المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يعلن نيته مواصلة مساعيه لتوسيع الحكومة وتحريك عملية السلام
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2016

تواصلت ردود الفعل في إسرائيل على استقالة وزير الدفاع موشيه يعالون الذي سيحل محله غداً، كما يبدو، زعيم «إسرائيل بيتنا» المتطرف أفيغدور ليبرمان، وسط ارتفاع أصوات قادة سياسيين وعسكريين سابقين، من «ليكود» وخارجه ضد تولي ليبرمان هذا المنصب الحساس. وبينما أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو أنه يواصل مساعيه إلى توسيع الحكومة مع «المعسكر الصهيوني» أو «يش عتيد»، وأنه مع حكومة موسعة، سيسعى إلى عملية سلمية مع الفلسطينيين بالاستعانة بجهات إقليمية، قال زعيم «المعسكر الصهيوني» اسحق هرتسوغ أنه سيواصل معركته ضد حكومة نتانياهو.
وأعلن نتانياهو في تصريحاته الأسبوعية التي تسبق اجتماع حكومته أنه منذ تشكيله الحكومة الحالية قبل عام، «أعلنت أنني أعتزم توسيعها لأن حكومة واسعة هي الأمر الأهم لإسرائيل من أجل مواجهة التحديات الكثيرة واستغلال الفرص». وأضاف أن حكومة موسعة «ستسعى إلى عملية سلمية مع الفلسطينيين، وسنقوم بذلك بمساعدة جهات في المنطقة».
وأبلغ نتانياهو، الذي يشغل خمس حقائب وزارية أخرى، في وقت سابق وزراء حزبه «ليكود» أنه لا يعتزم حالياً توزيع الحقائب الوزارية «الشاغرة» التي يتولاها بداعي أن ثمة أملاً قائماً باحتمال انضمام «المعسكر الصهيوني» المعارض للحكومة، ليرد عليه هرتسوغ بالقول إنه «بعد أن اختار نتانياهو الشراكة مع ليبرمان و(زعيم «البيت اليهودي» نفتالي) بينيت، فإن حزبنا اختار الصراع ضده».
ولفت مراقبون إلى أن السبب الحقيقي لعدم توزيع الحقائب الشاغرة هو الصراع داخل «ليكود» على حقيبة الخارجية، إذ إن ثلاثة من أقطاب الحزب يدعون أنهم تلقوا وعداً شخصياً من نتانياهو بتولي المنصب.
في غضون ذلك، استمرت الاتصالات بين «ليكود» و»إسرائيل بيتنا» لصوغ اتفاق نهائي لانضمام الأخير إلى الحكومة. وأشارت أوساط في الحزبين إلى أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة العالقة التي تؤخر الاتفاق، متوقعة عرضه على الكنيست اليوم ليتمكن ليبرمان من تولي منصبه الجديد غداً.
قانون «إعدام المخربين»
إلى ذلك، أفادت تقارير صحافية بأن ليبرمان تراجع عن شرطه سن قانون جديد يسمح بإعدام فلسطينيين «مخربين» لإدراكه معارضة المستشار القضائي للحكومة مثل هذا القانون، فضلاً عن احتمال حصول إشكال قانوني يتمثل بتطبيق قانون كهذا على «مخربين يهود» أيضاً. وأضافت أن ليبرمان «سيكتفي» بتعديل «أمر القضاء العسكري» على نحو يتيح لمحكمة عسكرية فرض الإعدام على «مخربين» فلسطينيين بغالبية قاضييْن، وليس بإجماع القضاة، كما ينص عليه الأمر اليوم. ويعني التعديل في حال إقراره تطبيق القانون على الفلسطينيين فقط كونهم الوحيدين الذين يقدمون لمحاكم عسكرية، بينما يقدَم الإرهابيون اليهود لمحاكمة أمام محكمة مدنية في إسرائيل لن يُطبَق عليها التعديل المذكور. مع ذلك، ليس أكيداً أن يلقى هذا التعديل غالبية برلمانية إزاء معارضة حزب «كلنا»، الشريك في الائتلاف الحكومي، بداعي أن المؤسسة الأمنية تعارض أي تعديل في الأمر القضائي المعمول به حتى اليوم.
واهتمت وسائل الإعلام العبرية في شكل خاص بالانتقادات التي وجهها وزير الدفاع، القطب في «ليكود» سابقاً موشيه آرنز لتعيين ليبرمان وزيراً للدفاع، واعتباره التعيين «خطيراً»، مشيراً إلى افتقار ليبرمان الحد الأدنى من الخبرة العسكرية. وكان وزير الدفاع في الحكومة السابقة، زعيم «العمل» سابقاً ايهود باراك انتقد هو أيضاً التعيين، محذراً من أن حكومة نتانياهو «تعاني بداية نزعات فاشية».
وحرصت أوساط نتانياهو على «بناء بروفايل» جديد لليبرمان، فاقتبست من أقوال سابقة لرئيس الحكومة أن ليبرمان «رجل براغماتي ومعتدل يعمل بتعاون مع رئيس الحكومة».
ودعت زعيمة «الحركة»، الشخصية الثانية في «المعسكر الصهيوني»، وزيرة الخارجية سابقاً تسيبي ليفني أمس «قوى المركز واليسار» إلى تشكيل كتلة واحدة «لمواجهة الخطر الذي يشكله الثلاثي نتانياهو – ليبرمان – بينيت على الديموقراطية»، مضيفةً أنه فقط من خلال تشكيل كتلة واحدة لهذه القوى يمكن إسقاط نتانياهو.
وأشار معلقون بارزون إلى أن استقالة شخصية يمينية متشددة مثل يعالون على خلفية قلقه من مستقبل إسرائيل حيال «سيطرة جهات متطرفة على الحكومة والحزب» والخطر الذي تشكله على الديموقراطية وسلطة القانون، تنذر ب «أي درك خطير وصلنا... هذه ليست موجة، إنما تسونامي، وهذا ليس منحدراً زلقاً إنما الهاوية»، كما كتبت معلقة الشؤون الحزبية في «يديعوت أحرونوت» سيما كدمون، لتضيف أن يعالون صقر سياسي «شارك رئيس الحكومة في رأيه بأن من غير الممكن التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين، وتهكم من وزير الخارجية الأميركي (جون كيري) على مساعيه إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، ودعم الاستيطان بقوة ووصف حركة سلام الآن بالفيروس وحركة يكسون الصمت بالخونة... ومع ذلك لم يعد يحتمل العنصرية والعنف والشرور المختلفة التي تسيطر على المجتمع الإسرائيلي».
ولفت المعلق في «هآرتس» روغل ألفِر إلى أن يعالون لم يخلع جلده السياسي الصقري، إنما يريد «عودة اليمين العقلاني والمنطقي الذي يمثل غالبية اليهود في إسرائيل، ليحمي المبادئ التي يؤمن بها وينقذ الدولة». وأضاف أن «المجتمع الإسرائيلي بات أشبه ببلدة معزولة في الغرب المتوحش... سكانها سذّج وأبرياء، لكنها سقطت رهينة بأيدي مخالفي القانون المنفلتين الذين يلوّحون بالبنادق ويطلقون النار في الهواء... رجال البلدة الطيبون يختبئون في بيوتهم ويزيحون الستائر بأصابع مرتعدة لمتابعة ما يحصل في الخارج في انتظار البطل المخلّص على الحصان الأبيض (يعالون) الذي تعاون في الماضي مع العصابة وكان من قادة الثورة الفاشية، لكنه عاد إلى وعيه بعد أن ثارت ضده أيضاً وحاولت التهامه... وستلتهم نتانياهو لاحقاً». لكن الكاتب شكك في قدرة يعالون على ذلك، مشيراً إلى أنه طالما استمر احتلال الأراضي الفلسطينيين «لن يكون ممكناً الحديث حتى عن يمين عقلاني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.