استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جاي الزمان» ... نوستالجيا لعصر بأكمله
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2016

في بيت كانت لا تهدأ بهجته المتصاعدة أثناء لقاءات الأصدقاء من الفنانين الكبار، نشأ التوأم دعاء ودينا، وشقيقهما الأكبر. عاشوا طفولتهم وصباهم - وسط أشهر المطربين والمثقفين - في حماية والدتهم المذيعة التلفزيونية المعروفة فاطمة مختار، ووالدهم محمد حمزة، الكاتب والشاعر الغنائي الذي اشتهر برقته وعذوبة كلماته. عاشوا في كنف أب كان يعشق عائلته ويرعاها ويهتم بأدق تفاصيلها، ويظل يتتبع أولاده بعينيه من بعيد ليطمئن عليهم. هكذا تخبرنا حكايات ابنتيه، مثلما تُؤكد عليه الصور ولقطات الفيديو الأرشيفية للقاءات الحوارية المسجلة والحفلات التي جمعت الأصدقاء والعائلة، وذلك ضمن أحداث الفيلم الوثائقي الطويل «جاي الزمان» الذي أُتيح له فرصة العرض التجاري مؤخراً بسينما «زاوية» بجميع الحفلات على مدار أسبوع كامل استمراراً لتلك المبادرة تجاه الوثائقي التي بدأتها المنتجة والمخرجة ماريان خوري.
عالم الفراغ
يوم اختطف الموت الأم مريضة القلب، وخلًّف غيابها فراغاً كبيراً في العائلة، وقتها أدركت دعاء أن والدها وفق سُنة وقانون الحياة لن يبقى طويلاً، أن الفراغ سيتوحش أكثر فأكثر، لذلك قررت تكوين أسرة لها تحميها من الوحدة والوحشة المتوقعة، فتزوجت. هكذا استناداً على تيار الوعي تتأمل تجربتها وتحكي لأختها عن أحاسيس زارتها في تلك الفترة المرتبكة من حياتهما. أما دينا فلم تتخيل يوماً غياب والدها، وكأن وجوده كان حتمياً للأبد. من هنا، كان مأزقها عندما اختفى فجأة نبع البهجة والسعادة في حياتها، والسند القوي الذي كانت تحتمي به. الوحدة والإحساس بالضياع، جدران البيت الصماء والأبواب المغلقة على الموت ضربت حصاراً قوياً من حولها، فراودتها فكرة الانتحار في لحظة ضعف. كان يمكنها أن تستسلم، لكن بقايا عطر الأب وتفاؤله كانت تميمتها، بحديثه عن الإصرار والتشبث بالأمل: «فيه ناس بتخلق من الألم قوة، وناس بتخلق من الدموع سكة يمشي عليها بعدهم خلائق مؤمنة بهم». من هنا، قررت الابنة أن تقاوم أحاسيس الفقدان بأن تُعيد إحياء والدها، بالبحث عنه، في أغنياته، وفي علاقته بالأشخاص، والأماكن.
«جاي الزمان» هو مقطع من أغنية «أي دمعة حزن لا» التي كتبها محمد حمزة ويقول: «جاي الزمان قال إيه يداوينا، من إيه جاي يا زمان تداوينا؟»، وهو أيضاً العنوان الذي اختارته المخرجة المصرية الشابة دينا حمزة لفيلمها الوثائقي الطويل، والتي تبحث فيه بأسلوب بسيط وإن كان مرتبكاً أحياناً لكنه صادق وإنساني جداً عن والدها الشاعر الغنائي الذي أثرى وجدان الشعب المصري – بل وشكّله - على مدى عقود، ولا يزال. والتي قررت أن تستعيده بالحكي عنه مع الآخرين من زملائه وأصدقائه، وأفراد العائلة القريبين منه، أو من خلال أشخاص ارتبطوا به من خلال ولعهم بأغنيات عبد الحليم، بزيارة الأماكن التي عمل فيها وعشقها مثل مكتبه بالإذاعة المصرية، وبمجلة صباح الخير، ومكان البروفات ببيت عبد الحليم حافظ، بإعادة الاستماع إلى بعض لقاءاته المصورة، إلى أغنياته ومعرفة الحكايات وراءها، خصوصاً الأغاني الوطنية.
من وفاة العندليب
يبدأ الفيلم بخبر وفاة العندليب ثم مشهد روائي قصير مباشر نرى فتاة شابة ترتدي فستاناً مبهجاً تتناثر فيه الزهور وهى تقوم بإلقاء نفسها من شرفة المنزل، كانت الفتاة واحدة من عدد من الفتيات قَيل أنهن انتحرن عقب وفاة عبد الحليم حافظ. ثم تنتقل المخرجة للحديث عن حلم ضايقها شاهدت فيه نفسها تنتحر، وهى لا تنكر أنها فكرت في الانتحار. وقرب نهاية الفيلم يُعاد نفس مشهد الانتحار لكن المخرجة تمزج بين لقطة لحزن وفزع أهل الفتاة المنتحرة ولقطة لحزن الجموع الغفيرة بجنازة العندليب، وذلك قبل أن تختتم عملها بلقطة لها شخصياً يملأها الفرح.
ما بين البداية والنهاية تأخذنا دينا حمزة في دروب كثيرة، لنلتقي بشخصيات ونسمع شهادات، واعترافات، وحكايات يتسم أغلبها بالبوح الصادق والحميمي، لكن تظل هناك فكرة حاضرة بقوة في النهاية تشي بكيف أفلتت دينا من مصير الفتاة الشابة المنتحرة.
يمر الفيلم على أشياء كثيرة، وأحداث تكاد تُحيي عصراً بأكمله، على لحظات من هزائمه وانتصاراته وأحزانه الكبيرة بوفاة جمال عبد الناصر وعبد الحليم. يمر على أغنيات متنوعة معظمها يُثير الشجن ويُوقظ الحنين برقة وألم، فمَنْ مِنْ المشاهدين يا ترى لم يستمع للأغنيات التي كتبها محمد حمزة؟! مّنْ مِنْ الشباب والشابات يا ترى كان يُمكن أن تمسه العصا السحرية للحب من دون أن يُردد كلمات حمزة الذي كتب الأغنية العاطفية لأشهر المطربين وفي مقدمتهم عبد الحليم حافظ الذي ربطت بينهما علاقة خاصة قوية، والذي كتب له نحو 37 أغنية من أجمل وأعذب وأرق ما غنى العندليب منها: «نبتدي منين الحكاية» و»أي دمعة حزن لا»، مداح القمر»، و»موعود»، و»سواح»، و»زي الهوى»، مثلما كتب لفايزة أحمد «أومر يا قمر»، و»أحلى طريق في دنيتى، وكتب لوردة الجزائرية «حكايتي مع الزمان»، «خليك هنا وبلاش تفارق» و»مالى»، و»العيون السود» و»ليل يا ليالي»، و»أنده عليك» وغيرها، أما شادية فمن بين ما كتب لها «يا حبيبتي يا مصر»، و»خلاص مسافر»، و»آخر ليلة»، و»قطر الفراق»، و»خدني معاك»، و»قالي كلام أحلى كلام»». في حين كتب لنجاة «الطير المسافر»، و»نسى»، و»ليلة من الليالي»، و»في وسط الطريق».
كتب محمد حمزة أيضاً الأغاني الشعبية الراقية لمحمد العزبي «عيون بهية» ولمحمد رشدي «طاير يا هوا» و»مته أشوفك» و»على الرملة». وكتب الأغاني الوطنية في وقت الحرب، وفي أعقاب الهزيمة وأشهرها أغنية «يا حبيبتي يا مصر» التي لا تزال بعد مرور أكثر من أربعين عاماً – وعلى رغم أنها كُتبت وقت الهزيمة – لكن مع كل فرحة تمر بها مصر كانت تتعالى أصوات المصريين مرددة كلمات هذه الأغنية برجفة نادرة، والتي هزت أرجاء ميدان التحرير ومئات من بيوت الشعب المصري وقت ثورة 25 يناير، أما في أعقاب النصر فكتب حمزة أغنية «عاش اللي قال»، و»فدائي» والتي كان حليم يُغنيها قبل أي أغنيه يشدو بها.
يُؤكد الفيلم أيضاً بالطرح المتنوع للأغاني، وكذلك بآراء ضيوفه المحللين، كيف كان محمد حمزة يرصد ببلاغة هامسة كثيراً من أوضاع وتاريخ المجتمع المصري في كثير من أغنياته التي قُدرت بنحو 1200 أغنية - والتي وظفت ابنته المخرجة العديد من مقاطعها على مدار الفيلم- فمثلاً في «الطير المسافر» لنجاة، و»خايفة لما تسافر» لشادية كان يرصد واحدة من أخطر الظواهر التي مرت بالمجتمع المصري وهى قضية الهجرة في النصف الأول من السبعينات.
الضوء المستعاد
يأخذنا الفيلم أيضاً إلى عدد من الجوانب الإنسانية غير المعروف في حياة محمد حمزة إلا للمقربين منه من محيط العائلة والأصدقاء. ميزة الفيلم أيضاً أنه أعاد الضوء مجدداً على أعمال محمد حمزة، فعلى رغم أن الكثيرين يرددون كلمات أغنياته، لكن ربما كثير من أبناء الجيل الحالي يعرفون المطربين أكثر من مؤلفي الكلمات، هنا جاءت دنيا لتُعيد لذاكرة الكثيرين بأن والدها هذا الرجل العظيم العاشق لمصر هو مبدع هذا التراث الغنائي الشعري النادر.
من المؤكد أن صناعة فيلم على مستوى فني عال وعميق يحكي السيرة الذاتية لشاعر غنائي في ثقل وقوة إبداع محمد حمزة عمل بالغ الصعوبة ومحفوف بالمغامرة، وإن نجحت ابنته بدرجة كبيرة بما لها من خصوصية القرب من والدها وامتلاك تراثه. تبقى نقطة الضعف في التكرار أحياناً، والتطويل أحياناً أخرى مما أثر على الإيقاع، كذلك في النهايات المتعددة، فهناك على الأقل نحو ثلاث نهايات منها مثلاً لقطة نرى فيها دعاء بنظرتها المتألمة لأختها وهما جالستان على المنضدة، بينما دينا تلتفت وتُعطي ظهرها للكاميرا لتخبئ دموعها المخنوقة إذا تدير وجهها للنافذة بالإضاءة النهارية القوية خلفها تخفي ما وراءها. نظرة دعاء الطويلة الصامتة والناطقة في آن واحد نظرة فيها إحساس عميق بتوأمها الحزين، لقطة نستشعر فيه وجع دينا فقط من رعشة صوتها ونظرة أختها. نهاية أخرى عندما جلست الأختان على أريكة بحديقة عامة في نهاية رحلة البوح وكانتا تنظران بعيداً في صمت. لكن المخرجة على ما يبدو لم تكن متأكدة كيف ستُنهي فيلمها، أو ربما هي رغبتها في أن تقدم نهاية متفائلة للتخفيف من وطأة الشجن بفيلمها، وربما هي رغبتها في أن تسير على نهج والدها بأن «تفرح فالعمر غالي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.