لفت نظري مفارقات عجيبة ظهرت على أثر بروز مشكلة ابتزاز الفتيات، فقد صارت ضحايا هذا الابتزاز يلجأن لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر استنقاذاً لأعراضهن من ابتزاز يستنزف أموالهن ويعجل أعراضهن محلاً للمساومة، ولم يكن معاباً على الهيئة التي باشرت حل المشكلة وأسهمت في حماية الفتيات الغرائر أن تنشر وقائع الابتزاز، ففي ذلك توعية للفتيات وتحذيرٌ لهن من العلاقات الآثمة، ومن حقها كما هو حق كل جهاز حكومي أن تنشر على الملأ إنجازاتها. ومن المفارقات الناشئة من هذه القضايا أن بعض الأقلام والألسن ضاقت ذرعاً بنشر الهيئة لقضايا الابتزاز لحاجات في نفوسها، متذرعةً في العلن بأن الهيئة تبالغ وتهوِّل من الأمر من أجل تضخيم إنجازاتها! في حين أن كل أجهزة الدولة تنشر إنجازاتها، ولم يقل هؤلاء إن هذه الأجهزة الحكومية تبالغ من أجل تضخيم الانجازات! ولا ندري كيف تتهم جهة رسمية بالمبالغة في ما تعالجه من قضايا مع أن كل الوقائع في شأن الابتزاز موثقة لديها في سجلات رسمية، وبشهادة فتيات يشتكين الابتزاز، وباعتراف الجناة أنفسهم؟ لماذا تظل الهيئة هي الجهة الحكومية الوحيدة المتهمة بالمبالغة في هذا الشأن؟ إنها سياسة الكيل بمكيالين، ونظرةُ عين السخط التي لا تظهر المساوئ فحسب، بل تزيد عليه بقلب المحاسن مساوئ. ومن المفارقات على أثر ما ينشر من قضايا الابتزاز أن تصبح الهيئة متهمة بالتشهير بالضحايا، بحجة ذكرها لتفصيلات القضية، ثم لا يقال مثلُ هذا فيما تنشره الأجهز الحكومية الأخرى، ومن لديه أدنى خبرة إعلامية يدرك أن التشهير لا يكون إلا بذكر الاسم، أو نشر الصورة الشخصية، أما تفصيلات القضية التي لا يعلمها إلا الفتاة الضحية والجاني والهيئة التي كانت ملجأ الفتاة بعد الله، فكيف يُحسب نشرُها من قبيل التشهير؟! وتتعاظم المفارقة حين ترى أن هذه الأقلام والألسن التي تتحسس من سمعة البلد، وتتخوف عليها أشد التخوف، لا تبالي بسمعة البلد وفتياته حين تكتب تقريظاً أو مديحاً في مقالةٍ لرواية سعودية خليعةٍ تصور المرأةَ السعودية وعاءً حاوياً لرذيلة الرجل، ويداً مطواعة للرجل يذهب بها حيث شاء! وتُصور للقارئ أن كثيراً من بيوت هذا المجتمع تنقلب في الليل مواخيرَ للدعارة؟ أليست هذه الروايات بهذا المنطق أشد تشويهاً للمجتمع وفتياته؟ لماذا هذه التهمة لا تطاول إلا الهيئة وحدها؟! فإن كانت تلك الروايات لا تحكي إلا وقائع خاصة ومحدودة، فلتكن قضايا الابتزاز المنشورة كذلك: لا تحكي إلا وقائع خاصة قد لا تصل إلى حد الظاهرة. ألم تكن هذه الأقلام تؤكد كثيراً على أن المجتمع ليس مجتمعاً ملائكياً، وأن قضاياه الشائكة والمشكلة ينبغي أن تناقش في العلن؟ ألم يكن هذا المنطق هو الباب الذي نفذت منه مطالباتهم بتعميم الثقافة الجنسية؟! ألم تكن هذه الأقلام تؤكد على أن الجرأة على مناقشة مشكلاتنا وقضايانا في العلن أولى من دس الروؤس في الرمال تعامياً عن الحقيقة وتزكية للمجتمع من أن يعاب بشيء؟! أخشى أن تكون هذه الأقلام هي أول من سيعطف برؤوسنا لندسها في الرمال مرة أخرى، بعد أن كانت الأقلام نفسها تتزعم بحجة الواقعية مشروع اجتثاث الرؤوس من الرمال؛ لترى الحقيقة التي كانت تتعامى عنها. * أكاديمي في الشريعة.