إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    إنجاز في ملف «البطالة»    الشاهي للنساء!    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود (26-06-2010)
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2010


ليبرالية عربية
تعليقاً على مقالة بدرية البشر «كيف تصبح الليبرالية «شتيمة»؟ (الحياة 16/6/2010)
تصبح الليبرالية شتيمة عندما تنقل من بيئتها الأصلية الى بيئتنا بلا تشذيب يتناسب مع معتقداتنا وواقعنا الذي نعيشه. أوروبا مهد الليبرالية وان قدمت الليبرالية في محافل كثيرة على المسيحية إلا أنها ما زالت دولاً دينية في المقام الأول، ولم تلتزم بها عندما أحست بالخطر الذي يتهددها في هويتها الدينية. نعم نحن نريد الليبرالية ولكن المتناسبة مع هويتنا العربية والإسلامية (...) وذلك ليس مستحيلاً فطالما وجدت الليبرالية فهناك حتماً وسيلة لتكيفها حسب المجتمع الطامح اليها.
عبدالله العبدلي (موقع «الحياة» الإلكتروني)
أن تكون ليبرالياً هو أن تكون قادراً على أن تكون حراً. ان تكون حراً هو أن تكون انساناً فقط لا أكثر ولا أقل، كما أراد لك الخالق أن تكون. الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستطيع، ان أراد، أن يكون حراً، حتى وان كان سجيناً خلف القضبان. حتى وان كان ممنوعاً من الحركة ومن الاختيار. حر حتى وهو ممنوع من أن يقول لا. حر تحت كل ظرف. الحرية احساس داخلي ومسؤولية ذاتية وموقف من الحياة، لا حكم ولا سلطان ولا أهلية عليه لأحد سوى الإنسان ذاته. وطالما بقي الإنسان مؤمناً بأنه حر فإنه يبقى مسؤولاً عن حريته. رسالته هي ألا يجعل للآخرين سلطاناً على هذه الحرية الداخلية الحميمة، حتى وان كانوا مسلطين أو متسلطين على حياته ومقدراته. فالعالم من حوله محكوم بالممنوع والمكروه أولاً ومن ثم المباح في الآخر. محكوم بالذكورية والأبوة والمال والجاه والمجد أولاً وبالإنسانية في الآخر. ومن لا يكون حراً في ذاته لن يكون حراً أبداً.
يحيى الزباري (موقع الحياة الإلكتروني)
التطرف آفة إنسانية
 رداً على مقالة جهاد الخازن المنشورة في عدد الأربعاء 23/6/2010:
التطرف آفة إنسانية لا تقتصر على المتدينين بل تعم البشر على اختلاف انتماءاتهم الفكرية ومشاربهم الفلسفية.
فتاوى قتل مشاهدي مباريات كأس العالم لكرة القدم، إن صحت الرواية، مستنكرة شاذة كفتوى إرضاع الكبير. وهذا النوع من الفتاوى في شذوذها وتخلفها لا تختلف كثيراً عن فتوى منع التظاهر دعماً لأهل فلسطين بدعوى أن التظاهرات من «الإفساد في الأرض»، أو فتوى الأزهر أن جدار العار الفولاذي حلال زلال. أما حشر الحجاب والنقاب في موضوع الفتاوى الشاذة فهو أمر مرفوض كفيل بإحالة النقاش إلى «سمك لبن تمر هندي»!
يذكر أن حكومة إسماعيل هنية وعلى رغم الحصار الخانق أنشأت في قطاع غزة سبعة مراكز عرض مرئي لتوفر للشباب، في ظل أزمة شح الكهرباء، فرصة مشاهدة مباريات كأس العالم(...).
أبو إسماعيل (من الموقع الإلكتروني)
مصلحة بعض الإعلام
حين أقرأ وأسمع بما يكتب عن الفتاوى الغريبة كالرضاعة وكرة القدم...، أجد وبتفكير عميق أن الإعلام أو بعض الإعلام له مصلحة كبرى في إثارة الفتن الدينية. فهل يجب على الإعلام أن يظهر إلى العلن كل سخافة أو هرطقة معينة نطق بها متطرف في العالم مهما كان دينه؟ ومن الملفت وللأسف الشديد أن أكثر ما يتم الاهتمام به هو الفتاوى عن الإسلام، وحسبي أن غالبية مالكي الصحف الناشرة لهذه المواضيع هي من المسلمين. لا أعرف ما السبب الذي يبتغيه ناشرو هذه المواضيع التي لا تغني ولا تسمن، سوى إثارة الفتن وضعضعة معتقدات البعض(...).
أيمن الدالاتي (من الموقع الإلكتروني)
كاتب جيد أم رديء
تعليقاً على مقالة غالية قباني «خصوصية الأدب العربي بعيون نقاد بريطانيين» («الحياة» 23/6/2010) لا تستطيع ندوة أو ندوات أو قرارات عليا أن تعلن محاسن أو مساوئ هوية كتابة لكاتب عربي مثلاً يقيم في الغرب، يكتب أو لا يكتب بالعربية.
في دراسة قيّمة أصدرها معهد الاستشراق في الاتحاد السوفياتي ( سابقاً)- دار التقدم، «موسكو 1898» ترجمة الدكتور أيمن أبو شعر: ثمة «تعليق» عن العلاقة بين لغة الأم والذاكرة الجماعية لشعب ما، بأن تغيير لغة الخطاب والكتابة من لغة الأم إلى لغة أخرى يؤثر في شكل كبير في موروث الذاكرة الجمعية، المختزنة تجارب الماضي. ومع ذلك يكون الحكم على كاتب يكتب بغير لغته الأم، بأنه كاتب أحسن أو أسوأ من ذلك الكاتب بلغته الأم أمراً يدعو للسخرية. هناك حكم واحد ينطبق على الجميع، هل هو كاتب جيد أم رديء؟ فالكتابة الجيدة تؤثر على الفكر والذائقة الإبداعية الإنسانية، كأثر كبار الكتاب الروس والأميركيين والأوروبيين والمتنبي وأقرانه وألف ليلة وليلة. الكتابة السيئة في أي لغة مصيرها الزوال.
رؤوف مسعد (من الموقع الإلكتروني)
خط أحمر
رداً على مقالة داود الشريان «أضعف الإيمان - أكبر كذبة في لبنان» («الحياة» 23/ 6/ 2010)
يمثل توطين الفلسطينيين خطاً أحمر للقوى السياسية اللبنانية، والسبب الأول والأهم لدى كل تلك الطوائف والمذاهب من غير الُسنة أن الأمر سيحدث تحولاً كبيراً في التركيبة الطائفية في لبنان. فيغدو السنة الأكثرية وهو بالتأكيد يهدد مصالح الآخرين في المحاصصة الطائفية لسلطات الدولة، في حين يتمثل السبب التالي والذي يشارك فيه السنة بقية مواطنيهم هو حق العودة، غير أن الصخب وارتفاع الأصوات في قضية اللاجئين الفلسطينيين يكون من لبنان مع وجود مخيمات مماثلة في أكثر من بلد عربي ليفضي الأمر عن وجود الاستخدام السياسي لتلك المخيمات بعيداً من القضية الأساسية. وما حدث في مخيم نهر البارد كان أحد تلك التوظيفات السياسية، وربما أضحت تلك المخيمات كالجمر تحت الرماد قابل لإندلاع حرائق كبرى.
أحمد القثامي (من الموقع الإلكتروني)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.