أرامكو تخطط لمشروع مشترك للمعادن الانتقالية مع شركة "معادن"    مُعلِم سعودي ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم    أمير منطقة القصيم يستقبل معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف    أمير القصيم يترأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية    لوحة "م ك ه 2025" في جناح وزارة الداخلية بمؤتمر ومعرض الحج .. هوية برؤية عصرية    سمو أمير نجران يشهد توقيع 5 مذكرات تفاهم للهلال الأحمر لتطوير الخدمات    رئيس وزراء سنغافورة يستقبل وزير الخارجية    «مجموعة خدمات الطعام» تُعزز ريادتها في قطاع الإعاشة بمشاركة إستراتيجية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع    تشغيل 4 محطات جديدة لتنقية مياه الشرب في حي الشعلة بالدمام    إضافة أكثر من 3000 موقع جديد لسجل التراث العمراني    "الخلاص" و "السكري" يتصدران إنتاج السعودية من التمور بأكثر من مليون طن    اعتقال رئيس كوريا الجنوبية.. وبدء استجوابه    ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أمريكية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    شبح الإيقاف يطارد الدوسري    حج آمن    رونالدو وبنزيما يهددان ميتروفيتش بخطف صدارة هدافي «روشن»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    أمريكا والتربية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقف العربي «الملحمي» وجيل اللحظة الراهنة
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2010

تُعدُ «الموسوعة العربية لعلم الاجتماع» (الدار العربية للكتاب، تونس) من الأعمال الكبيرة التي احتشد لإنجازها عدد من المفكرين العرب عملوا مجتمعين ومتفرقين على وضع حدود وتعريفات لمئة وسبعة وعشرين مصطلحاً تتصل بسبب قوي بعلم الاجتماع، من بين هؤلاء المفكرين نذكر: سمير أمين، حليم بركات، علي أومليل، الطيب التيزيني، عبدالعزيز اللبيب، برهان غليون، حسن حنفي...
أما المصطلحات التي انعطفوا عليها بالنظر والتأمل فينتظمها، على اختلافها، وتباين مصادرها، خيط جامع وهو ترددها في الخطابات المعاصرة تردداً لافتاً. فهي جزء مكين من المعجم الحديث، رسختها في الذاكرة عوامل اجتماعية وثقافية شتى.
بعض هذه المصطلحات يرتد إلى الثقافة الغربية، متحدر من العلوم الإنسانية التي ولدت وترعرعت في أحضان هذه الثقافة، وبعضها الآخر يرتد إلى الثقافة العربية، موصول بتاريخها السياسي والفكري. لكن، إذا كانت المصطلحات الأولى قد تحولت، منذ زمن بعيد، إلى موضوع للمعرفة النظرية، فإن المصطلحات الثانية قد ظلت على تخوم المعرفة أو خارجها «إذ فرط فيها الباحثون العرب في حقل المعرفة الإنسانية ليحتموا في الغالب بما هو غربيٌ من نظريات وبراديغمات ومقاربات ومفاهيم».
وربما تكمن قيمة هذه الموسوعة في اهتمامها بالصنف الثاني من المصطلحات التي ظلت في الزوايا القصية على رغم فاعليتها النظرية والإجرائية، فسلطت الضوء عليها وجعلتها موضوعاً للتأمل والنظر والمعرفة النظرية. من هذه المصطلحات والمفاهيم: الانتفاضة، الفتوة، السلفية، البداوة... فغرض هذه الموسوعة يتمثل في الإحاطة بهذه المفاهيم والمصطلحات وإخراجها من الزوايا القصية من أجل إقحامها في البراديغمات النظرية، بعبارة أخرى يتمثل غرض هذه الموسوعة في دفع لغتنا إلى «النمذجة والتنظير» بعد طول اتكاء على ما تنجزه الثقافة العربية من مصطلحات ومفاهيم.
والمتأمل بهذه الموسوعة يلحظ أن كل فصل من فصولها هو عبارة عن «دراسة» معمقة لمصطلح من المصطلحات. وهذه الدراسة لا تكتفي بحد المصطلح وتطويق دلالته وإنما تعمد إلى الحفر في ذاكرته وفك معانيه المتراكبة، والبحث عن أصوله المعرفية وربما اللغوية.
ففي فصل «انتفاضة»، على سبيل المثال، يتأمل عبدالوهاب محمد المسيري حقل هذا المصطلح الدلالي ويعود إلى معانيه الحافة، مستقصياً أبعاده الحضارية والثقافية... ثم يعمد، في مرحلة ثانية، إلى البحث عن «نحو» هذه الظاهرة، ظاهرة الانتفاضة الفلسطينية، وإبراز «قواعدها».
وفي هذا السياق يلتفت إلى «الحجر» بصفته الأساس الذي تنهض عليها هذه الانتفاضة ويستعرض أهم «وظائفه» الدينية والثقافية فيتحدث عن حجر البيت وحجر السجيل وحجر رجم الشيطان والحجر الأسود. يقول عبدالوهاب محمد المسيري: «ونحن لو حللنا صفات الحجر... لوجدنا أن الحجر ليس مجرد سلاح وإنما هو استعارة معرفية ونموذج معرفي». ويختم هذا الفصل العميق بتأمل انعكاسات الانتفاضة على المستوطن الإسرائيلي فيقول: «إن أهم آثار الانتفاضة، بغض النظر عن نتائجها العملية والمباشرة، أنها أصابت الحلم الصهيوني في مقتلٍ، فبدلاً من الأحلام الوردية المتمركزة على البيت الفاخر الذي توجد على أطرافه العمالة العربية الرخيصة، توجد الآن كوابيس مظلمة يقف في وسطها طفل ممسك بحجر».
وفي فصل «سيميولوجيا اجتماعية» يتأمل الأستاذ محسن بوعزيزي الطرائق التي اعتمدها عدد من رجال الاجتماع لسحب السيميولوجيا، بما هي دراسة لحياة العلامات، إلى الحقل الاجتماعي منشئين بذلك «منطقة تداخل» بين علمين اثنين، الأول يهتم بتحليل البنية الاجتماعية أو التنظيم الاجتماعي، والثاني يتعلق بدراسة المبادئ العامة للأنساق الدلالية.
هذا «التداخل» دفع علم الاجتماع إلى الانتباه إلى ما في الظواهر الاجتماعية من أبعاد رمزية، وأنظمة دلالية، أي دفع علم الاجتماع إلى التنبه إلى ما في الحياة الاجتماعية من حياة للعلامات. ومن أهم الكتب التي اعتمدت هذه المقاربة السيميولوجية الاجتماعية كتاب عبد الوهاب بوحديبة «الجنسانية في الإسلام» الذي درس في بعض فصوله وظائف «الحمام» في المدينة الإسلامية.
ينطلق هذا الكاتب من اعتبار «الحمام» كوناً من العلامات والرموز... كل الأشياء التي ينطوي عليها محملة بالمعنى... في فضاء هذا المكان المغلق يتقاطع الديني والدنيوي فهو فضاء التماس بينهما، فضاء الجمع والمزاوجة، فضاء الالتقاء والمفارقة.
ثم إن الحمام صمم في شكل متاهة، حيث الغرف المتداخلة تلفها الظلمة الحالكة... الداخل إليه يرى الأشياء من وراء حجاب، الأجساد تتحول أمامه إلى «أطياف». لكن الحمام هو في المقام الأول، مجال للطهارة، فهو المدخل إلى المسجد أو لحظة التهيؤ للعبادة. يقول بوحديبة: «عند الخروج من الحمام وبعد أن يسترد المسلم طهره الشرعي ويتصالح مع عقيدته ومع المطلق يمكنه عندئذ أن يستعيد إيقاع ورعه».
أما المدة التي استغرقها إنجاز هذه الموسوعة فقد تجاوزت العقدين من الزمن ومع ذلك فقد تعمدت «الدار العربية للكتاب» نشر كل النصوص كما هي على رغم تقادم بعضها. وهذا التباعد أتاح لأجيال مختلفة من الخبراء العرب في علم الاجتماع من الالتقاء على صفحات هذا الكتاب فالموسوعة تبدأ مع جيل ادوارد سعيد وسمير أمين والطيب التيزيني والطاهر لبيب، هذا الجيل الذي أنتج عربياً «مثقفاً ملحمياً» وصولاً إلى أجيال اللحظة الراهنة التي تراود مفاهيم صعبة الترسخ علمياً كالإرهاب والحرب الاستباقية والعولمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.