محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعثّر الوساطة في الصحراء الغربية
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2010

منذ خمس وعشرين سنة أي في ربيع عام 1985، وجهت إليّ الحكومة المغربية دعوة لإطلاعي على المشروع الضخم الذي تنشئه في الصحراء الغربية والمتمثّل في حصون رملية بنتها القوات المسلحة المغربية تمتد على مدى العين والنظر بهدف منع جبهة «البوليساريو»، الحركة المسلحة التي تدعمها الجزائر وتحارب من أجل استقلال الصحراء الغربية، من دخول هذه المنطقة.
استقليتُ لهذه الغاية طائرة مروحية عسكرية مغربية تُصدر صوتاً مزعجاً. ورأيت من الجوّ الجدار الرملي الذي يمتد على طول 2400 كيلومتر في صحراء قاحلة. ومنذ ذلك الحين، تمّ تشييد أكثر من ستة خطوط من التحصينات.
قبل عشر سنوات من ذلك، كانت القوات المغربية قد وصلت إلى منطقة العيون، عاصمة الصحراء الغربية، وأدى ذلك إلى نشوب صدامات مع مجموعات «البوليساريو» المسلحة. وفي عام 1989 وقع قتال عنيف بين الجانبين الى أن تم التوصل الى اتفاق على وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة في شهر أيلول (سبتمبر) 1999، وقام الطرفان بعد ذلك بتعليق العمليات العسكرية.
إلا أنه لم يتمّ بعد إيجاد حلّ لهذا النزاع الذي يعتبر أطول نزاع قائم في أفريقيا. ويبدو أنّ الوضع سيبقى على هذه الحال.
كان السفير كريستوفر روس آخر شخص سعى إلى إيجاد حلّ للمشكلة مع العلم أنه ديبلوماسي أميركي سابق يعمل حالياً مبعوثاً شخصياً لأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون. وقد سافر روس من 21 حزيران (يونيو) ولغاية الثاني من تموز (يوليو) الجاري، إلى واشنطن ولندن وباريس ومدريد وموسكو للحصول على دعم هذه البلدان في محاولة منه لخرق جدار الأزمة. وقد لفتت مصادر الأمم المتحدة إلى أنّه لم يحرز تقدماً أكبر من التقدّم الذي أحرزه أسلافه ومنهم جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي الأسبق الذي عيّنه أمين عام الأمم المتحدة مبعوثاً له في شهر آذار (مارس) 1997.
وبعد إجراء مشاورات مكثفة، قدّم بيكر أول خطة سلام إلى مجلس الأمن في حزيران 2001. واقترحت تلك الخطة ضمّ الصحراء الغربية إلى المغرب على أن تحصل على درجة من الحكم الذاتي. ووافق المغرب على هذه الخطة إلا أنّها واجهت رفض «البوليساريو». وفي شهر نيسان (أبريل) 2004، قدّم بيكر خطة سلام ثانية. فرفضها المغرب هذه المرة لأن استقلال الصحراء كان خياراً مطروحاً فيها. فاستقال بيكر من منصبه في حزيران 2004.
تمّ تعيين مبعوثين آخرين للأمم المتحدة. كما تمّ طرح عدة خطط سلام وتمّ عقد جولات من المفاوضات وجهاً لوجه لا سيما في الولايات المتحدة. إلا أن هذه المحاولات كافة باءت بالفشل. وفي 7 كانون الثاني (يناير) 2009، تمّ تعيين كريستوفر روس آخر مبعوث شخصي إلى الصحراء الغربية. وعلى رغم أنه لا يزال من المبكّر القول أنّ مهمته باءت بالفشل إلا أنّ المؤشرات لا تبشر بالخير.
هل يعتبر هذا النزاع مهماً؟ نعم بالطبع. فطالما أنّ هذا النزاع لا يزال قائماً، يبقى المغرب والجزائر في حالة خلاف وتتحوّل الطموحات بإنشاء المغرب الكبير لجذب الاستثمارات الخارجية وإرساء صناعات جديدة وفتح فرص عمل جديدة والسماح للأفراد والسلع بالتحرك بحرية إلى سراب.
وإن لم يتمّ حلّ النزاع، لن يحصل أيّ تعاون إقليمي فاعل ضد الإرهاب. فثمة حاجة واضحة إلى قيام كيان موحّد للتعاون في الأنشطة المناهضة للإرهاب في كافة بلدان المنطقة، إلا أن ذلك قد يتطلب إرساء علاقة ثقة وبلوغ توافق سياسي بين هذه البلدان.
وبحسب مصادر الأمم المتحدة، قام السفير روس في الأسابيع الأخيرة بزيارة المنطقة مرتين لإجراء مشاورات عميقة مع كلّ من المغرب والبوليساريو. كما أنه التقى ممثلين عن الجزائر وموريتانيا. وأشارت المصادر إلى أنه لم ينجح لغاية الآن في إقناع الفريقين بالتوافق على أساس لإجراء المفاوضات.
وتكمن الحقيقة المرّة في أن المغرب يعارض بشدة استقلال الصحراء الغربية التي تمتد على مدى 266 ألف كيلومتر مربع مع العلم أنّ إسبانيا حكمتها لغاية 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 1975 ويقطن فيها حوالى 500 ألف شخص بحسب إحصاء يعود لعام 2009.
ولا يملك المغرب الذي يحده المحيط الأطلسي والجزائر أيّ سبيل للوصول إلى أفريقيا السوداء من دون السيطرة على الصحراء الغربية. وتعتبر الرباط بالتالي أنّ ملكية هذه الأرض هي مصلحة وطنية حيوية.
ترى المصادر الأفريقية الشمالية التي تتابع النزاع عن كثب أنه من غير الممكن التوفيق بين موقفي المغرب والبوليساريو. إذ يبدو أنّ الفريقين غير منزعجين من الأزمة القائمة بينهما. وعلى رغم أنهما لن يقرا بذلك، يبدو أنّ كلاً منهما راض عن الوضع الراهن ويجده مفيداً. فلا شكّ أن هذا الوضع مناسب للجميع لأنه يبقى أفضل من المجازفة. كما لا تتمّ ممارسة الضغوط على أيّ من الطرفين لإجبارهما على التوافق.
ولا يملك أي من الطرفين الإرادة السياسية للدخول في مفاوضات مجدية. ويجب أن يتمّ إقناعهما بأن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر على المدى الطويل، لكن من الذي يملك السلطة والتأثير الإقليمي والشجاعة لإقناعهما بذلك؟
يقترح المغرب الحكم الذاتي فيما تطالب «البوليساريو» بإجراء استفتاء على حقها في تقرير المصير، على أن يكون الاستقلال السياسي أحد الخيارات المطروحة. تدعم الجزائر هذا الموقف. إلا أنّ المغرب عارض حتى الآن إجراء استفتاء مماثل ويحظى في موقفه هذا بدعم فرنسا. ويبدو أنّ هذا ما يولد توتراً نوعياً على صعيد العلاقات الفرنسية - الجزائرية. كما يبدو واضحاً أنّ فرنسا ستقف في وجه أي قرار مخالف لموقف المغرب قد يصدره مجلس الأمن في الأمم المتحدة.
تعتبر فرنسا أنّ استقرار النظام الملكي في المغرب يعتمد على سيطرته المستمرة على الصحراء الغربية وأن استقرار المغرب يرتبط باستقرار نظامه، وأن استقرار أوروبا يعتمد على استقرار أفريقيا الشمالية. فهذه هي الرسالة الكامنة خلف الحملات الدعائية التي نُظمت في جميع أنحاء العالم على مدى 35 سنة.
لا شك أنّ المصالح التجارية تؤدي دوراً على هذا الصعيد بما أنّ المنطقة توفر طريقاً لتهريب المخدرات بكميات كبيرة. فتتدفق حشيشة الكيف المغربية جنوباً وشرقاً بينما ينقل الكوكايين الكولومبي الذي تصل قيمته الى ملايين الدولارات على طائرات خاصة من أميركا اللاتينية إلى غينيا بيساو أو غينيا كوناكري، شمالاً باتجاه أوروبا. أما قيمة الحمولات فكبيرة جداً إلى حدّ أنه يتمّ التخلي أحياناً عن الطائرات.
تأسست جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب أو «البوليساريو» في نيسان 1973. وتتألف قيادتها من رجال مسنين خاطروا بحياتهم من أجل الحصول على الاستقلال. ويبدو أنهم غير مستعدين للتخلي عن هذا الحلم أو التوجّه إلى شعبهم بالقول إن أفضل ما يمكنهم تأمله هو الحصول على حكم ذاتي في ظلّ السيادة المغربية.
وفي 6 تشرين الثاني 1975، عبّرت المغرب عن عزمها على المحافظة على الصحراء الغربية مهما كلّف الثمن من خلال «مسيرة خضراء» شارك فيها 350 ألف مغربي عبروا الحدود إلى الصحراء الغربية. وفي 26 شباط 1976، انسحبت إسبانيا رسمياً من الصحراء. وفي اليوم التالي، أعلنت «البوليساريو» إنشاء الجمهورية الديموقراطية العربية الصحراوية.
وبعد ثلاثة أشهر في شهر أيار (مايو) 1976، رحلت أولى مخيمات اللاجئين الصحراويين بسبب القتال وتمركزت بالقرب من حدود مدينة تندوف في الجزائر. ويقيم اليوم حوالى 150 ألف لاجئ في هذه المخيمات في الصحراء ويبدو أن العالم بأسره قد نسي أمرهم. إنها بالفعل مأساة إنسانية تسعى المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى تخفيفها جزئياً من خلال تسهيل الاتصال بين اللاجئين وعائلاتهم وتأمين خدمات هاتفية مجانية لهم.
* كاتب بريطاني متخصص في شؤون الشرق الاوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.