كل مجتمع ينتج تفاهاته، كما ينتج طغاته، يفرز الدسّاسين الذين يحيلون القبيح جميلاً، والجميل قبيحاً، وكلهم يقبضون أثمان التزييف، إلا المجتمعات الحيّة؛ تلك التي لا تكفّ عن التساؤل المستديم عن مبررات كل ما تعيشه من أوصاب وآلام؛ تلك التي تتساءل عن أسباب كل الجمود الذي يغشى تفاصيل الحياة في واقع يفتقر إلى أبجديات شروط الحياة، تغرق في أمراضها، تهيم باحثة عن خلاص مستحيل. تحوّلت بعض مدن العرب إلى سجون لا تطاق، فوسائل الموت تنمو على أجسادهم وهم يمشون في الأرض مطمئنين، يسيرون كالبهاليل لا يستطيعون حتى أن يمارسوا أثارةً من شك من دون أن يسألوا عن أي شيء، بدءاً من ألبستهم وانتهاءً بمدنٍ تأكل لحوم أبنائها. رأى كارل ماركس أن: «الظروف الاجتماعية التي يتم فيها نشاط الأفراد تحدد إدراكهم للعالم الذي يعيشون فيه». وهو ما أسماه ب «الوعي العملي»، يستمرّ ماركس: «إن المزاج السائد في أي وقت معين هو ذلك الذي يوفر المشروعية لمصالح الطبقة المهيمنة». التيه الذي تمارسه المجتمعات داخل قوالب العيش المحدد وفق نمط مفروض من الأشباح الاقتصادية والسياسية تفرض على الفرد الاندماج التلقائي لانضباط المجتمع في سيره السريع على الطرق الخاطئة. يسيرون في الطرقات الممزّقة طائعين، من دون أيّ جرأة على النقد أو الاستيضاح. بقي الاستبداد الشرقي متترساً بالدين، اختطف الدين من روحانية المسجد إلى دنس الواقع. تحوّل إلى أداة ضغط اجتماعية، وأداة لترسيخ الاستبداد المستديم. لم يكن عبدالرحمن الكواكبي بعيداً عن أطياف ماركس حينما ألّف كتابه ذائع الصيت: «طبائع الاستبداد». كان يقارب صورة الاستبداد التاريخي الذي ألفته المجتمعات الشرقية، وبقي إلى اليوم سمة شرقية، أو «آسيوية». يكتب الكواكبي: «المستبد في لحظة جلوسه على عرشه ووضع تاجه الموروث على رأسه يرى نفسه كان إنساناً فصار إلهاً». وفي مكانٍ آخر كتب معبراً عن لسان حال الطاغية وهو يبرر استبداده: «يا بؤساء: هذا قضاء من السماء لا مرد له، فالواجب تلقيه بالصبر والرضا والالتجاء إلى الدعاء، فاربطوا ألسنتكم عن اللغو والفضول واربطوا قلوبكم بأهل السكينة والخمول، وإياكم والتدبير فإن الله غيور، وليكن وردكم: اللهم انصر سلطاننا، وآمنّا في أوطاننا، واكشف عنّا البلاء، أنت حسبنا ونعم الوكيل». استخدم الطاغية العربي الدين لضرب أي إمكان انشقاق أو نقد. رأينا الطغاة كثيراً وهم يتمسّحون بمسوح الدين في حالات استمالتهم للمجتمعات. كان صدام حسين يصطحب سجادته ومصحفاً أنيقاً وهو في قاعة المحكمة، كما كان يتحدث عن المخالف في تسجيلاته بعد سقوط بغداد بصيغ دينية. لهذا غفرت له بعض المجتمعات جرائمه. كان ماركس أحد أكثر الفلاسفة تشخيصاً لثغرات علاقة البشر بلقمة العيش. عن هوسهم بالعملات النقدية. أطروحته كانت استثنائية حينما بحث في «الاغتراب» ذلك المفهوم الوجودي العريق، اجتذبته ليفهم من خلاله طبيعة «العمل» والاستغلال، وعلى رغم ضمور الماركسية النظرية بمفهومها الكلي، غير أن النظام الرأسمالي بأكمله انصاع للطرح الماركسي في مجال حقوق العمال، والضمانات الاجتماعية وفي تنظيمات أخرى كثيرة. نشر فضائح أحرجت المستبدّين. بات ماركس صديقاً لكل البؤساء والمسحوقين في العالم. الكاتب «جوزيه ساراماغو» ربط بين فقره وبين حنينه إلى النظرية الماركسية الفضّاحة للنظام الرأسمالي والتوّاقة لشروط العدالة. لقد صحّت على نحو أكيد مقولة ماركس فينا: «إن المجتمع الشرقي شديد المقاومة للتغيير؛ وينزع إلى الركود». مع كل كارثة يترقّب الغيارى على مجتمعات تأكل بعضها وتؤكل من فوقها ومن تحتها؛ ينتظر أمارةً من نقد أو استيضاح، لكنه انتظار خائب، لا يكفّ التخدير الديني عن ممارسة امتصاصه لغضبة المجتمع من آلام الواقع، حينها تتحول كل المصائب «إلى أعراس»، هكذا كتب الكواكبي قبل نصف قرن. [email protected]