أصحاب السمو والمعالي يشكرون القيادة على تمديد خدماتهم    شركة الكهرباء تحقق بأسباب انقطاع خدماتها في جنوب المملكة    النفط ينهي أربعة أسابيع من المكاسب وسط خطط تعزيز الإنتاج الأميركي    التعليم.. بناءٌ للمجتمعات وتنمية مستدامة    استئناف الخدمة في محطات الوقود في المنطقة الجنوبية    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين بكؤوس الملك عبد العزيز وخادم الحرمين الشريفين للخيل    هالاند: عمر مرموش يمتلك أشياء مميزة    الأهلي يكرم 10 أساطير    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    «الحج والعمرة» تفوز بجائزة «WSA»    خدمات إسعافية على مدار الساعة في الحرم    السعودية تدخل «غينيس» للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتًوج بكأس قوى الجامعات    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدلية «الوحي» و«الوعي» ... فيما النص لا «يَغمرُ» الحياة
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2010

يلفتُ عبدالجواد ياسين في مقاربته حول السلطة في الإسلام إلى أنّ ظروف النشأة السياسية الأولى التي فرضت تعددية السلفيات الإسلامية (سنّة، شيعة، إباضية)، ظلّت توجّه نشاط هذه السلفيات في شكل أساسيّ وجهة داخلية، كلّ في مواجهة الأخرى. ولذلك لم تكن أطروحاتها النظرية مؤسسة من حيث الموضوع لمواجهة الأنظمة الدينية أو الإيديولوجية أو الحضارية خارج الإسلام. فلم تدخل في مواجهة جدية مع الفكر اليهودي أو المسيحي أو الفلسفة اليونانية. أي أنّ الفكر الإسلامي في عمومه، منذ حقب التأسيس الأولى وحتى العصور الحديثة لم تكن له مشكلة نظرية جادة مع الخارج (غير الإسلامي)، فلم يواجه أزمة قبول أو مشكلة «حداثة» مع العصر، ولم يعانِ من عقدة نقص أو تنافر حضاريّ أمام نموذج ثقافي بعينه، بالمعنى الذي يعرفه اليوم مع العصر الحديث وأمام النموذج الغربي. أيّ أنّ ياسين يشير إلى أن أزمة الفكر الإسلامي ذاتية (مع ذاته)، بغض النظر عن وجود نموذج آخر جذاب من عدمه، والطرف الذي يواجهه الفكر الإسلامي هنا هو الزمان المتغيّر/ التاريخ، والعصر المتطور، وحدّة الطبع السلفيّ في نسيج الفكر الإسلامي تجعل تحدي الحداثة أكثر وقعاً في الحالة الإسلامية المعاصرة.
وعليه يميّز ياسين بين مشكلتين: مشكلة الحداثة، أي مشكلة العقل المسلم مع تركيبته الذاتية، ومشكلة الغرب، وهي مشكلة ترجع الى أسباب تاريخية تتعلق بالعوامل النفسية التي أخذت في التراكم منذ خروج المسلمين من إسبانيا، وبعد الحروب الصليبية، وحروب الأتراك «الإسلامية» في أوروبا، وزادت من تفاقمها حالة الانكسار السياسي والحضاري العام أمام الغرب على مدى الحقبة الاستعمارية وفي أعقابها إنشاء دولة إسرائيل. ويتعلّق بعضها، يضيف ياسين، بعوامل «فقهية» من صنع المنظومة التراثية، وليس من صنع النص الإسلامي، طبعت رؤية المسلم للآخرين بطابع الرفض والتوجس.
مقاربة عبد ياسين تعني أنه مع كون الغرب يقود حركة الحداثة اليوم فلا بديل أمام العقل المسلم عن مواجهة المشكلة التي تتعلق أساساً بتركيبته الذاتية، التي جمدت عن مواكبة روح العصر، وهذا العصر ليس الغرب، بل هو نتاج تجارب إنسانية أوسع مدى وأعمق زمناً وأكثر تنوعاً، مع الإقرار بالطبع أن الغرب (المتنوع والمتعدد بالطبع) هو الأكثر تجاوباً مع العصر حالياً، وتجربته في ذلك حافلة بالتجارب والدروس والإنجازات العظيمة. وأنْ نكون عصريين ليس بالضرورة أنْ نكون غربيين، لكنّ هذا ينبغي ألاّ يكون ذريعة للتقوقع والتخلف والانسحاب من العالم والمنجزات الإنسانية. والثقافات المحلية ستبدو جاذبة للآخرين بقدر ما تتمثل روح العصر، وتسهم في تقديم النجاحات المختلفة التي تجعل عالمنا أفضل، وستكون متخلفة حين تنسحب من روح عصرها وتحدياته وتعيش في عصر غيره تقدّم إجاباته عن أسئلتها. وهذا يقتضي قراءة جدلية السلطة والنص مرتين، عبر «ضرورة التمييز بين النص الحقيقي الخالص (المقدس)، وبين النص الذي يخفي تاريخاً سياسياً واجتماعياً مضمراً، كما يقتضي مراجعة التاريخ كما حكاه صراع القوى المتناحرة على السلطة خلال الحقب الإسلامية الأولى». وجدية أيّ رؤية في هذا السياق تقتضي الاستناد إلى أن التاريخ فعل في العقل المسلم أكثر بدرجات مما فعله النص في الحقيقة.
إن الضعف السياسي العربي يُضعف فرص النهوض الفكري، واجتراح مبادرات جريئة في معالجة «الذاتي» (وهو الأوسع مجالاً والأكبر مساحة) في عطالتنا الحضارية وتأخر إقلاعنا. من هنا، فإن الإصلاح الديني لا يشتغل من دون ظروف وروافع وحواضن تسوّغه وتدعمه وتفتح آفاقه وتصنع أجندته. وتردي الواقع العربي والإسلامي يقدّم فهماً متردياً للإسلام، كما كان يقول المرحوم نصر حامد أبو زيد، الذي كان يؤكد أن التطرف الديني لدينا هو جزء من التطرف العقلي وجزء من منظومة اجتماعية كلية وتكوين عام، ومن هنا لم يكن تشددنا دينياً فقط، بل كان أيضاً اجتماعياً وسياسياً وأخلاقياً.
إن الإصلاح الديني العربي يعاني شح المبادرات الناجحة من حوله في المجالات المختلفة (العلمية والفنية والاجتماعية...). وحتى اليوم لم تخلق السلطات العربية شرعيتها السياسية من دون السيطرة على المؤسسة الدينية وخطابها الرسمي المبثوث عبر المناهج الدراسية والإعلام الرسمي.
بمعنى آخر، إنّ من أهم أولويات الفكر الإسلامي اليوم لكي يكون جزءاً من التمدن والعصر، أنْ يخلق من الأدوات المنهجية والمقاربات الفكرية التي تفرز مضمون الرسالة الدينية الإلهية المتعالية عن الزمان، وتميز هذه عن النص / النصوص التي اختلطت باجتماع البشر الذين توجّه إليهم الخطاب الإلهي ابتداءً.
فالمقدس ما تعالى على الاجتماع البشري (الإيمان والأخلاق وعالم الغيب)، وهذا يختلف عن التاريخ السياسي والاجتماعي الذي جاء النص يعالجه في زمنه، وليس بالضرورة أنْ تكون تلك المعالجة، المناسبة في حينه لظروفها السياسية والاجتماعية والثقافية، أبدية لكل العصور. هذا يعني أنّ كون «النص» مقدساً لا يصيّره خارج نطاق التحليل والقراءة، بل إن الإعلاء من فكرة جدلية «الوحي» و«الوعي»، وعدم تعالي غالبية النصوص عن الواقع، بل استجابتها العميقة لإحداثياته وحقائقه وشروطه، إنما يؤكد في المحصلة كم أنّ دائرة المباح واسعة، وكم أنّ دائرة الإلزام ضيقة. وما تخلّفتْ المنظومة الفقهية الإسلامية إلا حين قلبتْ المعادلة، فتعدتْ على دائرة المباح، حين وسّعتْ «النصوص»، من خلال اختلاط التاريخ بالنص، والتنظير عبر مبدأ «القياس» - الذي أرسى دعائمه الإمام الشافعي - بأنّ النص «يغمرُ» الحياة، وهو أكثر اتساعاً منها، على رغم أنّ التنزيل القرآني في حقيقته الغالبة كان انفعالاً عميقاً بالواقع، واستجابة لتفاعلاته.
يسيء من يذهب إلى «واحدية» القراءة للنص المقدس إلى النص ذاته، وذلك بجعله يصطدم باستمرار مع الواقع والعصر، عبر خلط التدين بالدين، وتثبيتْ ما هو متغير، والحكم على الاجتماع البشري بعدم التحوّل والتغيّر.
إن اقتناعنا بأن لا أحد يحوز الحقيقة كاملة، وأننا في حالة مستمرة للبحث عنها، يستدعي فتح النص على الواقع ومعارف العصر، لأنّ إدراك أن المعرفة الدينية جزء من المعارف وليستْ كلها أو سيدتها من شأنه أن يُغني المعرفة الدينية ذاتها.
* كاتب أردني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.