الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعجام... رواية تراوغ الرقيب... وتفضح وحشية الجلاد
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2010

«تنسل من بياض الورق شموس تمزق عتمة هذا الليل وتذكر بمجرة أخرى، لكنها شموس محبوسة، هي الأخرى، خلف قضبان دونها قضبان. كأن السطور حبال أو أسلاك شائكة تجلس عليها الكلمات – الطيور خائفة مترقبة ماسورة صياد أو مجيء سجان».
هذا النص جزء من رواية وصلتني قبل ثلاثة أعوام تقريباً من مجلة أدبية أميركية هي «الأدب العالمي المعاصر». كانت الرواية باللغة الإنكليزية، وحين قرأتها بغرض مراجعتها للمجلة أدركت بعض قيمتها، لكني أدركت أن قيمة أخرى تنتظر قراءتي للأصل العربي الذي لم أحصل عليه إلا بعد ذلك بأشهر. كانت أمامي مفارقة تتمثل في أن الرواية تتخذ من اللغة العربية تحديداً، محوراً أساسياً انطلاقاً من العنوان وانتهاءً بمقاطع كالتي اقتبست هنا، مروراً بدلالة أساسية من دلالاتها. تساءلت حينها كيف يمكن لرواية تتخذ من اللغة العربية محوراً أساسياً أن تترجم، لكني سرعان ما تبينت أن الترجمة لم تخن النص إلا على النحو المبدع الذي ينبغي لكل ترجمة أن تمارسه، أي أن تخلص للغة المنقول إليها مثلما تخلص للأصل، على ما في ذلك من صعوبة يترنح أمامها كثير من المترجمين.
كاتب رواية «إعجام» هو العراقي سنان أنطون الذي هاجر إلى الولايات المتحدة، إذ يقيم منذ أعوام. وأنطون، كما يبدو من روايته السيرية، من الأقلية الكلدانية في العراق، ولكن الواضح هو أن ثقافته ومواقفه السياسية، أكثر من انتمائه الأقلي، كانت وراء ما تعرض له من اضطهاد في عهد صدام حسين، والرواية سجل لفصول ذلك الاضطهاد على رغم من تداخل الواقع السياسي بالمخيلة السردية والإبداع اللغوي في بنيتها وتشكيلها اللغوي.
اخترت أن أقدم نصاً من الرواية يمثل لحظة توهج شعرية تأخذ بالنص بعيداً عن دمامة الواقع، الذي يشكل المتن السردي وما يحمله ذلك الواقع من تفاصيل تجعل الكثيرين يتألمون وقد يشعر البعض منهم بالقرف أو بالغثيان، لاسيما حين يحكي الراوي تفاصيل القبض عليه ثم اغتصابه من ضباط الأمن وسجنه بعد ذلك. غير أن المفارقة هي أن النص الشعري المقتبس يلتقي بأكثر حالات السرد واقعية عند منعطف اللغة الذي يشكّل كما ذكرت محوراً أساسياً للعمل. توهج النص يلتقي بظلمة الواقع حين يتضح أن عنوان الرواية «إعجام» يشير إلى كون السجين كاتباً استولى النظام البعثي على مذكراته ولكن ليس قبل أن يدرك الكاتب ذلك فيسعى إلى تعمية النص بتركه معجماً أو من دون نقاط على الكلمات التي تحتاج إلى نقاط توضحها.
الإعجام هنا يطرح بوصفه مقابلاً للإهمال في المصطلح اللغوي (كما في قولنا الدال المعجمة أو المنقوطة، أو الذال، في مقابل الدال المهملة، أو غير المنقوطة، وهي الدال، الخ). لكن ثنائية الإعجام والإهمال هنا تحيل إلى ثنائية ضمنية لأن المقابل للإعجام هو أيضاً الإعراب، فالإعجام يعود إلى العجمة أو عدم الوضوح، في حين أن الإعراب هو الإيضاح. وهنا تكمن مفارقة طريفة، فالإعجام، المشتق من العجمة وعدم الوضوح، هو الذي يؤدي إلى الوضوح، ومرد ذلك إلى أن الإعجام أو التنقيط ظهر حين كثر متحدثو العربية وكتابها بعد ظهور الإسلام وتطور الكتابة العربية، وحين كثر اللحن والخطأ كانت الحاجة إلى الإعجام لكي يتضح لغير العرب أن يفهموا الكتابة، فسمي التنقيط وهو إيضاح الكلمات إعجاماً، كأنهم سموا الإيضاح إبهاماً.
غير أن الرواية تطرح وجوهاً أخرى للإعجام. وأول تلك أن الإعجام والإهمال هما جزآن من اللعبة السردية، أي من المتخيل الروائي أو السردي الذي قصد منه إقناع القارئ بأن الكاتب استطاع من خلال عدم الإعجام أن يتحايل على الرقيب. يضاف إلى ذلك أن التقابل بين الإعجام والإهمال يحيل إلى عدد من الثنائيات مثل: التقابل بين وضوح الكتابة وغموضها، والتقابل بين الكاتب والرقيب، والعربي في مقابل غير العربي. والتقابل الأخير مهم في نسيج سكاني متعدد الإثنيات كالنسيج العراقي. يقول الكاتب عن جدته: «كانت دائمة الاعتزاز بأصولنا الكلدانية، وتغضب حين أحاول إقناعها بأننا، ثقافياً، عرب، أو معربون، على الأقل، ولسنا قومية منفصلة كالآشوريين والأرمن».
لكن الرواية ليست معنية بهذا التقابل بقدر ما هي معنية بتقابل الكاتب مع الرقيب أي بالبعد السياسي المتمثل في المواجهة بين سلطة النظام وحاجة الكاتب، أو الفنان، وحاجته إلى التعبير الحر. فالرواية تبدأ بخطاب سري، متخيل طبعاً، بعثت به مديرية الأمن العام، ويشير إلى العثور على مخطوطة الرواية وكونها «كتبت من دون نقاط» و من ثم الحاجة إلى كسر عجمتها أو توضيح ما تنطوي عليه. بعد ذلك يبدأ النص السردي على مستويين، مستوى مذكرات السجن ومستوى الذاكرة، الأول يسجّل الواقع المؤلم للكاتب على كل المستويات، والثاني يمثل منعتقاً يستعيد لحظات العشق والصلات العائلية وأيام الأصدقاء والدراسة، إلى غير ذلك. كما يمتد الانعتاق إلى البعد الإيروتيكي/الجنسي، والواقع أن هذا البعد يلعب دوراً مركزياً في النص بدءاً بأول عبارة أو صورة في الرواية، وهي صورة سحاقية، وامتداداً إلى علاقة الراوي بصديقته والوصف التفصيلي لما يدور بينهما من لقاءات حميمة. يتخلل ذلك، كما سبقت الإشارة، ما يرد حول الشذوذ الجنسي وهو هنا الجنس بصورته التي أريد منها أن تصدم القارئ لكونها منفرة ولأنها جزء من تعامل النظام السياسي مع المواطنين الخارجين على قانون السلطة. ويتضح حرص الكاتب على ألا يخلط القراء بين الراوي والكاتب، لاسيما فيما يتصل بكون الرواية تأخذ شكل المذكرات التي قد توحي بالاعتراف، حين نطالع في البدء أن «أحداث هذا النص وشخصياته من نسج الخيال».
هذه الملاحظة الأخيرة تمثل مأزقاً حقيقياً لكثير من الروايات ذات الطابع السيري، وهي التي تكاد تهيمن اليوم على كتابة الرواية، فليس من السهل إقناع القارئ العربي بشكل خاص بأن كل شيء في النص متخيل. وتزداد الصعوبة حين تقتحم الرواية أو حتى تلامس عالم التابوهات سواء كانت دينية أو سياسية أو جنسية، ولربما توقفت في مقالات قادمة عند أعمال تضع نفسها في ذلك المأزق.
* ناقد سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.