"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بان يطالب برفع الحصار «فوراً» عن غزة وميتشل يأمل بألا يقوض الهجوم المفاوضات
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2010

نيويورك - أ ف ب - أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة يجب أن «يرفع فوراً»، في وقت اعرب المبعوث الأميركي لعملية السلام عن أمله في ألا يقوض الهجوم الإسرائيلي على «أسطول الحرية» المفاوضات غير المباشرة التي يتوسط فيها بين إسرائيل والفلسطينيين.
وقال بان إن الحادث الخطير «يلقي الضوء على حصار القطاع المستمر منذ وقت طويل»، مؤكداً أن هذا الحصار «يأتي بنتائج معاكسة وهو غير مقبول وغير أخلاقي. يجب أن يرفع فوراً». وأضاف: «يجب القيام بكل ما يلزم لتحاشي حصول حادث آخر من هذا النوع. يتوجب على الأطراف المعنية التحرك بمسؤولية وطبقاً للقانون الدولي». وطلب من السلطات الإسرائيلية تقديم «تقرير كامل ومفصل» عن العملية، موضحاً انه يدرس «خيارات عدة» تتعلق بالتحقيق في الحادث «بناء على طلب مجلس الأمن». وكان مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة شكل لجنة لإجراء تحقيق «مستقل». وأشار الى أن أعضاء اللجنة الرباعية أكدوا خلال اتصال هاتفي الثلثاء، على «ضرورة تحسين الوضع الإنساني في غزة في شكل أساسي»، مضيفاً أن «الأمم المتحدة ستقوم بما يتطلبه دورها لتأمين نقل المساعدات التي كان ينقلها الأسطول الدولي للمساعدات الى وجهتها». واعتبر أن «من الحيوي مواصلة المفاوضات غير المباشرة»، موضحاً أن التطورات «تشير الى ضرورة تحقيق تقدم في عملية السلام». 
ميتشل يؤكد الحاجة الى المحادثات
وبايدن يساند حق إسرائيل في تفتيش السفن
وفي بيت لحم (رويترز)، قال ميتشل أمس إن الغارة الإسرائيلية يجب ألا تقوض المفاوضات غير المباشرة، مضيفاً أن الحادث يظهر الحاجة للتقدم في المحادثات التي بدأت الشهر الماضي. وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عبر عن تأييده حق إسرائيل في تفتيش السفن التي تتجه الى غزة لمنع تهريب الأسلحة، لكنه قال إن واشنطن ما زالت تشعر بالقلق من محنة الفلسطينيين هناك. وقال في مقابلة مع محطة تلفزيون «بي بي أس» إن «لإسرائيل حق مطلق في الاهتمام بأمر مصالحها الأمنية». وكرر مساندة حكومة الرئيس باراك أوباما لإجراء تحقيق موضوعي شفاف في ما حدث. وأضاف إن على الولايات المتحدة إن «تمارس أكبر قدر ممكن من الضغط على إسرائيل» للسماح بدخول شحنات معونات مثل مواد البناء. وقال إن الولايات المتحدة تساند تحقيقاً إسرائيلياً في الحادث مع مشاركة دولية على غرار التحقيق الذي أجرته في الآونة الأخيرة كوريا الجنوبية في شأن إغراق إحدى سفنها الحربية.
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي قال: «نعتقد أن إسرائيل هي الأكثر أهلية للقيام بهذا التحقيق» و«قادرة تماماً على التحقيق في هذه القضية التي تورطت فيها قواتها». وأضاف: «سنبحث مع إسرائيل في أفضل طريقة لإجراء تحقيق يمكن أن يعتبره المجتمع الدولي ذا صدقية».
بريطانيا تبحث مع أميركا تخفيف الحصار
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أول من أمس إن بريطانيا والولايات المتحدة تبحثان ما يمكن القيام به لتخفيف الحصار، مضيفاً أمام البرلمان أن هجوم السفينة نشأ عن «الوضع غير المقبول وغير المحتمل في غزة». وقال: «سنواصل الضغط على الحكومة الإسرائيلية لرفع الحصار المفروض على غزة ونعتزم إجراء محادثات قريباً مع إسرائيل ومع شركائنا الدوليين الآخرين في شأن ما يمكن القيام به من إجراءات إضافية لضمان تدفق المساعدات من دون معوقات مع ضمان أن تصل المساعدات لمن هم في حاجة إليها ولا يساء استخدامها». واعتبر أن التصرفات الإسرائيلية «تجاوزت في ما يبدو ما تقتضيه الضرورة أو ما يتناسب مع مقتضى الحال»، مضيفاً: اننا «معنيون بشدة باعتقال مواطنين بريطانيين في المياه الدولية، وهذا الجانب من العملية الإسرائيلية ينبغي أن يكون جزءاً أساسياً من التحقيق في هذه الأحداث».
تشافيز: «دولة إسرائيل ملعونة وإرهابية وقاتلة»
وقال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز خلال احتفال عام أول من أمس موجهاً كلامه الى إسرائيل: «ملعونة أنت يا دولة إسرائيل»، مجدداً إدانة الهجوم الإسرائيلي الدامي، كما انتقد الرد الضعيف في رأيه من جانب الإدارة الأميركية التي أعربت عن «قلقها»، وقال: «بما أن الأمر يتعلق بإسرائيل، فان كل شيء مسموح به».
كويتو تستدعي سفيرها في إسرائيل
واستدعى الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا أول من أمس سفيره في إسرائيل «كإجراء يهدف الى رفض الهجوم». وأضاف البيان أن الحكومة الاكوادورية وجهت نداء من اجل «وقف أي عمل عنفي فوراً» في موازاة مطالبتها «بفتح تحقيق كامل وشامل حول الهجوم».
قبرص تخشى نزوحاً فلسطينياً من غزة الى أراضيها
الى ذلك، اعلن وزير الداخلية القبرصي نيوكليس سيليكيوتيس على هامش اجتماع لنظرائه في الاتحاد الاوروبي أمس في لوكسمبورغ، أن قبرص تتخوف من نزوح فلسطينيي قطاع غزة الى أراضيها بسبب الحصار. وأعلن عزمه على مناقشة المسألة مع نظرائه الاوروبيين، مشيراً الى انه يريد طلب مزيد من التضامن بين بلدان الاتحاد الاوروبي حتى تتوزع استضافة هؤلاء اللاجئين.
جنوب أفريقيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل
وتظاهرة ضد إسرائيل في السودان
وأفاد نائب وزير الخارجية الجنوب أفريقي إبراهيم إبراهيم أمس أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب الهجوم الدموي، قبل أن يعود الى تل أبيب.
الى ذلك، خرج عشرات المتظاهرين الى شوارع الخرطوم أمس للاحتجاج على الهجوم الدامي، وهتفوا شعارات مؤيدة لتركيا، ورددوا: «فلتسقط إسرائيل، فلتسقط أميركا»، وأحرقوا العلم الإسرائيلي أمام مقر الأمم المتحدة في الخرطوم قبل أن يتوجهوا الى السفارة التركية. وقال احمد محمد الاسيل أحد منظمي التظاهرة: «أصبحت تركيا الآن بالنسبة الى كل عربي نموذجاً للمقاومة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.