أمير القصيم يرعى حفل تكريم محافظ عنيزة الأسبق    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    أبواب السلام    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العود سيّد مهرجان الموسيقى في معهد العالم العربي
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2010

باريس - أ ف ب - تحت عنوان «العود في كل حالاته» ينظم معهد العالم العربي في باريس مهرجانه السنوي الحادي عشر للموسيقى الذي بدأ مساء أمس، مخصّصاً إياه للمرة الأولى لآلة العود التي انطلقت من العالم العربي الى إسبانيا حيث تألقت وازدهرت.
وقال محمد متالسي منظم المهرجان والمسؤول عن الانشطة الموسيقية في المعهد إن «العود صنع أساساً للعزف المنفرد، لكنه طالما صاحب الأوركسترا».
ورأى انه في النصف الثاني من القرن العشرين «عاد للعود عزّه في العراق خصوصاً مع ظهور عازف مثل منير بشير الذي ارجع العود الى أصله كآلة تعزف في شكل منفرد».
واعتبر متالسي ان العالم العربي «يضم عدداً كبيراً من عازفي العود المبدعين والمميزين مثل العراقي نصير شما والسوري قدري دلال والمغربي سعيد شرايبي والتونسي أنور ابراهم الذين برعوا في العزف والتأليف للآلة».
ويشمل برنامج المهرجان مادة حافلة ومتنوعة من مختلف البلدان العربية تبرز أسماء شابة تتمتع بموهبة كبيرة. ويشارك في إحياء الحفلات فنانون من فلسطين والمغرب وتونس والجزائر وسورية والعراق ومصر. وسيتم تقديم مقطوعات خاصة وأخرى من التراث الموسيقي العربي أو مؤلفات حديثة غنية منفتحة على الموسيقات الاخرى.
وأحيا حفلة الافتتاح العازف السوري فدا مجد شاعر من الجولان المحتل، والذي تتلمذ في القاهرة على يد نصير شما ثم درس في دمشق، بينما يمثل محمد قدري دلال العود الحلبي بعدما تتلمذ منذ حداثة سنه على يد بكري الكردي.
وسبق لدلال العزف في مسرح المدينة في باريس وفي «كارنيغي هول» في نيويورك.
اما العزف على الطريقة الدمشقية فيجسده اياد حيمور المطلع على الموسيقى المتوسطية والمغربية والجاز العالمي الحديث. كما يقدم خالد الجرماني، من سورية أيضاً عزفاً منفرداً ضمن اللون الكلاسيكي العربي.
ويمثل المدرسة البغدادية سعد محمود جمل الذي تتلمذ على رياض محمد حسن وسامي نسيم ومنير بشير خاصة وهو حالياً يدرس العود في المعهد الموسيقي في البحرين وصدرت له اسطوانة عام 2005 بعنوان «نوستالجيا».
أما الجزائريان مهدي هداب ولطفي عطار فيقدمان تجربة تتجاور مع الموسيقى الغربية وتبدو مختلفة في نمطها ومفهومها اذ يرافقها عرض لصور مختارة.
ومن الجزائر يشارك أيضاً فريد بن سرسا وناصر الدين بن مرابط في حفلة تمزج صوت العود بصوت آلة الكويترا، وهي عبارة عن عود مختلف شكلاً وأصغر حجماً.
ويقدم الفنانان الناشطان ضمن فرقة الموصلي الجزائرية مقطوعات من الموسيقى المغربية الأندلسية.
ويحضر من القاهرة المؤلف والعازف محمد أبو ذكري الذي تعلم العود وهو في الخامسة عشرة وحاز جائزة الامتياز في بيت العود العربي، وهو سيؤدي ألواناً من الموسيقى الحديثة والكلاسيكية العربية اضافة الى مقطوعات تنتمي للمدرستين التركية والعراقية.
ومن تونس يحضر بشير غربي الذي كان العازف المنفرد الأصغر سناً في الأوركسترا الوطنية، وهو يعزف حالياً في ثنائي عود وكمان مع أخيه التوأم محمد. أما مالك اللوز الذي يشاركه العزف فتتلمذ على المعلم الكبير علي سريتي.
من تونس أيضاً يقدم باسم علاء يوسفي الذي تخرج من بيت العود في القاهرة عزفاً منفرداً يؤدي فيه لوناً شرقياً صرفاً.
يشارك أيضاً في المهرجان عازف العود المغربي إدريس المالومي الذي يمزج عزفه بموسيقى القبائل البربرية والالحان الشرقية والغربية.
أما العازف والمؤلف المغربي عز الدين منتصر الحائز عدة جوائز منها جائزة الشرف للعود في الموسيقى العربية، فيقدم اسلوبه الذي طوره ليمتلك قدرة خاصة على ابتكار التنويعات.
ويرأس منتصر الأوركسترا العربية للاذاعة الوطنية في المغرب.
كذلك يحضر من المغرب أيضاً كريم تدلاوي عازف العود، فيما يحضر من الاردن الفلسطيني أحمد الخطيب الذي يعيش حالياً في السويد ويدرس آلة العود وخرج له البوم عام 2004 بعنوان «سادة». ومن فلسطين، يحضر الثلاثي جبران، سمير ووسام وعدنان. وقد أحيا هذا الثلاثي منذ 2004 عشرات الحفلات في اوروبا.
والعود الذي جاء اسمه لأنه يصنع أساساً من خشبة واحدة ولد في المشرق العربي ثم جاب مناطق الاسلام واتبع طرقاً مختلفة للوصول الأندلس حيث تحول الى عنصر أساسي من العناصر المكونة للموسيقى العربية الأندلسية وان خضع في تلك المرحلة لمنافسة عدد من الآلات القريبة المشابهة.
شيئاً فشيئاً ومنذ القرن الثالث عشر بات العود آلة معتمدة في الموسيقى الغربية يستخدم في المجموعات الموسيقية وعكست حضوره بقوة كمية الرسوم التي صورته في لوحات تلك الحقبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.