10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    فهد بن محمد يزور مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    الهلال يضرب الوحدة والنصر يعبر الخليج    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    إعصار واشنطن    بيع المواشي الحية بالأوزان    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    لأول مرة.. بيع المواشي في السعودية بالوزن مطلع محرم    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    محافظ الطائف يكرم مدير إدارة دوريات الأمن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغنية النوع الواحد تستقطب غالبية النجوم لأدائها
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2009

هل المشكلة في أن هناك نوعاً وحيداً من الأغاني ينحاز اليه أهل الغناء في العالم العربي، وشركات الانتاج؟ أم إن المشكلة تقع في تركيز وسائل الإعلام على ذلك النوع الموجود في كل ألبوم تقريباً، وإهمال الأنواع الغنائية الأخرى الموجودة أيضاً في كل ألبوم؟
الجواب عن هذا السؤال كامن في الحالين المذكورين: أي أن المشكلة موجودة في إنتاج نوع وحيد أو شبه وحيد من الأغاني يُستنسَخ بطريقة أو أخرى على شكل عدوى متنقلة، وموجودة أيضاً في عقول الفنانين والإذاعات والمحطات الفضائية التي تعتبر أن هوى الجمهور المراهق ومزاجه وتلبية رغباته هو المطلوب في المقام الأول، لأنه هو الذي يفرض شروطه التسويقية في كل مكان إنتاجي أو إعلامي أو فني!
من هنا، فإن المشكلة مزدوجة، وحلّها لا يتمّ عبر إيلاء الأهمية جانباً منها وترك الجانب الآخر، بل باكتشاف «المرض» أولاً ثم تصنيفه وتحديده وبعد ذلك رسم خريطة طريق النجاة للفن الغنائي العربي الذي كان ذات يوم، دليلاً على نهضة غنائية وموسيقية لمجتمع بكامله، وأضحى دليلاً على تردّي الذوق العام في المجتمع الذي تسبب به تردّي الذوق «الخاص» لدى الفنانين وشركات الإنتاج ووسائل الإعلام، كل بحسب «قدرته» في التنازلات!
إن كثرة الأصوات الغنائية في العالم العربي ليست أمراً سيِّئاً في حد ذاته. إنها في بعض الحالات مؤشر عافية فنية في المواهب الجديدة التي يستطيع بعضها اجتراح جديد حقيقي لو توافرت له الظروف. لكن السيِّئ هو توجيه تلك الأصوات في خط غنائي واحد لخدمة ذوق واحد مما أدَّى ذلك الى انتشار منطق فني واحد فرض مقاييسه وألغى الخطوط الغنائية الأخرى والأذواق الأخرى التي يُفترض أن يفضي وجودها الى انتشار أكثر من منطق فني فتصبح إمكانات الاختيار أمام الجمهور واسعة، وتُفتح أبواب الاحتمالات: ديانا كرزون وملحم زين أبرز الضحايا!
إنّ التشبه بالآخرين، وهو الصفة الرديئة الأبرز التي يصرّ بعض نجوم الغناء على الالتصاق بها، تحجب عنهم القدرة على الابتكار والبحث عن الذات في داخل الذات لا في خارجها، فما أن ينجح «نموذج» لأغنية معينة في الوصول الى الناس حتى يُصبح تقليعة رائجة يتهافت عليها معظمهم، وشيئاً فشيئاً ينسى الفنانون طبيعة أصواتهم وطاقاتها وهويتها ويلتحقون ب «النموذج» الرائج، فيغيب الاختلاف الذي يصنع الحياة ككل لا الحياة الفنية فحسب، وتحشر المواهب المتميزة نفسها في الطابور الذي غالباً لا يناسبها. وهكذا... لا يستفيد «نموذج» الأغنية شيئاً من الأصوات التي تبنّته عن جهل، ولا «تستفيد» تلك الأصوات إلا مزيداً من الضياع وتبديد نقاط القوة فيها!
ومع أن تجارب كثير من أهل الغناء العربي في السنوات الماضية وقعت في هذا الفخ المغري وندم أصحابها ندامة «الكُسَعي»، فإن كثيراً من أهل الغناء حالياً يقعون في الفخ نفسه، ولا يكلفون أنفسهم عناء التأمّل في تجارب من سبقهم في الأمس القريب، ولا يحاولون التدقيق في إمكاناتهم ودراستها وفهم نقاط القوة والضعف فيها من أجل السير في الاتجاه الأسلم، بل يستسلمون للواقع الذي نجح فيه غيرهم معتقدين أنهم سينجحون فيه.
ويضاف الى ذلك، التشجيع (الاعتباطي غالباً) الذي يلقونه من شركات الانتاج التي نادراً ما تتحمل مسؤولية اكتشاف شخصية المغني من خلال صوتها هي لا من خلال استعارة أصوات الآخرين والقياس بها!
ويأتي دور وسائل الإعلام التي قد يتهمها البعض وقد يبرئها البعض الآخر: يتهمونها بأنها تختار «الأبسط» والأكثر سذاجة من الأغاني لنشرها وتعميمها. وهذا ثابت بالوقائع. ويبرِّئونها لأن شركات الإنتاج من جهة، والفنانين من جهة ثانية هم الذين يطلبون إليها «دعم» هذه الأغنية دون تلك، وهم الذين يختارون تصوير هذه الأغنية دون تلك، ف «تنجح» هذه الأغاني و «تفشل» تلك.
نعود الى المربّع الأول ونقول: قل لي ما هي ثقافتك أقل لك أي فنان أنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.