المغني إلتون جون أحيا حفلة موسيقية في اسرائيل والإسرائيليون أقاموا حفلة احتفالاً بالحفلة، لأن المغني البريطاني لم يلغِ حفلته كما فعل مغنون وفرق موسيقية عالمية احتجاجاً على السياسة الإسرائيلية، خصوصاً الهجوم على أسطول السلام وقتل النشطين، ما ذكّر العالم بوجود دولة فاشستية ورثت العنصرية (أبارتهيد) عن جنوب افريقيا القديمة. كتبت غير مرة وأكتب اليوم أن اسرائيل ستلقى في النهاية مصير جنوب افريقيا فكل صحافي أو باحث عاش تلك الفترة ولا يزال يذكرها لا بد من أن يجد أوجه شبه كثيرة بين مقاطعة جنوب افريقيا وما تواجه اليوم اسرائيل التي كانت حليفة بريتوريا في العنصرية والى درجة التعاون النووي. أهم من مقاطعة المغنين بكثير مقاطعة الكنائس المسيحية، خصوصاً ان اسرائيل سعت باستمرار الى حلف مع الكنائس، ولا تزال تجد تأييداً من المسيحيين الصهيونيين، وهم في حزام التوراة أي جنوبالولاياتالمتحدة، أي من قاعدة جورج بوش الانتخابية ما يفسر جهلهم. اليوم هناك مجموعة «الكنائس من أجل السلام في الشرق الأوسط» التي تضم عدداً من الكنائس البروتستانتية التي لم تكن في السابق ضد اسرائيل. هذه الكنائس تجتمع في موقفها من الشرق الأوسط، وتحديداً القضية الفلسطينية، مع غالبية الكنيسة الكاثوليكية، ومع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، من يونانية وروسية وغيرها، في معارضة السياسة الاسرائيلية ودعوة أعضائها الى التزام مبادئ ثلاثة في التعامل معها هي: مقاطعة وعدم استثمار (أو سحب أي استثمار موجود) وعقوبات. قبل ثلاثة أشهر من الهجوم على أسطول السلام وجهت مجموعة الكنائس هذه رسالة الى الرئيس باراك أوباما تطالبه بسياسة أميركية متوازنة ازاء النزاع العربي - الاسرائيلي، وتتحدث عن معاناة 1.4 مليون فلسطيني في قطاع غزة تحت الحصار الذي يحرمهم أدنى متطلبات الحياة اليومية، وكان لافتاً أن حوالى ستة آلاف من أتباع هذه الكنائس أيدوا هذا الموقف وبعثوا برسائل مماثلة الى الرئيس الأميركي. وبعد يومين من الهجوم على أسطول السلام أرسلت رئيسة الكنيسة المشيخية كاثرين جيفرتس شُوري رسالة الى الرئيس أوباما تنتقد فيها الحصار وتقول إنه لم يحقق أهدافه، والفلسطينيون في غزة محرومون يعانون، والأطفال هناك يعانون سوء تغذية، وواجب الإدارة الأميركية ألاّ تؤيد حصاراً سيئاً، بل أن تسعى مع حلفائها الى فك الحصار. مثل هذه المواقف لم يكن مسموعاً أو مألوفاً في السابق، وأنا من جيل أذكر معه العبارة: أن الولاياتالمتحدة قامت على «الإرث المسيحي»، ثم تغيرت العبارة تدريجياً منذ أواخر الستينات لتصبح «الإرث اليهودي - المسيحي»، واسرائيل تتاجر بالمحرقة وبشعور الذنب في الغرب الذي ترك النازيين يقتلون يهود أوروبا ولم يتدخل إلا بعد فوات الأوان. اسرائيل التي ورثت ضحايا المحرقة أصبحت اليوم متهمة بدورها بارتكاب ما اتهمت النازيين به. ونعرف أن يهوداً كثيرين، بعضهم شخصيات عالمية، أصبحوا يهاجمون اسرائيل وينتصرون للفلسطينيين. وقد سجلت في السابق أسماء بعضهم، وأزيد اليوم جويل بينين، أستاذ التاريخ في جامعة سانفورد الأميركية فهو ولد لأبوين صهيونيين، وعمل في كيبوتز في اسرائيل، وأصبح الآن يهاجم الإمبريالية الإسرائيلية، ويعلم ويخطب ويكتب ضد اسرائيل ويعتبر منفذي العمليات الانتحارية شهداء. موقف الجامعات وأساتذتها وطلابها يساوي في الأهمية موقف الكنائس، وأكتب وأمامي تقرير في 15 صفحة عنوانه «الحملة الأميركية لمقاطعة اسرائيل أكاديمياً وثقافياً»، وهي حملة تتجاوز الولاياتالمتحدة الى أوروبا والعالم كله، كما تدل اسماء الجماعات المشاركة والأكاديميون الإسرائيليون إما تسحب دعواتهم لزيارة جامعات في الخارج، أو أن أساتذة أجانب يعتذرون عن عدم حضور مؤتمرات في اسرائيل التزاماً بالمقاطعة. هذه المواقف عمرها سنوات، إلا أنها كانت محدودة، غير أن الحربين على لبنان ثم قطاع غزة، وقتل دعاة السلام في المياه الدولية ووجود حكومة اسرائيلية فاشستية متطرفة عَزَل اسرائيل عن بقية العالم، والى درجة أن هذه العزلة أصبحت موضوعاً مطروحاً في الصحف الإسرائيلية كل يوم. اسرائيل عندها أنصار أقوياء لم يكونوا متوافرين بجنوب افريقيا، وهناك لوبي اسرائيل وكونغرس أميركي اشتراه اللوبي، وليكوديون أميركيون ولاؤهم الواحد لدولة الجريمة، ثم إنني أخشى أن نرتكب نحن ما يساعد اسرائيل على الخروج من عزلتها. غير أنني أكتب والحملة العالمية (لا العربية) مستمرة ضد اسرائيل في طريق جنوب افريقيا القديمة. [email protected]