خانتها. ولطالما نصح مختصون بينهم خبراء من الأممالمتحدة، الدول النامية بالاعتماد على نُظُم الكومبيوتر المفتوحة، كأداة تمكنها من تطويع ثورة المعلوماتية بما يخدم تنميتها وخروجها من التخلف. في ذلك السياق، ظهر حراك في العالم المتقدم، خصوصاً في الولاياتالمتحدة، يعمل على نشر النُظُم المفتوحة، كجزء من عملية نشر المعرفة، باعتبار أن المعرفة باتت من الحقوق الأساسية للأفراد والشعوب في عصر المعلوماتية.