البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يقيل دنيس بلير بعد اخفاقات ديترويت ونيويورك ......وكلابر وهاغل من أبرز المرشحين لخلافته
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2010

أفضت المحاولات الأخيرة باستهداف الولايات المتحدة باعتداءات ارهابية والخلافات الداخلية بين الاستخبارات الأميركية باطاحة رأس هرم هذه الاستخبارات الأميرال المتقاعد دنيس بلير وبناء على طلب مباشر من الرئيس باراك أوباما الذي تراجعت ثقته برئيس الاستخبارات الوطنية بعد محاولتي اعتداء الشاب النيجيري في مطار ديترويت و خطة تفجير تايمز سكوير.
بلير، الذي تبوأ المنصب منذ أقل من سنة ونصف (15 شهرا)، قدم استقالته للبيت الأبيض ليكون بذلك أرفع مسؤول أميركي يخرج من ادارة أوباما. ونقلت شبكة أي.بي.سي التلفزيونية أن الرئيس الأميركي طالبه شخصيا بالاستقالة الأسبوع الفائت بعد مرحلة محطات متشنجة في العلاقة بين بلير والبيت الأبيض وفشل المركز الذي يديره والذي أنشئء خصيصا بعد اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 لضمان تنسيق أفضل بين الوكالات الاستخباراتية ال17، في تبادل المعلومات الضرورية وتفادي محاولتي ديترويت وتايمز سكوير. وتعرض بلير، وهو قائد سابق لحلف الشمال الأطلسي ورئيس لهيئة الأركان، لانتقادات جمة من لجان الكونغرس في الأسابيع الأخيرة وبعد تقرير لمجلس الشيوخ يشير فيه الى أن السلطات الاستخباراتية كان بوسعها القيام ب14 وسيلة لتفادي محاولة اعتداء مطار ديترويت بينها اجراءات لتفتيش أدق وتنسيق أكبر لمنع الشاب النيجيري المنتمي لتنظيم القاعدة من الصعود للطائرة.
الا أن ذلك لم يكن السبب الوحيد لاستقالة بلير، الذي واجه منذ لحظة تعيينه انتقادات عدة لتعيينه بادئ الأمر السفير السابق شاس فريدمان مديرا للمحللين في المركز، ومن ثم تراجعه عن الفكرة بعد انتقادات اللوبي الاسرائيلي، وأيضا لتردي علاقته بمدير وكالة السي.أي.أي ليون بانيتا الواسع النفوذ في الادارة. اذ أفادت صحيفة واشنطن بوست أن الرجلين (بانيتا وبلير) خاضا خلافا محتدما في في الآونة الأخيرة حول تعيينات مدراء أقسام الاستخبارات الأميركية حول العالم. اذ فيما أصر بانيتا على أن هذه المهمة من صلاحيته، حاول بلير التدخل لفرض بعض الأسماء. وتفاقم الخلاف الى حد تدخل نائب الرئيس جوزيف بايدن الذي حكم لصالح مدير السي.أي.أي وليس بلير في تعيين الأسماء. كما لم تجمع بلير علاقة جيدة مع مستشار أوباما لشؤون الارهاب جون برينان المعروف بقربه من الرئيس الأميركي، والذي غالبا ما انتقد تصلب الأميرال وصعوبة التواصل معه.
وتعكس "اقالة" بلير الصرامة السياسية التي يدير فيها أوباما البيت الأبيض. اذ وكما أفادت أي.بي.سي اتخذ الرئيس الأميركي القرار وأبلغه لبلير في اجتماعه معه الخميس الفائت وذلك رغم محاولته اقناعه بابقائه في المنصب.الا أن خشية الادارة الديموقراطية من المجازفة بأي خطأ ثالث ووقوع اعتداء ارهابي، يتصدر اليوم حسابات أوباما. فرغم الانتقادات الكثيرة الموجهة للرئيس السابق جورج بوش ورصيده الداخلي والخارجي، يبقى سجله نظيفا في محاربة الارهاب ومنع أي اعتداء على الأراضي الأميركية بعد 11 أيلول. ويوجه الكثير من الجمهوريين الانتقادات لأوباما لتساهله في الحرب على الارهاب، وتخليه عن اجراءات في التحقيق والاستجواب تبيح التعذيب. وكان اختيار بلير في المنصب أساسا لمجاراته الرئيس أوباما في هذه المبادئ.
وفيما أصدر أوباما بيانا يشيد فيه برصيد بلير، بدأ البيت الأبيض بالبحث عن بديل له، ومن أبرز الأسماء المطروحة هو نائب وزير الدفاع لشؤون الاستخبارات جايمس كلابر والسناتور الجمهوري السابق تشاك هاغل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.